ترمب سيدعم «حق تقرير المصير» للفلسطينيين

ترمب سيدعم «حق تقرير المصير» للفلسطينيين

يعتزم الدعوة خلال جولته إلى «خطوات جريئة» لمواجهة إيران و{داعش» و{القاعدة» ونظام الأسد
السبت - 17 شعبان 1438 هـ - 13 مايو 2017 مـ
جيسون غرينبلات

كشف مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت مكماستر أن الرئيس دونالد ترمب سيعلن خلال جولته في المنطقة التي تبدأ من السعودية، عن دعمه «حق تقرير المصير» للفلسطينيين.

وقال مكماستر، في إفادة للصحافيين أمس، إن ترمب سيشجع قادة الدول العربية والإسلامية، خلال القمة المرتقبة معهم في السعودية، على اتخاذ «خطوات جديدة جريئة» لمواجهة المتسببين بـ {إطالة أمد الفوضى والعنف»، بما في ذلك إيران و{داعش» و{القاعدة» ونظام بشار الأسد.

وأشار إلى أن الزيارة هدفها «بث رسالة وحدة» عبر زيارة البلدان المقدسة لدى المسلمين والمسيحيين واليهود، بحسب وكالة «رويترز». وعلى رغم أن ترمب «سيشدد على الرابطة التي لا تتزعزع» بين أميركا وإسرائيل خلال اللقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلا أن مكماستر أشار إلى أن الرئيس الأميركي سيعرب خلال اللقاء المرتقب مع نظيره الفلسطيني محمود عباس في مدينة بيت لحم، عن «رغبته في (ضمان) كرامة الفلسطينيين وحقهم في تقرير المصير». وحين سُئل عما إذا كان ترمب سيعقد قمة ثلاثية مع عباس ونتنياهو، أجاب مكماستر بأن «الخطط النهائية لم توضع بعد».

وينتظر أن يصل خلال أيام إلى إسرائيل جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، للإعداد للزيارة. وكشفت مصادر إسرائيلية مطلعة عن رسالة من الإدارة الأميركية إلى تل أبيب مفادها أن الرئيس «جاد جدا» في سعيه نحو صفقة سلام وبالتالي فإن على الإسرائيليين «ألا يخذلوه».
...المزيد


فلسطين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة