رئيس الائتلاف السوري يستبق اجتماع الجامعة العربية بجولة خليجية ـ عربية

رئيس الائتلاف السوري يستبق اجتماع الجامعة العربية بجولة خليجية ـ عربية

بهدف توحيد المواقف بشأن مؤتمر «جنيف 2» وكسب التأييد العربي قبل لقاء وزراء الخارجية العرب في القاهرة
الجمعة - 28 ذو الحجة 1434 هـ - 01 نوفمبر 2013 مـ رقم العدد [ 12757]
لندن: «الشرق الأوسط»
بدأ رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا جولة عربية لحشد التأييد العربي قبل اجتماعات وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل استهلها بالسعودية، وقال مصدر سياسي معارض مرافق للجربا في جولته، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم (الخميس)، إن «الجولة تشمل بلدانا عربية وخليجية وكذلك الأردن».
وبحسب المصدر، تأتي جولة الجربا أيضا «استباقا لاجتماعات الهيئة العامة للائتلاف المرتقب في التاسع من الشهر المقبل بمدينة إسطنبول (التركية)، كما تهدف أيضا إلى توحيد المواقف بخصوص (جنيف 2) وتأمين الغطاء العربي الذي طالب الجربا به سابقا في المحافل العربية والدولية كان آخرها في اجتماعات لندن التي حضرها 11 من بلدان أصدقاء الشعب السوري».
تأتي هذه الجولة في الوقت الذي أعلن فيه عن مشاركة رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا في اجتماعات وزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية، حيث سيناقش وزراء الخارجية العرب آخر تطورات الشأن السوري والترتيبات الخاصة بمؤتمر السلام حول سوريا، وذلك بعد أن يكون المبعوث العربي والأممي بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمي أنهى جولته السياسية على الأطراف المعنية بالأزمة السورية وأصبح لديه ولدى الأطراف التصور الأفضل لإمكانات انعقاد «جنيف 2».
وسيلقي الجربا خطابا أمام الجامعة العربية الأحد طالبا الدعم والمساندة، متبنيا بيان مؤتمر «لندن 11» نحو «تأسيس هيئة حكم انتقالية لن يكون لبشار الأسد وأعوانه المقربين الذين تلطخت أيديهم بدماء السوريين أي دور مستقبلي فيها، ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبوها».
وسيؤكد الجربا أن هدف «جنيف 2» هو «انتقال سياسي يستند إلى التنفيذ الكامل لبيان جنيف، وفي الوقت نفسه صون سيادة واستقلال ووحدة أراضي الدولة السورية باتجاه مستقبل سوريا ديمقراطيا وتعدديا، تحترم فيه حقوق الإنسان ويسود القانون ومفاهيم المساواة».

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة