عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> أحمد بن محمد صالح المولد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصومال، استقبله قائد الشرطة الوطنية في الصومال اللواء سُلب أحمد فرين، وبحث الجانبان خلال اللقاء جهود المملكة العربية السعودية في دعم قوات الشرطة الصومالية.
> أجيت جوبتيه، سفير الهند في القاهرة، افتتح أول من أمس، معرض لوحات «لمحات من الهند»، لمعلمي التربية الفنية المصريين، في صالة الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، بتنظيم من مركز «مولانا آزاد» للثقافة الهندية ووزارة التربية والتعليم المصرية. يأتي تنظيم هذا المعرض كجزء من الاحتفالات بمرور 75 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الهند ومصر وأيضاً 75 عاماً على استقلال الهند، كما يهدف إلى تطوير علاقات ثقافية أقوى واتصالات شعبية بين البلدين الصديقين.
> غريغوري غاليغان، سفير كندا في بغداد، استقبله أول من أمس، مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، في مكتبه، لبحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية إقليمياً ودولياً، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن بحث ملف مخيم «الهول» السوري، وتداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية. وأكد المستشار أن كندا بلد صديق للعراق، وسجلت موقفاً واضحاً ضد ما تعرض له العراق من هجمة إرهابية شرسة، مشيراً إلى أن حكومة السوداني حريصة على تطوير علاقات الصداقة والتعاون والشراكة مع كندا.
> إيميلدا بانولونغ، سفيرة جمهورية الفلبين المعتمدة لدى سلطنة عُمان، استقبلها أول من أمس، الفريق أول سُلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السُّلطاني، بمناسبة انتهاء مهام عملها الدبلوماسي. في بداية اللقاء رحّب الوزير بالسفيرة، موجهاً شكره على الجهود التي بذلتها لتعزيز العلاقات القائمة بين بلادها وسلطنة عُمان في أثناء تأدية عملها، متمنياً لها دوام التوفيق. ومن جانبها، عبّرت السفيرة عن اعتزازها وتقديرها للتعاون الذي حظيت به من جميع المسؤولين في سلطنة عُمان، مشيدةً بمتانة العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين.
> بيترنكو أناتولي، سفير أوكرانيا لدى اليمن، التقى أول من أمس، وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون السياسية الدكتور منصور بجاش، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. ونوه الوكيل بالعلاقات بين البلدين الصديقين، والتنسيق المشترك مع المجتمع الدولي على تسهيل استقبال شحنة الحبوب الأوكرانية المتوقع وصولها إلى اليمن خلال أيام. من جانبه، جدد السفير الأوكراني موقف بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي والجهود الأممية لإحلال السلام في اليمن.
> يويتشي ناكاشيما، سفير اليابان لدى دولة فلسطين، التقى أول من أمس، عضو اللجنتين التنفيذية والمركزية لحركة «فتح» عزام الأحمد، حيث اطّلع السفير على التطورات والأوضاع في الساحة الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من أعمال إجرامية من قوات الاحتلال الإسرائيلي. بدوره، أكد ناكاشيما الموقف الثابت لبلاده في دعم الشعب الفلسطيني مادياً وسياسياً ومعنوياً من أجل ممارسة حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية. وشدد على استمرار دعم اليابان للشعب الفلسطيني من أجل بناء مؤسساته ودولته.
> نمير وهيب، سفير سوريا لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، زار أول من أمس، رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، عقب انتهاء مهامه الدبلوماسية، واستعرض الطرفان واقع العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين. وأكد السفير فخره واعتزازه بالعمل سفيراً لبلاده لدى الجزائر، «الثابتة في مواقفها، والصامدة من أجل القضايا العربية والدفاع عنها، وعلى رأسها القضية الفلسطينية». من جهته، نوّه رئيس المجلس بالأخوة التي تجمع الشعبين الجزائري والسوري، مؤكداً عمله من أجل تعزيز التنسيق البرلماني بين البلدين.
> غاريث بايلي، سفير بريطانيا في القاهرة، استقبله أول من أمس، المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، لبحث أنشطة الشركات البريطانية العاملة في مجال البترول والغاز في مصر، وجهود «منتدى غاز شرق المتوسط» لتعزيز التعاون بالمنطقة، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات البريطانية الراغبة في الاستثمار في مصر. من جانبه، أكد السفير متانة العلاقات بين البلدين والتي نتج عنها تحقيق الكثير من النجاحات المشتركة في الكثير من المجالات خصوصاً مجال البترول والغاز.
> أدارش سويكا، سفير الهند لدى الكويت، استقبله نائب وزير الخارجية السفير منصور العتيبي، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات ومجالات التعاون الثنائي بين البلدين على كل الصُّعد، إضافةً إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. وفي لقاء آخر، التقى السفير مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية في وزارة الخارجية عبد العزيز الجارالله، لمناقشة التعاون الثنائي الممتاز بين البلدين وفي المحافل الدولية، بما في ذلك تبادل المواقف حول الكثير من القضايا الدولية.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً بخان يونس

دخان يتصاعد بعد انفجار جراء قصف إسرائيلي في قطاع غزة
دخان يتصاعد بعد انفجار جراء قصف إسرائيلي في قطاع غزة
TT

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً بخان يونس

دخان يتصاعد بعد انفجار جراء قصف إسرائيلي في قطاع غزة
دخان يتصاعد بعد انفجار جراء قصف إسرائيلي في قطاع غزة

قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن قصفا جوياً إسرائيلياً استهدف منزلاً بخان يونس جنوب قطاع غزة مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، وذكر تلفزيون الأقصى أن الضحايا بينهم أطفال.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم، ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إلى 36 ألفا و96 قتيلاً، بينما زاد عدد المصابين إلى 81 ألفاً و136 مصاباً.

وقالت الوزارة في بيان إن 46 فلسطينياً قتلوا وأصيب 110 آخرون جراء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.