البرتغال تفوز بمسابقة «يوروفيجن» لأول مرة

البرتغال تفوز بمسابقة «يوروفيجن» لأول مرة

الاثنين - 19 شعبان 1438 هـ - 15 مايو 2017 مـ
المغنية البريطانية لوسي جونز مثلت بلادها بأغنية «لا تستسلم أبداً» - البرتغالي سلفادور سوبرال مع جائزة المركز الأول (أ.ف.ب)

في مسابقة يوروفيجن الغنائية، لأول مرة يفوز البرتغالي سلفادور سوبرال بالمركز الأول، حيث غنى أغنية من كلمات أخته لويزا. وقال سوبرال بعد فوزه «الموسيقى ليست ألعابا نارية، الموسيقى إحساس». وتنافست إيطاليا والبرتغال على الفوز بالنسخة الـ62 من المسابقة التي استضافتها العاصمة الأوكرانية كييف.
وهذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها البرتغال منذ مشاركتها في المسابقة في 1964، وبعد إعلان فوزه بالمركز الأولى غنى سوبرال الأغنية مرة أخرى بالاشتراك مع أخته. وقال معلقا على قناة «آر.تي.بي» التلفزيونية الحكومية البرتغالية: «لقد فزنا، هذا أمر مدهش، إنه أمر لا يصدق». وتقاطع روسيا مسابقة هذا العام بعد أن منعت أوكرانيا مواطنتها التي كان من المقرر أن تنافس من دخول البلاد.
وألغى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مشاركته في الحفل بعد مقتل أربعة مدنيين في قصف بالمدفعية اتهمت حكومة كييف المتمردين الانفصاليين بالمسؤولية عنه.
وهذه هي الدورة الـ62 من مسابقة «يوروفيجن» التي تصنفها موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية «أطول مسابقة موسيقية تلفزيونية سنوية». وفازت أوكرانيا بالمسابقة مرتين، منهما العام الماضي بأغنية عن تهجير جوزيف ستالين الجماعي لتتار شبه جزيرة القرم.
إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي نشرته مؤسسة «يوجوف»، أن أغلبية البريطانيين سيختارون مغادرة مسابقة الأغنية الأوروبية «يوروفيجن» إذا تم إجراء استفتاء حول هذا الشأن.
وبعد مرور ما يقرب من عام على تصويت بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي، قال 56 في المائة من البريطانيين إنهم سيصوتون للخروج من مسابقة الأغنية الأوروبية، في حين قال 44 في المائة إنهم سيصوتون للبقاء في المسابقة.
وعلى الرغم من فوز بريطانيا بمسابقة «يوروفيجن» خمس مرات، فإن سجل بريطانيا في المسابقة كان سيئا في السنوات الأخيرة، حيث جاءت في المركز الأخير ثلاث مرات منذ عام 2003.
وكانت آخر مرة فازت فيها بريطانيا بالمسابقة في عام 1997 بأغنية «لاف، شاين إيه لايت» لفرقة كاترينا آند ذا ويفز.
وتقام مسابقة هذا العام في أوكرانيا، وسيكون المغني الإيطالي فرانشيسكو جاباني المرشح الأوفر حظا للفوز. وسيمثل المملكة المتحدة المغنية لوسي جونز، التي دخلت عالم الشهرة في مسابقة الغناء التلفزيونية «ذا إكس فاكتور» عام 2009.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة