ما الحيوان الذي يقتل أكبر عدد من الناس كل عام؟

ما الحيوان الذي يقتل أكبر عدد من الناس كل عام؟
TT

ما الحيوان الذي يقتل أكبر عدد من الناس كل عام؟

ما الحيوان الذي يقتل أكبر عدد من الناس كل عام؟

مملكة الحيوانات مليئة بالأسلحة الفتاكة. إذ يمكن لأسنان الأسد أن تمزق اللحم بشراسة، كما يمكن للأفاعي الجرسية أن تحقن سموما بمجرى الدم فتقتل فرس نهر قويا.
هذه مجرد أمثلة قليلة لمخلوقات مميتة. لكن ما هو الحيوان الذي يقتل معظم البشر؟
ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن «أخطر حيوان في العالم» هو البعوض؛ الذي يقتل حسب بعض التقديرات نصف مليون الى أكثر من مليون شخص في السنة.
ولمزيد من التوضيح، قالت الدكتورة شانون لادو عالمة بيئة الأمراض بمعهد «كاري» لدراسات النظم البيئية بميلبروك بنيويورك «كانت الملاريا مدمرة جدًا للبشر لفترة طويلة؛ حيث تسببها كائنات طفيلية وحيدة الخلية بجنس المتصورة، وينقلها بعوض الأنوفيلة من شخص لآخر. وفي حين أن المرض نادر في أميركا الشمالية وأوروبا، إلا أنه شائع بأجزاء من أفريقيا وجنوب آسيا وأميركا الجنوبية»، وذلك وفق ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
وحسب «Our World in Data» «تسببت الملاريا بحوالى 619000 حالة وفاة عام 2021 بجميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية».
وغالبًا ما يمكن علاج هذا المرض برعاية صحية يمكن الوصول إليها. لكن بالنسبة للأشخاص المعرضين لمخاطر عالية (مثل الأطفال الصغار والحوامل والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة كفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز) يمكن أن تكون الملاريا خطيرة للغاية.
وتفيد منظمة الصحة العالمية بأنه كان حوالى 80 % من جميع وفيات الملاريا في أفريقيا بين الأطفال دون سن الخامسة.
وفي هذا الاطار، ينشر البعوض أيضًا مجموعة من الأمراض الأخرى، بما في ذلك حمى الضنك وفيروس شيكونغونيا وفيروس غرب النيل وفيروس زيكا والعدوى الطفيلية داء الفيلاريات اللمفاوي.
وحول سبب فعالية البعوض العالية لنشر المرض، أشارت لادو إلى أن «إناث البعوض تتغذى على الدم، ما يعني أنها تنقل بسهولة مسببات الأمراض من مجرى دم شخص إلى آخر. كما أنها صغيرة الحجم وذات أجنحة، ما يعني أنها يمكن أن تنتشر بسهولة وتلدغ الناس دون أن يلاحظها أحد. ثم هناك حقيقة أننا نتشارك في نظام بيئي وموارد. حيث يعتمد البعوض على الماء للتكاثر، تمامًا كما يعتمد البشر على الماء للعيش، ما يعني أننا نميل إلى العيش في نفس الأماكن». مشددة «لا يمكننا فصل أنفسنا تمامًا عن الموطن الذي تحتاج إليه». ومع ذلك، لا تزال هناك طرق لتقليل خطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض.
وتتابع لادو بالقول «حتى تحديثات البنية التحتية الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد حواجز النوافذ في إبقاء البعوض خارج المنازل، ويمكن أن تبقي السباكة المياه مغلقة حتى لا تتسرب لحمامات السباحة المفتوحة». مبينة «أن هذه المرافق جزء من سبب عدم انتشار الملاريا بأجزاء كثيرة من العالم مع بنية تحتية أفضل. أما في المناطق التي لا توجد بها هذه المساكن فيمكن أن تساعد الناموسيات بإبعاد الحشرات عن أسرّة الناس».
من جهتها، تقول الدكتورة آندي ماكدونالد عالمة بيئة الأمراض بجامعة كاليفورنيا بسانتا باربرا «يمكن لوسائل الوقاية هذه أن تحمي من الأمراض الأخرى التي ينقلها البعوض كحمى الضنك؛ التي تقتل عشرات الآلاف من الأشخاص كل عام. لكن جهود الصحة العامة ضد الأمراض التي ينقلها البعوض تواجه معركة شاقة في ظل تغير المناخ. ومع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، يمكن أن تبدأ هذه الأمراض في الانتشار إلى مناطق جديدة إذا بدأت البيئات المحلية في أن تصبح أكثر ملاءمة لمسببات الأمراض والبعوض الذي يحملها».
وبالرغم من ذلك، فإن البعوض ليس الحيوانات الفتاكة الوحيدة على كوكبنا. إذ تقتل الثعابين ما بين 81000 و 138000 شخص كل عام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ما يجعلها واحدة من أكثر الحيوانات فتكًا بالبشر.
وذكرت منظمة الصحة العالمية أن داء الكلب (وهو مرض ينتشر عن طريق لدغة من الثدييات المصابة - غالبًا ما يكون كلبًا)، يقتل حوالى 59000 شخص كل عام.
وتنشر حيوانات أخرى مثل حلزونات المياه العذبة والبق القاتل أيضًا أمراضًا قاتلة محتملة للبشر مثل داء البلهارسيات ومرض شاغاس، والتي تقتل آلاف الأشخاص كل عام.


مقالات ذات صلة

دراسة أميركية: دواء «أوزيمبيك» مرتبط بتراجع معدلات الخرف

صحتك علبة من دواء «أوزيمبيك» (رويترز)

دراسة أميركية: دواء «أوزيمبيك» مرتبط بتراجع معدلات الخرف

ارتبط دواء «أوزيمبيك» الذي تنتجه شركة «نوفو نورديسك إيه / إس» بتراجع معدلات الخرف ومجموعة من المشكلات العقلية الأخرى، وفق ما ذكرته دراسة لجامعة أكسفورد.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك سلس البول الإجهادي يشير إلى فقدان التحكُّم في المثانة (جامعة يوتا)

دواء جديد لعلاج السلس البولي لدى النساء

أفادت دراسة يابانية بأنّ دواء تجريبياً أظهر فاعلية وأماناً في علاج النساء المصابات بالسلس البولي الإجهادي. ماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق المسنّة نُقلت إلى المستشفى بعد إعلان وفاتها في دار لرعاية المسنين ثم اكتشف أنها على قيد الحياة (أرشيفية - رويترز)

«الوحدة» تزيد من خطر فقدان الذاكرة مع التقدم في العمر

أظهرت أبحاث جديدة من جامعة واترلو في كندا أن العزلة الاجتماعية و«الوحدة» يمكن أن تؤثرا سلباً على الذاكرة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك قهوة (رويترز)

لماذا يعتبر خبراء القهوة مشروباً «معجزة»؟

أكد خبراء أن القهوة تتميز بفوائد صحية تفوق بكثير المخاطر المحتملة منها، تماماً مثل النظام الغذائي الشائع الذي يحد من تناول اللحوم الحمراء والدهون.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
يوميات الشرق شارك في الدراسة العديد من المراكز البحثية الأميركية (مونت سيناي)

علاج واعد يجدد خلايا الأنسولين بالجسم

أعلن فريق من الباحثين عن نجاح مزيج مركب يعمل على تجديد خلايا بيتا البشرية المنتجة للأنسولين، مما يوفر علاجاً جديداً محتملاً لمرض السكري.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

بحضور مشاهير وسياسيين... نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في «زفاف العام» (صور)

أنانت أمباني نجل الملياردير الهندي موكيش أمباني وراديكا ميرشانت يتفاعلان خلال احتفالات زفافهما في مومباي (رويترز)
أنانت أمباني نجل الملياردير الهندي موكيش أمباني وراديكا ميرشانت يتفاعلان خلال احتفالات زفافهما في مومباي (رويترز)
TT

بحضور مشاهير وسياسيين... نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في «زفاف العام» (صور)

أنانت أمباني نجل الملياردير الهندي موكيش أمباني وراديكا ميرشانت يتفاعلان خلال احتفالات زفافهما في مومباي (رويترز)
أنانت أمباني نجل الملياردير الهندي موكيش أمباني وراديكا ميرشانت يتفاعلان خلال احتفالات زفافهما في مومباي (رويترز)

تزوج الابن الأصغر لموكيش أمباني، أغنى رجل في آسيا، من صديقته منذ فترة طويلة، مساء أمس (الجمعة)، فيما أطلق عليه الكثيرون «حفل زفاف العام»، حيث حضره مشاهير عالميون وأقطاب الأعمال وسياسيون، مما سلط الضوء على ثروة الملياردير المذهلة ونفوذه المتزايد.

وبدأت طقوس الزفاف، بما في ذلك تبادل أكاليل الزهور بين الزوجين والمشي حول النار المقدسة، يوم الجمعة وانتهت بعد منتصف الليل.

موكيش أمباني (وسط) وزوجته نيتا وابنهما العريس أنانت أمباني (إ.ب.أ)

أقيمت احتفالات زواج أنانت أمباني من راديكا ميرشانت، والاثنان يبلغان من العمر 29 سنة، في مركز جيو العالمي للمؤتمرات المملوك للعائلة في مومباي. وتوج الزواج أشهراً من حفلات الزفاف التي تضمنت عروضاً لنجوم البوب ​​بما في ذلك ريهانا وجاستن بيبر.

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو يلتقط الصور مع زوجته لينا الأشقر لدى وصولهما لحضور حفل زفاف أنانت أمباني (أ.ف.ب)

تستمر احتفالات الزفاف لمدة أربعة أيام، والتي بدأت يوم الجمعة بحفل الزفاف الهندوسي التقليدي، وسيتبعه حفل استقبال كبير يستمر حتى نهاية الأسبوع.

رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير (يسار) مع زوجته شيري بلير لدى وصولهما لحضور حفل زفاف أنانت أمباني (أ.ف.ب)

وتضمنت قائمة الضيوف رئيسَي الوزراء البريطانيين السابقين توني بلير وبوريس جونسون، وأديل، ولانا ديل ري، ودريك، وديفيد بيكهام، بحسب وسائل إعلام محلية.

الممثل الهندي شاروخان وزوجته جوري خان يلتقطان الصور أثناء حضورهما حفل زفاف أنانت أمباني (إ.ب.أ)

وأظهرت القنوات الإخبارية التلفزيونية مشاهير مثل كيم كارداشيان بفستان أحمر، كما وصل المصارع المحترف وممثل هوليوود جون سينا للمشاركة في الاحتفالات.

الممثل الأميركي جون سينا ​​يلتقط الصور أثناء حضوره حفل زفاف أنانت أمباني (إ.ب.أ)

وارتدى الضيوف الدوليون الفساتين التقليدية لكبار مصممي الأزياء الهنود.

وفرضت الشرطة تحويلات مرورية حول مكان الزفاف من الجمعة إلى الاثنين للتعامل مع تدفق الضيوف الذين سافروا جواً إلى مومباي، حيث تسببت الأمطار الموسمية الغزيرة في حدوث فيضانات وتعطيل الرحلات الجوية خلال الأسبوع الماضي.

نيتا أمباني زوجة موكيش أمباني (إ.ب.أ)

موكيش أمباني وزوجته نيتا أمباني وابنتهما إيشا أمباني (يمين) وابنهما العريس أنانت (إ.ب.أ)

ولجأت شركة «رليانس» التي يملكها والد العريس إلى وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لهذا الحفل بقوة.

أنانت أمباني عند وصوله لحضور حفل زفافه (أ.ف.ب)

وبذلت الشركة التي تبلغ قيمتها 260 مليار دولار جهوداً لجذب الاهتمام العام بهذا الحفل إلى جانب ما نشرته مجموعة من نجوم بوليوود والتغطية الإعلامية، مما غطى على منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تنتقد الإسراف في الإنفاق في وقت يتزايد فيه عدم المساواة في الهند.

موكيش أمباني (يسار) وابنته إيشا أمباني (يمين) يحضران حفل زفاف ابنه أنانت (إ.ب.أ)

ووصف أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة «رليانس»، الذي رفض ذكر اسمه، الحدث بأنه «رمز قوي لمكانة الهند المتنامية على الساحة العالمية».

رجل الأعمال الأميركي بوب دادلي يصل إلى حفل زفاف نجل الملياردير موكيش أمباني في مركز جيو العالمي للمؤتمرات في مومباي (أ.ب)

ويشتهر أمباني، وهو أغنى رجل في آسيا، بتنظيم حفلات فخمة ولا سيما لأبنائه أكاش وإيشا وأنانت. وتشهد هذه الحفلات عروضاً يقدمها فنانون عالميون، وعادة ما يحضرها مجموعة من نجوم بوليوود.

أكاش أمباني وشلوكا ميهتا وموكيش أمباني وإيشا أمباني وأناند بيرامال في يوم زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت في مومباي (رويترز)

ولا يُعرف حجم الأموال التي أنفقها أمباني على هذا الحفل، لكنه سيكون على الأرجح الأكثر بذخاً في احتفالات الملياردير الهندي حتى يومنا هذا.

عاجل وزارة الصحة: ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على مخيم للنازحين جنوب قطاع غزة إلى 71 قتيلاً