بهجة أطفال الخليج بالـ«قرقيعان» تسجّل حضوراً لافتاً للموروث الشعبي

مصادر ومراجع تاريخيّة كثيرة لم تتفق على أصله ومكان انطلاقه بالتحديد

طفلة سعودية تحتفل بموروث {قرقيعان} في الرياض   -   {قرقيعان} تحيي الموروث ضمن فعاليات موسم رمضان (واس)
طفلة سعودية تحتفل بموروث {قرقيعان} في الرياض - {قرقيعان} تحيي الموروث ضمن فعاليات موسم رمضان (واس)
TT

بهجة أطفال الخليج بالـ«قرقيعان» تسجّل حضوراً لافتاً للموروث الشعبي

طفلة سعودية تحتفل بموروث {قرقيعان} في الرياض   -   {قرقيعان} تحيي الموروث ضمن فعاليات موسم رمضان (واس)
طفلة سعودية تحتفل بموروث {قرقيعان} في الرياض - {قرقيعان} تحيي الموروث ضمن فعاليات موسم رمضان (واس)

احتفلت شريحة كبيرة من أبناء دول منطقة الخليج خلال عطلة نهاية الأسبوع بمناسبة «القرقيعان» التي تعد من المناسبات التراثية السنوية لسكّان الخليج، التي تجد مكاناً في نفوس سكّان سواحل الخليج رغم محدوديّة انتشارها في باقي مناطق شبه الجزيرة العربية.
وحتى فترة قريبة، لم يتفق كثير من المصادر والمراجع التاريخيّة على أصل «القرقيعان» ومكان انطلاقه بالتحديد، إلا أن الأسماء المناسبة تعدّدت من حيث الانتشار في دول الخليج والعراق مثل «القرقيعان، والقرنقشوه، والقرقاعون، والناصفة، وحل وعاد، والكريكشون، وحق الله، وليلة الطلبة، وليلة النافلة».
وتؤكد إحدى السيدات السعوديات من سكان المنطقة الشرقية في البلاد، (55 عاماً)، أن القرقيعان «عادة فتحنا أعيننا عليها ولا ندري حتى كيف ورثتها أمهاتنا»، وتقول هادية البحري، إنها منذ كانت ابنة الـ12 ربيعاً: «اعتدت الخروج برفقة أشقائي وشقيقاتي وباقي أطفال الحي في أوقات العصر أيام 14 و15 و16 من رمضان، وأحياناً بعدها، ونطرق أبواب الجيران ليعطونا الحلوى والسكاكر، بعضها مصنوع محلياً وقليل منها مستورد، إلا أن التّمر أحد مكوناتها، حتى إذا انتصف الليل عدنا لبيوتنا، فكنا نخاف من الظلمة، فلا إنارة ذاك الحين، ولا ازدحام مروري».

تستضيف الخيمة الرمضانية في الرياض فعاليات {القرقيعان} لـ3 أيام (واس)

ويأتي الاحتفال بهذا الموروث الشعبي شائعاً فقط بين الأطفال وصغار السنّ، حيث يعمل الأهالي على توفير الحلوى وأنواع مختلفة من الهدايا ليُوزّعوها فيما بينهم؛ مرتدين أزياءً شعبية ويرددون الأهازيج التراثية من أجل طلب الحلوى والشوكولاته من بعضهم البعض، وفي الآونة الأخيرة انتقلت شريحة كبيرة من الأهالي إلى ابتكار أسلوب جديد، حيث يجهّزون مناسبة «القرقيعان» باسم أصغر أطفال العائلة، ليدعو الأخير نظراءه من أطفال الحي والأقارب والأصدقاء للاحتفال بهذه المناسبة على وليمته المليئة بالحلوى والسكريات والشوكولاته والعصائر والألعاب والهدايا وغيرها.
ويساهم «القرقيعان» بتنشيط سوق الأسواق التجارية المعنيّة، نظراً للإقبال الكبير من الأطفال والأهالي، حيث تخلط متاجر الحلوى والشوكولاته، المكسرات والشوكولاته وأنواع من الحلوى مع الألعاب لتوزيعها على الصغار مرفقة بصور تراثية، وبعض الثياب الفلكلورية وأدوات الزينة، فيما اشتُهر لاحقاً بـ«قرقيعان».
ونظّم عدد من الجهات الرسمية في دول الخليج احتفالات «القرقيعان» في مواقع ترفيهية وثقافية، وأحيَت «وزارة الثقافة» السعودية، الخميس الماضي، المناسبة التراثية السنوية ضمن فعاليات موسم رمضان 1444هـ، وذلك من خلال تجهيز عربة بطابع «قرقيعان» في مواقع عدّة وخيم رمضانية للموسم في الرياض، يقودها شخص يرتدي زياً تراثياً، مع توزيع الحلوى على الأطفال، وسط أجواء رمضانية تحتفي بموروث «قرقيعان» وبتفاصيله الاجتماعية الجميلة، كما احتضنت مواقع عديدة في البلاد احتفالات الجهات الرسمية والخاصة بالمناسبة، في جوٍّ مفعم بالابتهاج مع الأطفال الذين سجّلوا عدداً مرتفعاً من الزيارات لتلك المواقع.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

كرة قدم الأولمبياد: مصر تنتزع فوزها الأول... وخسارة العراق والمغرب

من المواجهة التي جمعت العراق والأرجنتين (رويترز)
من المواجهة التي جمعت العراق والأرجنتين (رويترز)
TT

كرة قدم الأولمبياد: مصر تنتزع فوزها الأول... وخسارة العراق والمغرب

من المواجهة التي جمعت العراق والأرجنتين (رويترز)
من المواجهة التي جمعت العراق والأرجنتين (رويترز)

انتزع منتخب مصر فوزه الأول في منافسات كرة القدم للرجال بأولمبياد باريس 2024 بتغلبه على أوزبكستان بنتيجة 1 – صفر، في المجموعة الثالثة.

وأحرز أحمد نبيل «كوكا» الهدف الوحيد لـ«الفراعنة» في وقت مبكر بعد مرور 11 دقيقة على بداية اللقاء.

ورفع منتخب مصر رصيده إلى 4 نقاط بعد تعادله 1 - 1 مع الدومينيكان في الجولة الأولى.

أمّا منتخب أوزبكستان فقد بقي في ذيل المجموعة الثالثة من دون رصيد بعد خسارته الثانية ليودع منافسات كرة القدم من الدور الأول.

وكان المنتخب الأوزبكي قد خسر مباراته الأولى أمام إسبانيا بهدفين لهدف.

وسيخوض منتخب مصر اختباراً صعباً في الجولة الثالثة أمام إسبانيا يوم الثلاثاء المقبل.

وكان المنتخب الإسباني ضمن تأهله باعتلاء صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط بعد فوزه 3 - 1 على الدومينيكان.

أما منتخب أوزبكستان سيلتقي مع الدومينيكان، يوم الثلاثاء، في مباراة تحصيل حاصل بالنسبة له، بينما يأمل منتخب الدومينيكان في تحقيق فوز ينافس به على انتزاع بطاقة التأهل الثانية للدور الثاني.

وكانت إسبانيا، المتوجة باللقب الأولمبي الوحيد على أرضها عام 1992 في برشلونة، البادئة بالتسجيل عبر مهاجم برشلونة فيرمين لوبيس في الدقيقة 24.

وأدركت الدومينيكان التعادل بواسطة ميغل مونتيس دي أوكا (38)، لكنها تلقت ضربة موجعة بطرد مهاجمها الذي يلعب بصفوف إنتر ميامي الأميركي إيديسون أسكونا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

واستغل الإسبان النقص العددي في الشوط الثاني وسجلوا هدفين عبر لاعب وسط فياريال أليكس بايينا (55) ومدافع جيرونا ميغل غوتييريس (70).

من جهته، سقط منتخب المغرب في فخ الخسارة أمام أوكرانيا بنتيجة 2 - 1 ضمن المجموعة الثانية.

وأنهى المنتخب الأوكراني الشوط الأول متقدماً بهدف سجله دميترو كريسكيف في الدقيقة 22.

وأدرك «أسود الأطلسي» التعادل بركلة جزاء سدّدها سفيان رحيمي في الدقيقة 64، ليرفع مهاجم العين الإماراتي رصيده إلى 3 أهداف في صدارة هدافي البطولة.

وأكمل المنتخب الأوكراني اللقاء بـ10 لاعبين بعد طرد لاعبه فولوديمير ساليوك في الدقيقة 63.

لكن أوكرانيا لم تتأثر بالنقص العددي بل سجلت هدفاً ثانياً لإيهور كراسنوبير في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع.

وتبعثرت حسابات المجموعة الثانية بهذه النتيجة؛ حيث تساوى منتخبا أوكرانيا والمغرب مع الأرجنتين والعراق برصيد ثلاث نقاط.

وكان المنتخب العراقي قد خسر أمام الأرجنتين بنتيجة 1 - 3.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة يوم الثلاثاء المقبل؛ حيث تلعب الأرجنتين ضد أوكرانيا، بينما يلعب المغرب ضد العراق في مواجهة عربية خالصة.

واستعادت الأرجنتين توازنها بعد خسارتها أمام المغرب 1 - 2 في الجولة الأولى.

وسجل ثياغو ألمادا (14) والبديل لوسيانو غوندو (62) وإيسيكيال فرنانديس (85) أهداف الأرجنتين، وأيمن حسين (45+4) هدف العراق الذي مُني بخسارته الأولى بعدما تغلب على أوكرانيا 2 - 1.

وأجرى مدرب الأرجنتين خافيير ماسكيرانو تغييراً واحداً على تشكيلته بإشراكه إيسيكيال فرنانديس مكان كيفين سينيون، بينما أجرى مدرب العراق راضي شنيشل تبديلين بإشراكه علي جاسم المنتقل حديثاً إلى كومو الصاعد إلى الدرجة الأولى في إيطاليا ونهاد محمد مكان حسين علي ومنتظر محمد.

حكيمي قائد المغرب متأثراً بالخسارة أمام أوكرانيا (أ.ف.ب)

وافتتح ألمادا التسجيل بتسديدة «على الطاير» بيمناه من مسافة قريبة إثر تلقيه كرة من مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي خوليان ألفاريس، فأسكنها على يمين الحارس حسين حسن (14).

وكاد ألمادا يفعلها بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الأيسر (40).

وأدرك العراق التعادل بضربة رأسية لقائده أيمن حسين من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية لأحمد حسن مكنزي أسكنها على يسار الحارس رولي خيرونيمو (45+4).

وكاد ألفاريس يعيد التقدم للأرجنتين بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بسنتيمترات قليلة (45+6).

وأعاد غوندو التقدم إلى الأرجنتين بعد 3 دقائق من دخوله مكان هيسي، برأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية للبديل الآخر كيفين سينيون (62).

وأنقذ الحارس العراقي مرماه من هدف ثالث بتصديه لانفراد غوندو (72).

وكاد البديل الآخر خوليانو سيميوني، نجل دييغو مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني، يوجه الضربة القاضية للعراق بانفراد صده الحارس (77)، قبل أن يفعلها فرنانديس بتسديدة ذكية رائعة بيسراه من خارج المنطقة إثر تمريرة من ألفاريس أسكنها على يمين الحارس (85).