الأميرة للا سلمى تفتتح معرض «أمام بيكاسو» في الرباط

الأميرة للا سلمى تفتتح معرض «أمام بيكاسو» في الرباط

يضم أكثر من مائة عمل للفنان العالمي الشهير
الأربعاء - 20 شعبان 1438 هـ - 17 مايو 2017 مـ
الأميرة أثناء تدشينها معرض «أمام بيكاسو» بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط

أشرفت الأميرة للا سلمى، عقيلة ملك المغرب محمد السادس، على تدشين معرض «أمام بيكاسو» بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط. ويضم المعرض، المنظم من طرف المؤسسة المغربية للمتاحف بتعاون مع المتحف الوطني بيكاسو - باريس، أكثر من مائة عمل (لوحات ومنحوتات وخزفيات وصور ورسومات ومطبوعات) مصدرها مجموعات المتحف الوطني بيكاسو بباريس.
وجالت الأميرة، رفقة رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، وأعضاء المؤسسة والمتحف بزيارة المعرض قبل أن تأخذ صورة تذكارية بالمناسبة. كما تسلمت دليلا حول بيكاسو من أندرولا ميكاييل، أحد مندوبي المعرض، ومنى مكوار، المسؤولة بالمؤسسة الوطنية للمتاحف. وتسلمت الأميرة للا سلمى أيضا طابعا بريديا يخلد للمعرض، من هند الأيوبي، المحافظة المساعدة بالمؤسسة الوطنية للمتاحف، وفاطمة الزهراء لكريسا، مسؤولة البرمجة بالمؤسسة.
ويضم المعرض 11 قسما، يعكس كل واحد منها جزءا من عبقرية بيكاسو، ضمن رحلة كرونولوجية وموضوعاتية في الآن ذاته تركز على أفضل ما أبدعه بيكاسو بين التشكيل والنحت والرسم والنقش والخزف والصور المطبوعة والتصوير الفوتوغرافي.
وابتداء من سنوات شباب بيكاسو وحتى بورتريهاته الذاتية الأخيرة، يعد معرض «أمام بيكاسو» مناسبة للتفكير حول المفهوم الغني لـ«النموذج» الذي طالما استكشفه بيكاسو وعاد إليه مرارا خلال حياته.
ويعطي المعرض المتعدد الاختصاصات، الذي يزاوج بين الرسم والنحت والنقش، إجمالا رؤية شاملة عن مجموع ما أبدعه بيكاسو طوال مسيرة حياته الفنية.


المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة