أشهر 6 أماكن سياحية دينية في طرابلس

أشهر 6 أماكن سياحية دينية في طرابلس

معالم عاصمة شمال لبنان بعدد أيام السنة
الأربعاء - 25 شوال 1438 هـ - 19 يوليو 2017 مـ رقم العدد [14113]
بيروت: فيفيان حداد
تعدّ المعالم الدينية في لبنان أحد أهم المرافق السياحية. فأعدادها الكبيرة الموزّعة على كل المناطق اللبنانية تشكّل ثراء تاريخيا، وشاهدا حيّا لحقبة غنية عاشتها منذ أن دخلها الإسلام.

وتأتي طرابلس الفيحاء في مقدمة المدن اللبنانية التي تحتوي على أكبر عدد من أماكن العبادة الإسلامية. فبعدما كانت في عام 1700 يلامس عددها أيام السنة (360 مسجدا)، باتت اليوم لا تحتضن سوى ما يقارب 50 معلما دينيا يقصدها الزوّار من أقاصي العالم ليتعرّفوا إلى خصائصها الهندسية والتاريخية والمرتبطة بمآذن تلك المساجد وأبوابها وقبابها ومنابرها ومحاربها وحجارتها المتناوبة ما بين الأسود والأبيض، بما يُعرَف بالأبلق. وتشكّل طرابلس بذلك متحفاً حيّاً ينبض بالحياة كونها تزخر بعمارة إسلامية لا يمكننا إيجادها في مدن لبنانية أخرى.

فكما جوامع المنصوري و«طينال» و«العطار» و«أرغون شاه» و«الأويسية» نجد أيضاً مدارس إسلامية من أيام المماليك والعهد العثماني، تتوزّع على مناطق معروفة في طرابلس (الميناء وطرابلس القديمة). ومن أبرزها «المدرسة القرطاوية» و«الطواشية» و«النورية» وغيرها من المعالم التي تشكّل أكبر مجموعة من نوعها في لبنان. وإليكم 6 أماكن دينية تحتضنها طرابلس وتستحق الزيارة خلال وجودكم في لبنان.

* الجامع المنصوري الكبير

هو أكبر جوامع طرابلس ولبنان على السواء أمر ببنائه السلطان الأشرف خليل بن قلاوون في عام 1294م في محلّة النوري. له أربعة أبواب؛ اثنان من جهة الشرق وواحد من ناحية الغرب وآخر من جهة الشمال ويعدّ الأكبر بينها جميعاً، وقد تمّت زخرفته ليحمل كتابات تاريخية، وتقع فوقه المئذنة ذات الطبقات الأربع المغربية الطراز. وعند الباب الغربي من الخارج برج دفاعي لحمايته وتحت الرواق الغربي غرفة تعرف بـ«غرفة الأثر النبوي الشريف»، حيث توضَع شعرة من لحية الرسول وسلّم... يزوره المؤمنون في شهر رمضان.

* جامع طينال

يقع على بعد ثلاث دقائق سيراً من ساحة النور في طرابلس ويعتبر من أفخم جوامع المدينة وهو يعرف بجامع «الأمير سيف الدين طينال الحاجب»، وقد بناه في عام 1336 وسط بساتين المدينة. يتألّف هذا الجامع من باحة رخامية بجانبها أربع حجرات كانت تشكّل مجالس لقضاة طرابلس في عصر المماليك. وتعتبر مئذنته فريدة من نوعها في العالمين العربي والإسلامي، وفيها سُلَّمَان حجريان فوق بعضهما يفضي أحدهما إلى خارج الجامع والآخر إلى داخله وهي في بنائها تشبه القلعة أو رقعة الشطرنج.

* جامع البرطاسي

هو من أجمل مساجد ومدارس طرابلس المملوكية في الإجمال. يقع في محلّة باب الحديد على الضفة الغربية من النهر يمكن الوصول إليه من قلعة طرابلس خلال 5 دقائق سيراً على الأقدام. بناه الأمير عيسى بن عمر البرطاسي الكردي في عام 1310م، ليكون مدرسة لطلبة العلم والمسجد معاً. ويجمع في عمارته خصائص هندسية تبرز في مئذنته الأندلسية الطراز تقوم فوق قوس مجوّف نصف دائري بحيث يعدّ بناؤه إعجازاً يتحدّى نظرية الأثقال والفراغ. أما محرابه فيتميّز عن الأخرى الموجودة في لبنان بالفسيفساء المذهّبة والمنمنمات التي تشكّل كأساً تخرج منها أغصان نباتات ورقية تذكرنا بالجامع الأموي في دمشق.

* جامع العطار

في الطريق بين خان الخيّاطين وسوق حراج في طرابلس، يقوم جامع بدر الدين العطّار الذي بناه كبير المهندسين في عصره (أبو بكر بن البصيص البعلبكي) في عام 1316م، والذي نقش اسمه فوق بابه الغربي، وتمّ توسيع الجامع في عام 1350 فاستحدث له باباً من الجهة الشرقية. وللجامع باب ثالث من الناحية الشمالية وفوقه ترتفع مئذنة ضخمة. ويعدّ الباب الشرقي أجمل أبواب الجامع وفي أعلاه تربيعة رخامية رائعة رسمت ونقشت بالزخرفات والمنمنمات والأشكال الهندسية والألوان المختلفة.

* جامع التوبة

هو صورة مصغّرة عن الجامع المنصوري الكبير يقع في محلة الدباغة قرب خان العسكر في طرابلس. تقوم مئذنته عند الزاوية الجنوبية الغربية من الرواق، وله بابان شرقي وشمالي، وفيه كتابتان؛ الأولى عند المدخل الجنوبي للرواق من عهد السلطان المملوكي (المؤيد شيخ المحمودي)، والثانية من العصر العثماني أيام والي طرابلس حسين بن يوسف باشا سيف.

* جامع ومقام النبي يوشع

في قرية تحمل اسم النبي يوشع تبعد نحو 10 كلم بعيداً عن طرابلس. ويوجد المقام داخل كهف صخري يزيد عمقه عن 15 متراً بارتفاع متر ونصف المتر يتمدد ضريح بطول 12 قدماً ينسب إلى النبي يوشع ويزوره الناس. وفوق القبر أنبوب من حجر تجري فيه المياه المتساقطة من سقف الصخرة المحيطة به ويقال: «إذا قلت المياه في القرية يجري منه المياه بقدرته تعالى». وعند مدخل القبر مصلّى صغير به محراب وفوقه يقع جامع كبير يتم الصعود إليه بالدرج وهو من العصر العثماني ويعدّ مقصداً للسياح والزائرين.
لبنان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة