السعوديون يبايعون محمد بن سلمان ولياً للعهد

السعوديون يبايعون محمد بن سلمان ولياً للعهد

محمد بن نايف أول المبايعين... والمفتي يعتبر القرارات «حفظاً لكيان الدولة}... وترمب يتصل مهنئاً
الخميس - 27 شهر رمضان 1438 هـ - 22 يونيو 2017 مـ
مكة المكرمة: «الشرق الأوسط» الرياض: بدر الخريف جدة: عبد الله آل هيضة
باشر السعوديون أمس تقديم البيعة إلى الأمير محمد بن سلمان بعد تعيينه ولياً للعهد في إطار الأوامر الملكية الجديدة.

وتقدم ابنا الملك المؤسس الأميران عبد الإله بن عبد العزيز ومقرن بن عبد العزيز المبايعين لولي العهد في قصر الصفا بعد صلاة التراويح مساء أمس، تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. كما أدى البيعة المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وأعضاء هيئة كبار العلماء، وجمع من الأمراء والوزراء وأعضاء مجلس الشورى وشيوخ القبائل والمواطنين. وألقى المفتي كلمة اعتبر فيها الأوامر الملكية الجديدة «حفظاً لكيان الدولة».

ووجه خادم الحرمين أمراء المناطق ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز، باستقبال المواطنين من أجل تلقي البيعة نيابة عن الأمير محمد بن سلمان، وذلك حرصاً منه على راحة المواطنين وعدم تحميلهم مشقة السفر إلى مكة المكرمة لتقديم البيعة.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد أصدر أمس جملة من الأوامر الملكية، أعفى بموجبها الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد، ومن منصبه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية، واختار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد وعينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع، واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى، وذلك بناء على ما اطلع عليه أعضاء هيئة البيعة من مبررات، وتأييد أعضاء الهيئة بأغلبية 31 من 34 عضواً. وفور صدور الأوامر الملكية، بايع الأمير محمد بن نايف، في قصر الصفا بمكة المكرمة، الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، ليكون بذلك أول المبايعين، ودعا له بالتوفيق والعون والسداد.

وشملت الأوامر الملكية تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزيرا للداخلية.

واتصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب هاتفياً بالأمير محمد بن سلمان، مهنئاً بتوليه منصب ولي العهد، وناقش معه مسألة الخلاف الدبلوماسي بين قطر وجاراتها الخليجية ومن بينها السعودية. وقال البيت الأبيض إن الرئيس ترمب تحدث مع ولي العهد السعودي الجديد وهنأه على توليه منصبه وبحث معه القضايا الأمنية والاقتصادية. وأضاف البيت الأبيض في بيان أن الزعيمين «بحثا أولوية قطع كل أشكال الدعم للإرهابيين والمتطرفين، بالإضافة إلى كيفية حل النزاع الراهن مع قطر. كما بحثا جهود تحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين». وشدد البيان على أن الرئيس الأميركي وولي العهد السعودي «ملتزمان بالتعاون الوثيق لتحقيق الأهداف المشتركة المتمثلة في الأمن والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط وغيرها».

كذلك، أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن ترحيبها بتعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، وقالت في بيان إن الحكومة البريطانية تتطلع للعمل مع الأمير محمد بن سلمان لتعزيز العلاقات الثنائية، مؤكدة أن البلدين سيعملان بشكل وثيق في مجموعة من المجالات مثل محاربة الإرهاب، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية.

وهنأ عدد من قادة وزعماء الدول العربية والإسلامية، خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اختياره الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، كما هنأ القادة والزعماء ولي العهد السعودي بالثقة الملكية.

وتلقى خادم الحرمين الشريفين برقيات تهنئة من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وولي عهد الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي. كما تلقى الملك سلمان برقية تهنئة من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

من جانب آخر، تلقى الأمير محمد بن سلمان، أمس، اتصالات من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والعاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذين قدموا التهاني والتبريكات بهذه المناسبة، وقد أعرب ولي العهد عن شكره وتقديره للجميع على ما عبروا عنه من مشاعر أخوية صادقة.

...المزيد

التعليقات

محمد زياد الرفاعي
البلد: 
حمص سورية ، ولكن الآن ساكن في مصر
22/06/2017 - 09:10
ألف مبروك ،ونرجو الله أن يمنحك القدرة والخير للشعب السعودي والسعودية...وأن يعينك على قيادة الأمة الإسلامية للخير والحق ،وأن يكسبك الصحة والقدرة على مهامك الصعبة... وألف مبروك إن شاء الله...
يوسف بن أحمد أبوكسرة
البلد: 
مصري مقيم بالمدينة المنورة
22/06/2017 - 10:03
الله أكبر لازالت المملكة العربية السعودية تلقي دروسها الشرعية على مرأى ومسمع من العالم مع تطور وسائل الاعلام الحديثة المرئية سواء القنوات الفضائية أو وسائل التواصل حيث أصبح العالم كأنه في غرفة ففي مراسم دفن وتشييع الملوك والامراء دروس تبين أن الملك مسلم عادي مثل غيره فقبره كقبور المسلمين لا يوجد حرفا زائدا يميزه وفي نقل السلطة بكل سلالسة وسهولة عند وفاة الملك فهد والملك عبدالله رحمهما الله وعند إعفاء الملك سلمان لأخيه الامير مقرن وتولي الامير محمد بن نايف ولاية العهد يأتي الامير مقرن ويبايعه وعند إعفاء الامير محمد بن نايف ليس فقط من ولاية العهد بل من وزارة الداخلية ثم يأتي ويبايع الامير محمد بن سلمان على الكتاب والسنة وعلى السمع والطاعة في المنشط والمكره ويدعو له بالاعانة والتوفيق قد أقمتم الحجة على العالم ياال سعود وفقكم الله
عاشق المدينةالمنورة
البلد: 
تشاد
22/06/2017 - 10:54
المملكة من مجد إلى مجد
محمد درامي
البلد: 
فرنسا
22/06/2017 - 13:56
نهنئ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- على هذه الثقة الملكية الكريمة بتعينه وليا للعهد ونسأل الله تعالى له التوفيق والسداد وللشعب السعودي الرفاهية والتقدم.
فيصل سعد سليمان الحسين الغالبي
البلد: 
مكة
23/06/2017 - 03:54
‏ابايع سمو الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد في السراء والضراء والمنشط والمكره سائلاً الله أن يعينه ويوفقه لخدمة دينه ومليكه ووطنه.
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة