الصحف الأوروبية تتابع «فرصة إعادة تدشين النظام في الشرق الأوسط»

الصحف الأوروبية تتابع «فرصة إعادة تدشين النظام في الشرق الأوسط»

الاثنين - 26 شعبان 1438 هـ - 22 مايو 2017 مـ
مقال صحافي «الأوبزرفر» مارتن شولوف الذي يغطي زيارة ترمب للرياض

اهتمت الصحف الأوروبية بزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمملكة العربية السعودية، ونشرت معظم الصحف أخبار الزيارة في صفحاتها الأولى وخصصت لها مساحة بالصور.
ففي بروكسل عاصمة بلجيكا والاتحاد الأوروبي، اهتمت صحيفة «ستاندرد» اليومية بتفاصيل الزيارة والاتفاقات التي وقعت بين الجانبين. ونقلت تصريحات للرئيس الأميركي للصحافيين المرافقين له قال فيها: «إنه يوم عظيم واتفاقيات كبيرة في مجال الاستثمار، وهذا يعني وظائف، وظائف... وظائف»، هذا إلى جانب الاهتمام بمشاركة رؤساء دول عربية وإسلامية في قمة مشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية.
وفي العاصمة البريطانية لندن، نشرت صحيفة «الأوبزرفر» موضوعاً بعنوان «مسؤولون سعوديون يرون في زيارة ترمب إعادة لتدشين النظام في الشرق الأوسط». وتقول الصحيفة إن عدداً من كبار المسؤولين السعوديين يرون أن زيارة ترمب، التي تضمنت توقيع صفقة سلاح بقيمة 110 مليارات دولار، أسهمت في توطيد العلاقات بين واشنطن والرياض وإنهاء أي توتر بينهما.
ويوضح مارتن شولوف، الذي يغطي زيارة ترمب للصحيفة من الرياض، أن المسؤولين السعوديين أكدوا قبل الزيارة أن اختيار ساكن البيت الأبيض للرياض كي تكون أول محطة له في جولته في المنطقة يعبر عن رغبة واشنطن في العودة مرة أخرى لتلعب دور الداعم للمملكة وحلفائها.
ويضيف شولوف أن كثيراً من الاتفاقات بين البلدين التي تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات كانت قد وقعت بالفعل قبل أن تحط طائرة ترمب في مطار الرياض، كما أن عدداً آخر من الاتفاقات وُقع بعد ساعات قليلة من وصوله.
وينقل شولوف عن مسؤول بارز في البيت الأبيض قوله إن ترمب ووزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون وقعا الاتفاقات مع المملكة بما فيها اتفاقات عسكرية لدعم السعودية ومنطقة الخليج قاطبة في مواجهة التهديدات الإيرانية.
ويوضح أن بياناً صدر عن البيت الأبيض جاء فيه أن «هذه الاتفاقات توضح بكل حزم أن الولايات المتحدة ملتزمة بشراكتها مع السعودية ودول الخليج، كما أنها توسع فرص استثمارات الشركات الأميركية في المنطقة وتدعم توفير فرص عمل بالآلاف للمواطنين في مجال الصناعات العسكرية».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة