كليتشدار أوغلو أعلن برنامج أول 100 يوم... وإردوغان يتهم الغرب بالوقوف ضده

إينجه واثق من الفوز بالرئاسة في الجولة الثانية من الانتخابات

رجل يمر أمام إعلان للمرشح المعارض كليتشدار أوغلو في إسطنبول بتركيا في 5 أبريل 2023 (إ.ب.أ)
رجل يمر أمام إعلان للمرشح المعارض كليتشدار أوغلو في إسطنبول بتركيا في 5 أبريل 2023 (إ.ب.أ)
TT

كليتشدار أوغلو أعلن برنامج أول 100 يوم... وإردوغان يتهم الغرب بالوقوف ضده

رجل يمر أمام إعلان للمرشح المعارض كليتشدار أوغلو في إسطنبول بتركيا في 5 أبريل 2023 (إ.ب.أ)
رجل يمر أمام إعلان للمرشح المعارض كليتشدار أوغلو في إسطنبول بتركيا في 5 أبريل 2023 (إ.ب.أ)

بينما أطلق مرشح المعارضة لرئاسة تركيا كمال كليتشدار أوغلو برنامج الـ100 يوم الأولى بعد توليه الحكم عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 مايو (أيار) المقبل، أكد الرئيس رجب طيب إردوغان ثقته في الفوز بالرئاسة مجددا من الجولة الأولى، معتبرا أن الانتخابات ستكون رسالة للغرب «المتربص» بتركيا.
وتضمن البرنامج، الذي نشره كليتشدار أوغلو في كتيب صدر اليوم (الخميس) بعنوان: «ما سنفعله في أول 100 يوم من الحكم»، أولويات مهامه التي لخصها في تلبية احتياجات منكوبي زلزالي 6 فبراير (شباط)، وتحسين أوضاع الموظفين والمزارعين وأصحاب المتاجر والشباب والنساء والمتقاعدين والأسر، متعهداً بإطلاق حرب ضد الفساد والهدر، مع البدء من القصر الجمهوري، حيث لن يكون هناك رئيس بحوزته 16 طائرة، بل رئيس يكون قدوة لشعبه، مع عدم نسيان أن الأحزاب والأفراد زائلون وأن الدولة هي الباقية.
وشمل البرنامج وضع «الهلال الأحمر» في مساره الطبيعي، حيث لن يكون بمثابة شركة تجارية كما هي الحال الآن، وتغطية الدولة أقساط الضمان الاجتماعي للنساء والشباب العاملين في الزراعة، وإنهاء أعمال النهب في القطاعين العام والخاص، وتسيير الأعمال بالدولار واليورو، واستعادة 418 مليار دولار تم تهريبها إلى الخارج، وإنشاء مكتب لاسترداد الأموال، وتعزيز قيمة الليرة التركية، والقضاء على أباطرة المافيا والمخدرات ومافيا مقاولي البناء المعروفة في تركيا.
وأضاف أنه سيتم إنشاء «لجنة برلمانية للتحقيق في الفساد»، وسن قانون «الأخلاق السياسية»، والقضاء على المحسوبية في المؤسسات العامة، وفصل السفراء والبيروقراطيين الذين يشاركون في الأعمال التجارية ويتلقون رشاوى، والقضاء على ظاهرة أصحاب الرواتب المتعددة من 4 أو 5 أماكن، وإنشاء وزارة للتعمير وإدارة الكوارث، وإعادة المصانع العسكرية إلى الجيش، ووضع حد للتضخم وارتفاع الأسعار والضرائب الباهظة على التجار، وتعيين 100 ألف معلم، والتوسع في إنشاء المدارس بالقرى، والدعم الغذائي للأطفال في المدارس الحكومية.
وأكد كليتشدار أوغلو أنه حين يصبح رئيسا للجمهورية سيكون بمقدور أي مواطن انتقاده بسهولة ودون خوف.
في الوقت ذاته، واصل الرئيس رجب طيب إردوغان هجومه على كليتشدار أوغلو وتحالف «الأمة» المعارض، خلال تجمع لأنصار حزبه في مالاطيا (شرق تركيا) الخميس، واتهمهم بالسير مع حزب العمال الكردستاني (الإرهابي)، قائلا إن أهل مالاطيا سيظهرون للسيد كمال (كليتشدار أوغلو) في صناديق الاقتراع في 14 مايو من يحبون.
وأكد إردوغان ثقته في الفوز بالانتخابات الرئاسية وفوز تحالف «الشعب» بالانتخابات البرلمانية. وقال، في مقابلة مع قناتين محليتين ليل الأربعاء - الخميس، إن تركيا ستوجه رسالة إلى الغرب «من خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، التي لا يتابعها الغرب فحسب، بل العالم الإسلامي أيضاً».
وأضاف أن «الغرب لديه خطط بخصوص تركيا ويتربص بها، ويقف ضده، وأن الشعب التركي سيقدم الرد اللازم في 14 مايو»، قائلا إن «هذا البلد لا ينظر إلى ما يقوله الغرب، لا عند محاربة الإرهاب ولا في تحديد سياساته الاقتصادية... سترسل تركيا رسالة إلى الغرب في الانتخابات، ويجب أن نتعامل مع هذه الرسالة جيدا، عندما يقول الغرب إنه ضد إردوغان، فذلك يعني أنه ضد أمتنا».
في السياق، توقع المرشح الرئاسي، رئيس حزب «البلد» محرم إينجه، عدم حسم الانتخابات الرئاسية في جولتها الأولى، مشيرا إلى أنه إذا وصل إلى جولة الإعادة مع إردوغان فإنه سيفوز عليه.
وقال إينجه، في مقابلة تلفزيونية الخميس: «من الواضح أن هذه الانتخابات ستذهب إلى الجولة الثانية، قلت للسيد كمال كليتشدار أوغلو دعونا لا نؤذي بعضنا بعضا، لأنه من السهل تمرير الأصوات إلى الجانب الآخر، أما إذا حدث استقطاب فسيكون الأمر صعبا».
وأظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته شركة «أوراسيا» ونشرت نتائجه الخميس، أن كليتشدار أوغلو سيحصل على 50.9 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى، مقابل 42.3 في المائة لإردوغان، و4.8 في المائة لـ«محرم إينجه»، و2 في المائة لـ«سنان أوغان». ويتعين لحسم الانتخابات من الجولة الأولى الحصول على نسبة 50 في المائة + 1.


مقالات ذات صلة

أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

شؤون إقليمية أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

استبقت تركيا انعقاد الاجتماع الرباعي لوزراء خارجيتها وروسيا وإيران وسوريا في موسكو في 10 مايو (أيار) الحالي في إطار تطبيع مسار العلاقات مع دمشق، بمطالبتها نظام الرئيس بشار الأسد بإعلان موقف واضح من حزب «العمال الكردستاني» والتنظيمات التابعة له والعودة الطوعية للاجئين والمضي في العملية السياسية. وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين إن بلاده تتوقع موقفاً واضحاً من دمشق حيال «تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي» والتنظيمات التابعة له، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية، أكبر مكونات قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التي تنظر إليها أنقرة على أنها امتداد لـ«العمال الكردستاني» في سوريا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية خصوم إردوغان يتهمونه بـ«مفاوضة» أوجلان في سجنه طلباً لأصوات كردية

خصوم إردوغان يتهمونه بـ«مفاوضة» أوجلان في سجنه طلباً لأصوات كردية

واجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ادعاءً جديداً من خصومه في المعارضة، بشأن إرساله مبعوثين للتفاوض مع زعيم «حزب العمال الكردستاني» السجين مدى الحياة، عبد الله أوجلان، من أجل توجيه رسالة للأكراد للتصويت لصالحه في الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 مايو (أيار) الحالي. وقالت رئيسة حزب «الجيد» المعارض، ميرال أكشنار، إن إردوغان أرسل «شخصية قضائية» إلى أوجلان في محبسه، وإنها تعرف من الذي ذهب وكيف ذهب، مشيرة إلى أنها لن تكشف عن اسمه لأنه ليس شخصية سياسية. والأسبوع الماضي، نفى المتحدث باسم الرئاسة التركية، إعلان الرئيس السابق لحزب «الشعوب الديمقراطية» السجين، صلاح الدين دميرطاش، أن يكون إردوغان أرسل وف

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية دخول تركيا «النادي النووي» مهم... وزوال مخاوف «تشيرنوبل» مسألة وقت

دخول تركيا «النادي النووي» مهم... وزوال مخاوف «تشيرنوبل» مسألة وقت

<div>دفع إقدام تركيا على دخول مجال الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء عبر محطة «أككويو» التي تنشئها شركة «روساتوم» الروسية في ولاية مرسين جنوب البلاد، والتي اكتسبت صفة «المنشأة النووية» بعد أن جرى تسليم الوقود النووي للمفاعل الأول من مفاعلاتها الأربعة الخميس الماضي، إلى تجديد المخاوف والتساؤلات بشأن مخاطر الطاقة النووية خصوصاً في ظل بقاء كارثة تشيرنوبل ماثلة في أذهان الأتراك على الرغم من مرور ما يقرب من 40 عاما على وقوعها. فنظراً للتقارب الجغرافي بين تركيا وأوكرانيا، التي شهدت تلك الكارثة المروعة عام 1986، ووقوعهما على البحر الأسود، قوبلت مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية باعتراضات شديدة في البد</div>

شؤون إقليمية أنقرة: وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا قد يجتمعون في 10 مايو

أنقرة: وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا قد يجتمعون في 10 مايو

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن اجتماع وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا قد يُعقَد بموسكو، في العاشر من مايو (أيار)، إذ تعمل أنقرة ودمشق على إصلاح العلاقات المشحونة. كان جاويش أوغلو يتحدث، في مقابلة، مع محطة «إن.تي.في.»

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
شؤون إقليمية «أككويو» تنقل تركيا إلى النادي النووي

«أككويو» تنقل تركيا إلى النادي النووي

أصبحت تركيا رسمياً عضواً في نادي الدول النووية بالعالم بعدما خطت أولى خطواتها لتوليد الكهرباء عبر محطة «أككويو» النووية التي تنفذها شركة «روسآتوم» الروسية في ولاية مرسين جنوب البلاد. ووصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خطوة تزويد أول مفاعل من بين 4 مفاعلات بالمحطة، بـ«التاريخية»، معلناً أنها دشنت انضمام بلاده إلى القوى النووية في العالم، مشيراً إلى أن «أككويو» هي البداية، وأن بلاده ستبني محطات أخرى مماثلة. على ساحل البحر المتوسط، وفي حضن الجبال، تقع محطة «أككويو» النووية لتوليد الكهرباء، التي تعد أكبر مشروع في تاريخ العلاقات التركية - الروسية.


ميلوني تصل إلى الصين في زيارة رسمية

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني (رويترز)
رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني (رويترز)
TT

ميلوني تصل إلى الصين في زيارة رسمية

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني (رويترز)
رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني (رويترز)

أعلنت وسيلة إعلام رسمية صينية أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني وصلت بعد ظهر اليوم (السبت) إلى الصين في زيارة رسمية، وذلك لتحفيز العلاقات التجارية، والتطرق إلى الحرب في أوكرانيا، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وهي الزيارة الأولى لميلوني إلى الدولة الآسيوية، منذ توليها منصبها عام 2022.

ومن المقرر أن تلتقي المسؤولة الإيطالية خلال زيارتها التي تستمر 5 أيام، وتنتهي الأربعاء، الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء لي تشيانغ، بحسب بكين.

وقال تلفزيون «سي جي تي إن» الصيني على موقع «ويبو» الاجتماعي: «وصلت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بعد ظهر (السبت) 27 يوليو (تموز) إلى بكين في زيارة رسمية».

وأرفقت القناة رسالتها بصورة لطائرة تابعة للجمهورية الإيطالية على مدرج المطار.

قال مصدر حكومي إيطالي إن الهدف من الزيارة هو «إعادة تحريك العلاقات الثنائية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك».

وذكر المصدر أن مباحثات ميلوني مع كبار القادة الصينيين ستركز على «القضايا الرئيسية المدرجة على جدول الأعمال الدولي بدءاً بالحرب في أوكرانيا».

وبالإضافة إلى بكين، ستزور ميلوني شنغهاي (شرق) عاصمة الصين الاقتصادية.

انسحبت إيطاليا من الاتفاقية مع الصين بشأن طرق الحرير الجديدة العام الماضي، بعد أن كانت الدولة الوحيدة في مجموعة السبع المشاركة في هذا البرنامج الاستثماري الضخم من جانب بكين في البنى التحتية بالخارج.

قبل وصولها إلى السلطة، رأت ميلوني أن الالتزام بهذا البرنامج، وهو حجر الزاوية لطموحات الرئيس شي جينبينغ لزيادة تأثير بلاده في الخارج، كان «خطأ جسيماً».

وتضمنت مذكرة التفاهم غير الملزمة بين روما وبكين تعهدات تعاون واسعة النطاق في المجالات اللوجستية والبنى التحتية والتمويل والبيئة.

لكن التفاصيل كانت نادرة، وأدَّت قلة الشفافية إلى عدم ثقة حلفاء إيطاليا.

ومنذ ذلك الحين، سعت إدارة ميلوني إلى تحسين العلاقات مع الصين، الشريك التجاري الرئيسي.

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في أبريل (نيسان) أن «علاقاتنا مع الصين إيجابية حتى لو كان هناك منافسة بيننا وتباين في مواقفنا بشأن بعض القضايا».

وشدد على أن انسحاب روما من مشروع طرق الحرير الجديدة «لم يكن خطوة عدائية تجاه الصين».