نجوم يصالحهم التلفزيون وتخاصمهم السينما

موطنهم الأصلي الشاشة الصغيرة

يوسف الشريف بطل «كفر دلهاب»
يوسف الشريف بطل «كفر دلهاب»
TT

نجوم يصالحهم التلفزيون وتخاصمهم السينما

يوسف الشريف بطل «كفر دلهاب»
يوسف الشريف بطل «كفر دلهاب»

من الممكن أن تحيل النجاح إلى رقم يُستند إليه سينمائياً، لديك في نهاية الأمر شباك التذاكر، له إيراد واضح، ولكن كيف يحصل ذلك تلفزيونياً، في ظل قسوة ماراثون رمضان الذي شهد هذا العام كما الأعوام الماضية كثيراً من الأرقام التي تتردد عن كثافة المشاهدة وأغلبها لا تعبر عن الحقيقة، ولكنّها مجرد اجتهادات بحسن نية، أو ربما قناة فضائية تحاول الترويج لنفسها، فتصدر للرأي العام بعض الاستفتاءات الرقمية (المضروبة)؟
عدد من النجوم يكتفي بالصمت، ولكن هناك من يعتبرها معركته، اضطرت ياسمين عبد العزيز قبل أيام أن تعلنها صريحة وبلا مواربة أنا الأعلى أجراً بين كل النجوم، وذلك رداً على التساؤلات التي لاحقتها حول مسلسلها «هربانة منها»، الذي لم يحقق كثافة مشاهدة عالية، صادف المسلسل أكثر من انسحاب في توقيت حرج قبل رمضان، ولهذا يجري تصويره الآن مثل أغلب المسلسلات حتى نهاية رمضان، وكأنّه يخرج ساخناً من الاستوديو مباشرة للشاشة، كان آخر المنسحبين المطرب تامر حسني الذي وضع ياسمين في مأزق، ولكن لأنّها تُشكل ورقة قوية على مائدة شركات الإنتاج التلفزيوني، استطاعت أن تتجاوز كل المعوقات، ربما كانت ياسمين هي الأعلى أجراً بين النجمات كما تقول، ولكن المؤكد أنّ الأرقام التي يحصل عليها النجوم الرجال مثل عادل إمام ومحمد رمضان وكريم عبد العزيز وأحمد السقا تلفزيونياً هي الأعلى.
قانون الحياة الفنية يرفع شعار «قل لي كم هو أجرك، أقل لك من أنت؟»، مع الأسف صارت هذه هي القاعدة في تقييم الفنانين، بل في كثير من مناحي الحياة، صحيح أنّ كل شيء في الدنيا من الممكن إحالته إلى رقم، ولكن ليس صحيحاً أنّ كل ما في الدنيا تزداد قيمته كلما ارتفع الرقم.
كثيراً ما يتنابز النجوم بالأرقام، بل عدد منهم يروج أخباراً للأجر مبالغاً فيها بناء على اتفاق مسبق مع شركة الإنتاج التي كثيراً ما تعلن عن أرقام غير حقيقية يتقاضونها عن المسلسل أو الفيلم أو الأغنية. والمقصود هو أنّ «العيار اللي ما يصيبش يدوش»، ومصلحة الضرائب كثيراً ما تصدق تلك الأرقام وتضاهي الخبر المنشور بالإقرار الضريبي الذي قدمه الفنان، فتكتشف أنّ «البون» شاسع فتأتي الإجابة على لسان النجوم «ده كلام جرائد حد عاقل يصدق الجرائد»!!
بعيداً عن تلك التفصيلة، هل هناك ارتباط شرطي بين الرقم الذي يتقاضاه النجم في التلفزيون ومكانته على الخريطة الفنية بوجه عام، كما يقولون لكل مقام مقال، ولكل نجم أيضاً مجال، كانت وستظل السينما لها قانونها وللتلفزيون قانونه، لدينا نجوم تلفزيون تصالحهم الشاشة الصغيرة وتضعهم في البؤرة، بينما هؤلاء لا مكان مميزاً لهم على شاشة السينما، أفلامهم غير قادرة على جذب المتفرج إلى دار العرض وإقناعه بقطع تذكرة السينما.
لا شك أنّ البعض استطاع اختراق تلك الحواجز بين الشاشتين، بل في «الميديا» كلها مثل عادل إمام، مهما كان مستوى ما يقدمه من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، فإنّنا في النهاية بصدد نجم يحقق أعلى الأرقام في كل الوسائط، ولكن هل هذا ينطبق على الآخرين؟ لدينا نموذج صارخ هو يحيى الفخراني نجم تلفزيوني استثنائي، بل هو يحظى في كثير من الاستفتاءات بلقب «الأول»، ورصيده من الجوائز يشهد بذلك، وعدد من مسلسلاته صار يعاد عرضها كثيراً خارج رمضان بناء على رغبة المشاهدين، إلا أن يحيى مبتعد عن السينما منذ نحو 20 عاماً، كما أن أفلامه بحساب الإيرادات على الرغم من أهميتها وحصولها على مراكز متقدمة في قائمة الأفضل، فإنها لا تحقق الرقم الأكبر في الشباك.
بينما ياسمين عبد العزيز هي النجمة الوحيدة بين جيلها التي لها شباك تذاكر واضح في السينما، ولهذا فمن البديهي أن تقدم لها مشروعات تلفزيونية، إلا أن العكس غير صحيح في مجمله، مهما كان نجاح النجم لافتاً تلفزيونياً، فإن هذا لا يعني أن السينما ترحب به بطلاً.
دعونا مثلاً نلقي نظرة على نجمة صار موطنها الأصلي التلفزيون ولا تمنحها السينما نجاحاً موازياً، لديكم مثلاً غادة عبد الرازق منذ 7 سنوات، ولها مسلسل تلعب بطولته، وعلى الرغم من تباين مستوى ما تقدمه على شاشة التلفزيون، وهذا العام لم يكن مسلسل «أرض جو» لصالحها، فإنها ولا شك تضمن لها كل عام مساحة من الوجود على خريطة رمضان، الوجه الآخر للحكاية وهو أين غادة كبطلة سينمائية؟ كل محاولاتها وآخرها «اللي اختشوا ماتوا» باءت بالفشل في شباك التذاكر، القدرة على جذب الجمهور للسينما، تختلف بين النجوم، وغادة نجمة صار الجمهور متعوداً أن يراها أمامه في البيت بث مباشر، ولا يذهب إليها ويتكبد مشقة دفع ثمن التذكرة، أفلامها كبطلة مع تتابعها مثل «بون سواريه» و«كلمني شكرا» و«ريكلام» و«جرسونيرة» وغيرها تؤكد ذلك، فهي غير قادرة على الجذب.
لديك مثلاً ورقة مثل يوسف الشريف الذي يحجز لنفسه سنوياً مكاناً مميزاً في الدراما، المؤكد أنّه هذا العام يُقدم واحداً من أكثر المسلسلات استحواذاً على الجمهور في «كفر دلهاب»، وهو منذ عام 2012، له مسلسل يحقق قدراً لا ينكر من الجماهيرية، مثل «رقم مجهول»، ليحجز لنفسه مكانة على الخريطة التلفزيونية، كبطل للعمل الفني، ولكن على الجانب الآخر كانت هناك محاولات لصناعة نجم سينمائي باءت بالفشل، حتى إن يوسف شاهين في فيلم «هي فوضى»، راهن عليه وخسر الرهان.
لدينا أيضاً مصطفى شعبان بعيداً عن مستوى أعماله التجارية التلفزيونية بطبيعتها، فإنه لم ينجح سينمائياً، وأيضاً كان يوسف شاهين يراه بطلاً ومنحه الفرصة في فيلمه «سكوت ح نصور»، ولعب بطولة أفلام أخرى مثل «الشرف»، و«النعامة والطاووس»، و«أحلام عمرنا»، و«فتح عينيك» و«رومانتيكا»، إلا أنه لم يصبح بعد نجماً جماهيرياً في السينما، بينما صار نجاحه التلفزيوني مميزاً ومعترفاً به. بدأ صعوده التلفزيوني قبل 16 عاماً في «الحاج متولي»، ابن الحاج نور الشريف، الذي كان متزوجاً من أربعة، ومن الواضح أن اللعبة صارت مفضلة بالنسبة له فصرنا نشاهده بطلاً مع قسط وافر من النساء بداية من «العار»، وتعدّدت المسلسلات مثل «الزوجة الرابعة»، و«مزاج الخير»، و«دكتور أمراض نسا»، و«مولانا العاشق»، و«أبو البنات»، وأخيراً «اللهم إني صايم»، وكلها للحقيقة تحظى بهجوم نقدي كاسح، ولكن في الوقت نفسه تحظى أيضاً بإقبال جماهيري منقطع النظير.
لدينا أمير كرارة هذا العام حقق قفزة جماهيرية في مسلسل «كلبش»، قبلها شاهدنا له أكثر من مسلسل رمضاني كبطل مثل «الطبال»، و«حواري بوخارست»، و«ألف ليلة وليلة»، هذه المرة كان نجاحه استثنائياً ولافتاً، والغريب أن يعرض في «الماراثون» الرمضاني نفسه مسلسل «الحصان الأسود» لأحمد السقا، لم يحقق السقا أي نجاح يذكر، المفارقة أنهما في أفلام العيد يلتقيان في «هبوط اضطراري»، البطل هو أحمد السقا ويقف بطلاً مساعداً في الفيلم نفسه أمير كرارة، هل من الممكن أن يحقق أمير رغبته الدفينة في أن يصبح بطلاً سينمائياً ويتفوق على السقا؟ حلم يبدو الآن بعيد المنال.
أيضاً هذا العام سمية الخشاب التي عادت بطلة في مسلسل تجاري «الحلال»، كان لسمية طموح قبل 16 عاماً لتصبح بطلة سينمائية، ولعبت بالفعل بطولة فيلم «رانديفو»، وشاركت مع المخرج خالد يوسف في بطولة أكثر من فيلم مثل «حين ميسرة»، و«الريس عمر حرب»، ثم تعثرت سينمائياً وعادت للمسلسلات، السينما لا تزال بعيدة.
ياسر جلال كان هو بحق الحصان الأسود في رمضان هذا الموسم بمسلسله «ظل الرئيس» استطاع أن يسرق الاهتمام، وتذكر الناس ياسر مجدداً بطلاً، كانت السينما قدمته ومن خلال فيلمين شارك في بطولتهما أمام نادية الجندي «بونو بونو»، و«الرغبة»، ولكنّه لم يتحقق كنجم شباك، وعاد في أدوار موازية للبطل مثل «شد أجزاء» أمام محمد رمضان، إلا أن حلم البطولة السينمائية لا يزال يراوده.
هناك أيضاً رغبة عكسية لنجم السينما لكي يحقق نجاحاً جماهيرياً عبر الشاشة، وهو مثلاً ما نجح في تحقيقه هذا العام كريم عبد العزيز، في مسلسل «الزيبق»، ومن الممكن أن يلعب التلفزيون دوراً إيجابياً في اتساع دائرته الجماهيرية سينمائياً.
يسمح قانون التلفزيون لنجم السينما بأن يقدم مسلسلاً كل عام أو اثنين، بينما قانون السينما صارم في هذا الشأن لا يسمح بالمثل، فهو لا يمنح ببساطة لنجم تلفزيوني تأشيرة سينمائية تسمح له بالبطولة، إلا إذا كان يتمتع بمواصفات نجم السينما، وتلك ومضة ومنحة خاصة قادرة على جذب الجمهور من البيت إلى دار العرض، لا يتمتع بها إلا عدد محدود جداً من النجوم.


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.