انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

بمشاركة 40 دولة عربية وأجنبية

TT

انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

افتتح العرض المسرحي «الشقيقات الثلاثة»، من جورجيا، أول من أمس (الثلاثاء)، فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، في دورته الرابعة والعشريين. قصة العرض مستوحاة من أعمال الكاتب الروسي الشهير أنطوني تشيكوف، وأخرجه قسطنطين بورتسيلادزي.
أقيم حفل الافتتاح بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، وعدد كبير من المثقفين والفنانين من مصر والعالم العربي. وكرم المهرجان هذا العام 5 مسرحيين من دول مختلفة، من بينهم الألمانية إريكا فيشر، والأميركي مارفن كارلسون، والصيني مونغ غونغ خواي، والناقد المغربي حسن المنيعي. تشارك في المهرجان 40 دولة، ويتضمن عروضاً مصرية وعربية وعالمية، فضلاً عن برنامج ثقافي حافل، يتضمن ندوة دولية وعدة محاور نقاشية.
وتشهد دورة هذا العام مشاركة 7 عروض عربية، و13 عرضاً أجنبياً، بالإضافة إلى 7 عروض مصرية، هي: «يوم أن قتلوا الغناء» للمخرج تامر كرم، و«الجسر» للمخرج وليد طلعت، و«قواعد العشق الأربعون» من إخراج محمد فؤاد، و«التجربة» من إخراج أحمد عزت، و«شامان» من إخراج سعيد سليمان، و«نساء بلا غد» من إخراج نور غانم، ومسرحية «السفير» من إخراج أحمد السلاموني.
ويشارك الأردن بمسرحية «ظلال أنثى» للمخرج إياد الشنطاوي، ويشارك العراق بمسرحية «انفرادي» للمخرج بديع نادر خلف، ومن المغرب تعرض مسرحية «بلا سمية» من تأليف وإخراج أحمد حمود، كما تعرض مسرحيات أخرى من المغرب وتونس والولايات المتحدة الأميركية وبلجيكا والسويد والصين وأرمينيا والمكسيك وشيلي.
وتعرض المسرحيات المصرية والعربية والأجنبية على عدة مسارح بالقاهرة والجيزة، مثل مسرح «الغد»، و«الطليعة»، و«ميامي»، و«السلام»، و«البالون»، و«الهناجر» و«المسرح الكبير بدار الأوبرا». وحول هذه الدورة من عمر المهرجان، قال الكاتب الناقد المسرحي إبراهيم الحسيني لـ«الشرق الأوسط»: «المهرجان الحالي يحاول استعادة رونقه بعد فترة توقف دامت نحو 4 سنوات، والأعمال المعروضة تمثل ثقافات مختلفة، وهو بمثابة نافذة عالمية، لأنه لم يكن متاحاً أمام الجمهور المصري مشاهدة عمل مسرحي تونسي أو مغربي أو أميركي، إلا من خلال السفر إلى تلك الدول، لكن المهرجان يقدمها جميعاً في مدينة واحدة، وهذه ميزة كبيرة يحرص على الاستفادة منها محبو وعشاق المسرح، فالجمهور الحالي في حاجه ملحة إلى مشاهدة أعمال جادة، وذات أفكار إبداعية وفنية».
ولفت الحسيني إلى أن «طريقة المعالجات الدرامية، والتقنيات الجديدة المستخدمة في العرض المسرحي، إلى جانب الديكورات الحديثة، أمور يستفيد منها الفنانون العرب والجمهور الذين يتاح لهم مشاهدة هذه الأعمال عن قرب، وهي فرصة ذهبية لتطوير الأفكار المسرحية العربية».


مقالات ذات صلة

مهرجان للفيلم الأوروبي في العاصمة طرابلس لكسر حاجز الانقسام

يوميات الشرق بوستر فيلم «عاصفة» الفرنسي المشارك في مهرجان الفيلم الأوروبي بطرابلس (السفارة الفرنسية)

مهرجان للفيلم الأوروبي في العاصمة طرابلس لكسر حاجز الانقسام

في خطوة عدّها الاتحاد الأوروبي «علامة فارقة في الشراكة الثقافية مع ليبيا»، يواصل مهرجان للأفلام الأوروبية عرض الأعمال المشاركة في العاصمة طرابلس حتى الخميس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق انطلاق مهرجان بيروت للأفلام الفنية (المهرجان)

انطلاق «بيروت للأفلام الفنية» تحت عنوان «أوقفوا الحرب»

تقع أهمية النسخة الـ10 من المهرجان بتعزيزها لدور الصورة الفوتوغرافية ويحمل افتتاحه إشارة واضحة لها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق د. سعد البازعي رئيس «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً» (الشرق الأوسط)

البازعي: «جائزة القلم الذهبي» متفردة... وتربط بين الرواية والسينما

بدأت المرحلة الثانية لـ «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً» لتحديد القائمة القصيرة بحلول 30 ديسمبر قبل إعلان الفائزين في فبراير.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
يوميات الشرق فيلم «فخر السويدي» تناول قضية التعليم بطريقة فنية (الشركة المنتجة)

فهد المطيري لـ«الشرق الأوسط»: «فخر السويدي» لا يشبه «مدرسة المشاغبين»

أكد الفنان السعودي فهد المطيري أن فيلمه الجديد «فخر السويدي» لا يشبه المسرحية المصرية الشهيرة «مدرسة المشاغبين» التي قدمت في سبعينات القرن الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق تجسّد لبنى في «خريف القلب» شخصية السيدة الثرية فرح التي تقع في ورطة تغيّر حياتها

لبنى عبد العزيز: شخصية «فرح» تنحاز لسيدات كُثر في مجتمعنا السعودي

من النادر أن يتعاطف الجمهور مع أدوار المرأة الشريرة والمتسلطة، بيد أن الممثلة السعودية لبنى عبد العزيز استطاعت كسب هذه الجولة

إيمان الخطاف (الدمام)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.