بغداد تشق الإجماع العربي برفض إدانة تسييس طهران الحج

بغداد تشق الإجماع العربي برفض إدانة تسييس طهران الحج

القطان: السعودية رفضت الرد على السباب الإيراني انطلاقًا من أخلاقياتها
الجمعة - 7 ذو الحجة 1437 هـ - 09 سبتمبر 2016 مـ
حجاج يؤدون صلاة الفجر في باحة المسجد الكبير بمكة المكرمة أمس (أ.ب)
القاهرة: سوسن أبو حسين
خلص الاجتماع التشاوري الاستثنائي الذي عقده مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة أمس، إلى إصدار بيان حظي بإجماع كل الدول العربية باستثناء العراق، وتضمن إدانة للتصريحات العدائية والتحريضية التي أدلى بها المرشد الإيراني علي خامنئي وتهجم فيها على المملكة العربية السعودية وقيادتها ولتسييس شعيرة الحج.

واعتبر البيان أن تلك التصريحات الإيرانية «لا تتفق مع حقيقة ما تقوم به حكومة المملكة العربية السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تجاه الإسلام والمسلمين والخدمات الجليلة التي تقدمها للحجاج والمعتمرين عبر التاريخ وتسخيرها الإمكانات كافة لتوسعة الحرمين الشريفين، وإقامة المشروعات التطويرية الكثيرة في المشاعر المقدسة لأداء مناسكهم بيسر وسهولة؛ وهو أمر يستحق الإشادة والتقدير وليس التجريح والتشكيك».

وأكد وزراء الخارجية العرب، من منطلق احترام سيادة الدول، أن الحكومة السعودية هي الوحيدة المختصة بتنظيم أمور الحج وخدمة ضيوف الرحمن والسهر على راحتهم وأمنهم لتأدية شعائرهم بكل يسر وطمأنينة دون أي تدخلات خارجية.

ووصف السفير أحمد قطان، سفير السعودية بالقاهرة، ومندوبها لدى الجامعة العربية، تصريحات خامنئي بأنها «طائفية مشينة». وأضاف أنه كان من الممكن أن ترد المملكة على سباب وشتائم «من يسمى بمرشد إيران، لكن المملكة ترفض ذلك انطلاقا من أخلاقياتها ودين الإسلام الحنيف».

من جانبه، استنكر أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، تصريحات المرشد الإيراني، وقال إن السعودية {قدمت، مع الاستعداد لتنظيم الحج لهذا العام، الكثير من الدعوات إلى إيران في ضوء ما تمر به الأمة الإسلامية والعالم، إلا أن إيران أبت إلا أن تمضي في مشروعها الطائفي البغيض}.

... المزيد

التعليقات

Khalid
البلد: 
Saudi Arabia
08/09/2016 - 23:08
اعذروا العراق لان ليس لقيادتها من الامر شيء
سالم على
البلد: 
ستراليا
09/09/2016 - 06:51
لست مستغربا بشق النظام الطائفي العراقي الاجماع العربي على ادانة ايران لتسييس الحج خدمة لسياستها الطائفية التي تهدف الى تمزيق العالم الاسلامي وخصوصا العالم العربي . النظام العراقي هو نظام مرتبط ايديولوجيا ومذهبيا وسياسيا بايران . الحملة التي يقودها هذا النظام على السفير السعودي في العراق تؤكد ان النظام العراقي يعمل على تقوية النفوذ الايراني في العراق وسوريا واليمن . القنوات العراقية التلفزيونية واجهزة الاعلام ما انفكت تهاجم دول الخليج وخاصة السعودية بسبب موقفها من توسع النفوذ الايراني في العراق الذي يشكل تهديدا مباشرا للدول العربية . لا اعتقد ان النظام العراقي يعتبر العراق جزء من العالم العربي . لاغراض تكتيكية يحتاج النظام العراقي الجامعة العربية التي تلتزم الصمت حيال الوضع في العراق. الدول العربية يجب ان تقول لا للطافية في العراق.
بو عبدالله
البلد: 
UAE
09/09/2016 - 07:45
لأن حكومة العراق إيرانية تابعة لخامنئي
يوسف ألدجاني
البلد: 
germany
09/09/2016 - 08:47
من قال أن ألعراق ما زال عربيا ؟ أنه مع ألأسف تحول ليكون أرانيا طهرانيا !! وأصبح حكامه لعبة بيد طهران / ولا أدري كيف أهل ألعراق ورجاله ألوطنين يرضون هذا ألتحول ويقف عراقهم ألعربي ألتاريخي مع عدو ألعرب وألأسلام ملالي أيران ؟ أنني أدعو ألجامعه ألعربية ( طرد حكومة ألعراق من ألجامعه ألعربية وعودتها مرهونه بتركها وبعدها عن حكام طهران ) ؟ وأدعو منظمة ألعمل ألأسلامي طرد أيران وألعراق معا من منظمة ألعمل ألأسلامي لأنهم يسيؤن للأسلام ويحاربونه ويتدخلوا فيما ليسوا بأهله // أن كل ألأمم ألأسلامية حاضرة لحج هذا ألعام ألأ أيران ؟ أذا أنها لا لزوم لها في ألمجموعة ألأسلامية ألي حين تغير سلوكها ؟؟ فهل يكون ( ألطرد بدون تأخير ؟ ) وألله يهمل ولا يهمل .
Dr/ibrahim
البلد: 
المملكة العربية السعودية
09/09/2016 - 11:02
العراق العظيم دولة محتلة ، ندعوا الله سبحانه وتعالى ان يفك أسره وان يعيده الى اصله العربي العتيد ، اما هذا الكائن المدعو خامئني فعتاب النذل اجتنابه ، هناك من يجرحك بأخلاقه وهناك من يحرجك بأخلاقه ، هذا الشخص بلغ من السن عتيا وبدلا من ان يتصف بالحكمة بحكم السن نراه يزداد سفاهة وفجور ، اشعر بالحزن على الشعب الإيراني الكريم بأن ابتلي بمثل هذه العقليات التي تذكرنا بالقذافي وحاكم كوريا الشمالية ، شعب ايران شارك بتقدم الأمة الاسلامية ومعظم علماء اللغة العربية وسنة رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم من هناك قبل ان تتكالب عليه الفتن من عهد الصفويين الى ولاية الفقيه ، حتى صار شوكة في خاصرة أمته الأسلامية ، ولكن شعب ايران لن يرضى ان يستمر هذا العبث ، ونقول للخامئني قافلة سعوديتنا تسير وعين الله ترعاها ، ارجع الى رشدك وتذكر الوقوف امام المولى عز وجل.
saad
البلد: 
l
09/09/2016 - 12:11
هل مازال لديكم امل في العراق
Ameer Riyadh
البلد: 
العراق
09/09/2016 - 12:51
الكثير تجاوز على بلد الحضارات وبلد الشهداء يقاوم الارهاب لوحده والدول العربيه تنضر وﻻ تساعد العراق الجريح
عفيف
البلد: 
امريكا
09/09/2016 - 15:05
تطابق وجهات نظر العراق و ايران لا يعني ان العراق محتل من ايران ،،،لان العراق دوله مستقله و لا يوجد اي ايراني في الحكومه ، شكرا
نورالدين
البلد: 
المغرب
09/09/2016 - 16:31
يجب بصراحة دخول دول العربية لمساندة السنة كما تساند إيران الشيعة ولا نسمح لها بي الانفراد بالعراق لوحدها كما في السابق يجب الهجوم لا الدفاع فقط اتمني من الدول العربية أن تعد العدة لأن إيران لا تعرف لا جوار ولا دين فقط القوة القوة واعدو لهم العدة إيران لديها ضوء أخضر من الغرب وأمريكا لاحتلال الدول العربية لأنه شعار الموت لأمريكا اللعنة علي اليهود مجرد در الرماد في العيون
محمد خير
البلد: 
jordan
09/09/2016 - 18:32
كلام جميل من يوسف الدجاني واضيف ايضا سوريا ولبنان واليمن في قبضة ايران
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة