النسخة الأولى من {عيد السينما} في لبنان تنطلق بندوات موسيقية وعروض أفلام

النسخة الأولى من {عيد السينما} في لبنان تنطلق بندوات موسيقية وعروض أفلام

الأربعاء - 4 شوال 1438 هـ - 28 يونيو 2017 مـ
بيروت: فيفيان حداد
لطالما شكّل الصوت تطورا في عالم السينما، فبدايات الشاشة الذهبية كانت مع أفلام غير ناطقة، ومن ثم جاء الصوت ليكملها ولتصبح من الفنون السبعة الشهيرة في العالم.
ومن هذا المنطلق تستضيف بيروت «عيد السينما» في نسخته الأولى والذي أخذ على عاتقه تكريم الصوت وإعطاءه حقّه بعدما طغت الصورة في الفترة الأخيرة على الأعمال الموسيقية، رغم أن هذه الأخيرة تعدّ جزءا لا يتجزّأ من تطور الأعمال السينمائية بشكل عام. ويتضمن برنامج هذا الحدث والذي يرعاه المركز الثقافي الفرنسي في بيروت وتنظمه كلّ من لورا زين وهدى حنّيش، ندوات وطاولات مستديرة تتناول موضوع الصوت وكيفية انخراطه في عالم الصورة إلى حدّ جعلهما ثنائيا لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر، إضافة إلى عروض سينمائية تستمر على مدى يومين متتاليين (28 و29 الجاري) بعضها سيعرض في باحة المركز الثقافي الفرنسي (طريق المتحف) وأخرى ستستضيفها جامعة «ايزا» (للدراسات العليا في عالم الأعمال) في بيروت (شارع كليمنصو).
«هو حدث ثقافي بامتياز أردنا من خلاله تسليط الضوء على أهمية الصوت في مجتمعنا وفي مجالات مختلفة»، تقول لورا زين في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، وتضيف: «أننا في أيامنا الحالية لا نعطي وقتا كافيا للصوت بل إن حقّه وقيمته يضيعان في مهبّ شهرة الصورة التي باتت تشكّل نزعة شهيرة على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها. من هنا قررنا أن نعيد للصوت مكانته فنكرّمه على طريقتنا من خلال برنامج غني بأعمال سينمائية احتلّ فيها الصوت مساحة لا يستهان بها من العمل السينمائي ككلّ».
وفي المناسبة سيحلّ اختصاصي موسيقى الأفلام السينمائية الفرنسي بونوا بازيريكو ضيفا على المهرجان ليدير ندوة حول أهمية الموسيقى في السينما، وهو المعروف في هذا المجال وبمشاركته في مهرجانات عالمية (مهرجان كان السينمائي). وحول طائرة مستديرة تقام في السادسة من عشية احتفالات العيد (28 يونيو/حزيران) سيتولّى بونوا إدارة حوارات ونقاشات تتناول هذا الموضوع ويشارك فيها كلّ من خالد مزنّر وسينتيا زافين وإميل عوّاد. بعدها سيتمّ عرض مجموعة مونتاجات من أفلام معروفة معاصرة وقديمة وبينها (les 400 coups) للمخرج الفرنسي الشهير فرنسوا تروفو.
بعدها مباشرة سيتم عزف مقاطع موسيقية لأفلام سينمائية اشتهرت بها تحت عنوان «حفلة صوتية»، يقدّمها بعض العازفين في الأوركسترا الفيلارمونية اللبنانية. ومن الأفلام المشاركة في هذه الفقرة من برنامج «عيد السينما» (العرّاب) و«لي دوموازيل دو روشفور» وغيرها من أفلام الكبير فيلليني. وفي اليوم الثاني (29 يونيو) سيتم عرض الفيلم السينمائي (Les comptes de la nuit) للفرنسي ميشال أوسلو، وذلك في مركز جامعة (ايزا) في كليمنصو. وسيتم استقبال هواة الأفلام السينمائية وفقا لتسجيلات مسبقة لأسمائهم قاموا بها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز الثقافي الفرنسي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة