سارة ريفنز أحدثت زلزالاً بسوق الكتب الفرنسية في أسبوع واحد

«رهينة» الكاتبة الجزائرية الشابة تتفوق على «احتياطي» الأمير هاري

سارة ريفنز
سارة ريفنز
TT

سارة ريفنز أحدثت زلزالاً بسوق الكتب الفرنسية في أسبوع واحد

سارة ريفنز
سارة ريفنز

نشرث جريدة «لوفيغارو» الفرنسية نقداً لاذعاً للصحافي نيكولا ديتيان دورف بعنوان «قراءة فارغة»، وصف فيه الرواية بـ«الممسحة»، وأنها «تنتمي لهذا النوع الأدبي الذي يكتفي بوصف المشاهد والحركات... هي مجرد خيالات فقط...»، كما هاجم بشدة دور النشر ووسائل التواصل الاجتماعي التي تمنح منبراً قوياً لهذه الأعمال الروائية.
وطرحت يومية «لوبارزيان» التساؤل التالي في أحد عناوينها: من هذه الكاتبة التي تفوقت على الأمير هاري؟ أما «لوموند» فبحثت في سر إقبال القارئات، لا سيما المراهقات على روايتها في مقال بعنوان: «رهينات الرومانسية السوداء». وخصصت إذاعة «فرنس كولتور» لها برنامجاً، وتساءلت: كيف تمكنت كاتبة مغمورة من دخول قائمة المبيعات بهذه القوة؟
والرواية المقصودة هي «الرهينة» لكاتبة جزائرية شابة لا تتعدى 24 سنة، وتنشر باسم مستعار، احتلت صدارة الكتب الأكثر مبيعاً في فرنسا، بل أحدثت زلزالاً في سوق الكتب، إذ اصطفت طوابير طويلة من القراء الشباب أمام أبواب المكتبات في انتظار شراء نسخة منها. الأهم أن الكاتبة وصلت إلى هذا الإنجاز في وقت قياسي: 10 آلاف نسخة نفدت بعد ساعة واحدة فقط من عرضها، متفوقة بذلك على السيرة الذاتية للأمير هاري «الاحتياطي»، وحتى الرواية الناجحة «فيريتي» لكوليين هوفر التي لم تعرف انطلاقاً بهذه القوة. وكانت الكاتبة قد بدأت في الكتابة على منصّة «الواتباد» الكندية لنشر الكتب والروايات، وهي في الـ19، مكتفية بتوقيعها باسم أجنبي مستعار، حيث عرفت بين الجميع باسم «الفتاة الضبابية» (بلوغي غور)، ولاحقاً سارة ريفنز، علماً بأنه لم يتم الكشف عن كنيتها العربية أو أي معلومات خاصة باستثناء ما كشف عنه الناشر من أنها قاطنة بالعاصمة الجزائر وتعمل موظفة إدارية في نادٍ رياضي، كما أنه لا يوجد سوى حوار قصير للكاتبة الشابة أجري معها بمناسبة حفل توقيع الكتاب في محلات «لافناك» الفرنسية، حيث كشفت عن تفاجئها بالنجاح الكبير الذي تلاقيه روايتها وفضل «تيك توك» في التعريف بعملها. من «واتباد»، بدأت أعمال سارة تلقى نجاحاً بين أوساط المشاركين في هذه المنصّة، حتى بلغ عدد قراءات الجزء الأول من ثلاثيتها 9 ملايين، هنا تعقبتها دار نشر «أشيت» الفرنسية وعرضت عليها عقداً لنشر نسخة ورقية من الرواية مع ترجمتها لـ9 لغات.

طوابير أمام مكتبة «فناك» في باريس لشراء الرواية (غيتي)

وتحدثت مديرة الدار سيسيل تيروان، في حوار لها مع صحيفة «لوموند»، عن الدور الكبير الذي لعبه تطبيق «بوك توك» ومنصة «واتباد» في اكتشاف مثل هذه المواهب، قائلة: «تتابع مؤسستنا بشكل دائب كل المضامين الإبداعية التي تظهر على الشبكة على أمل العثور على الجوهرة النادرة ثم دمجها في إطار نموذج يناسبنا. فيما يخص الرواية كثيراً ما نجد أنفسنا أمام ظواهر مذهلة، كتلك الفتاة التي نشرت رواية الرهينة على (الواتباد)، بعدد متابعين يفوق 7 ملايين شخص. ورغم أن الرواية كانت منشورة منذ مدة، فإننا راهنّا على نجاح النسخة الورقية، فنشرنا طبعة أولى من 10 آلاف نسخة في أواخر أغسطس (آب) 2022، نفدت في ظرف ساعة واحدة من صدورها، وفي أقل من شهر بعنا أكثر من 200 ألف نسخة. أما الجزء الثاني فقد تم بيع 70 ألف نسخة في ظرف أسبوع. وهذا يعني أن كثيراً ممن قرأوا الرواية بنسختها الإلكترونية اقتنوا أيضاً النسخة الورقية، أما البقية فقد تعرفوا عليها بفضل الدعاية الكبيرة التي حظيت بها من قبل تطبيق (بوك توك)».
وسارة ريفنز ليست حالة استثنائية، فكثير من الكتاب المبتدئين وصلوا إلى طريق الشهرة بطريقة مفاجئة بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما «واتباد» و«إنستغرام» و«بوك توك»، وهو نادي القراءة المتفرع من تطبيق «تيك توك»، الذي ينشر فيه المستخدمون مقاطع تصويرية قصيرة للكتب التي قرأوها وأحبوها. فكل من كولين هوفر (في رواية «حقيقة»)، ولوسي سكور (الأشياء التي لم نتجاوزها) وقبلهما آنا تود (ما بعد)، وآي. إل جيمس (خمسون ظل طليق) وصلوا إلى الشهرة بهذه الطريقة.
يمكن إدراج تدخل رواية «الرهينة»، بجزأيها، ضمن جنس أدبي يحظى بشعبية كبيرة عند القراء الشباب هو «الرومانسية القاتمة»، وهي غالباً ما تحمل معاني سوداوية، ومشاهد عنف وعلاقات محظورة تخالف الأخلاق والقانون، كما تبني هذه القصص حبكاتها حول شخصيات جذّابة لكنها تائهة ومضطربة، فبطلة الرواية «إيلا»، تقع أسيرة لدى شبكة المافيا قبل تسليمها للشاب الوسيم «أشير»، الذي يقوم بإذلالها قبل أن يقع في حبها. وككل الروايات الرومانسية، تضرب على الوتر الحسّاس لدى القراء الشباب من تشويق ودراما وعواطف جياشة، حيث يكون البطل والبطلة عدوين في البداية قبل أن تجمعهما قصة حب قوية. لكل هذه العناصر تأثير قوي على رواد وسائل التواصل الاجتماعي، كتطبيق «بوك توك» مثلاً. ونلمس ذلك من خلال التعليقات الكثيرة التي يتركها المعجبون على منصة «غود ريدز»، أو «أمازون بوك».
على أن ردود الأفعال لم تكن دائماً إيجابية في الجزائر، موطن الكاتبة سارة ريفنز، حيث ظهرت عدة أصوات تنتقد عمل الكاتبة الشابة واختياراتها، حيث يكتب أحدهم على موقع «تويتر»: «تمثل الجزائر كيف؟ وهي تكتب بلغة المستعمر...»، أو هذه التغريدة الأخرى: «رواية مبتذلة... أن تكون كاتباً شيء جيد، لكن في هذا الكتاب أشياء تخالف عادات وقيم مجتمعنا الإسلامي». وهذا التعليق الآخر: «يا للأسف، اخترتِ اسماً مستعاراً بعيداً عن أصولك... أنتِ جزائرية... أين العار في ذلك؟ بداية تعيسة...».
حول ذلك يقول الناشط الثقافي الجزائري على حيدوش: «الكثير يتفادى الحديث عن الكاتبة، لأنها حققت قطيعة مع الكتابة الجزائرية ورمت بظلها على من يدعون أنهم كتاب كبار، وحطّمت كثيراً من القيود وتجاوزت السلبية التي ينشرها كثير ممن يبتهجون لنشر السلبية في مواقع التواصل الاجتماعي!».


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
TT

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)

نجحت السعودية في تحقيق مستهدف «رؤية 2030» بتسجيل 8 مواقع تراثية على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بعد إدراج منطقة «الفاو» الأثرية (جنوب غربي منطقة الرياض)، السبت، وذلك خلال اجتماعات الدورة السادسة والأربعين للجنة التراث العالمي بمدينة نيودلهي الهندية.

وواصلت هيئة التراث سلسلة إنجازاتها بتسجيل المنظر الثقافي لمنطقة «الفاو»‬⁩ كثامن موقع ثقافي سعودي ذي قيمة عالمية استثنائية، بعد مدينة «الحِجْر» في العُلا، و«حي الطريف» بالدرعية التاريخية، ومنطقة «جدة التاريخية»، والفن الصخري في حائل، و«واحة الأحساء»، ومنطقة «حِمى الثقافية» بنجران، ومحمية «عروق بني معارض».

قرية «الفاو» شهدت استيطان عدد من الممالك والحضارات القديمة (واس)

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إنه بإدراج منطقة «الفاو» الأثرية، حققت المنظومة الثقافية مستهدف «رؤية 2030» في عدد المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي عند 8 مواقع، برؤية وتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

ويسهم نجاح السعودية بتسجيل تلك المواقع على القائمة العالمية خلال السنوات الماضية في اجتذاب مزيد من الضوء على ثراء التراث الطبيعي والبيئي الذي تتمتع به البلاد، ويضاعف من انتباه العالم والزوار إليها، بالإضافة إلى تعزيز العمل لحماية التنوع البيئي، وترجمة مبادراتها النوعية لصون البيئة وحمايتها.

وتقع منطقة «الفاو» على أطراف الربع الخالي، وكانت عاصمة مملكة كندة الأولى، التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية من منتصف القرن الأول قبل الميلاد حتى مطلع القرن الرابع الميلادي.

وتعد من أكبر المواقع الأثرية وأشهرها في السعودية، وواحدة من أهمها على مستوى العالم، بما تحمله من إرث ثقافي ومكانة تاريخية، حيث شهدت استيطان ممالك وحضارات قديمة.

قرية «الفاو» كانت عاصمة مملكة كندة القديمة في الجزيرة العربية (واس)

وتكمن أهمية قرية «الفاو» - قديماً - بكونها مركزاً تجارياً مهماً، وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج، وهي نقطة عبور للقوافل التي تبدأ من مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وحمير متجهة إلى نجران ومنها إلى قرية «الفاو» ومنها إلى الأفلاج، فاليمامة ثم تتجه شرقاً إلى الخليج وشمالاً إلى وادي الرافدين وبلاد الشام.

وتبذل الهيئة جهوداً مستمرة للتعريف بمواقع التراث الثقافي في السعودية داخلياً وخارجياً؛ لتعكس الغنى التراثي والتاريخي للبلاد التي تثبت أنها كانت موطناً لكثير من الحضارات الإنسانية المتعاقبة على مر التاريخ.

قرية «الفاو» تحمل إرثاً ثقافياً ومكانة تاريخية (واس)