عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، استقبله أول من أمس، وزير الشباب والرياضة الجزائري عبد الرحمان حمّاد، وتمّ خلال اللقاء التطرق لمختلف مجالات التعاون بين البلدين في قطاعي الشباب والرياضة، وكذا مشاركة المملكة في دورة الألعاب الرياضية العربية 2023، التي ستحتضنها الجزائر في الفترة من 5 يوليو (تموز) المقبل إلى 15 من الشهر ذاته.
> محمد نذر الإسلام، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية البحريني، بمقر الوزارة، وخلال اللقاء تم استعراض علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية بنغلاديش الشعبية، والتي تشهد تطوراً ونماءً مستمرين، والتأكيد على أهمية تعزيز علاقات التعاون والارتقاء بها إلى مستويات أرحب بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين الصديقين، كما تم بحث عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> عبد الله سالم الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى إندونيسيا، استقبله أول من أمس، جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا، وذلك بالقصر الرئاسي في العاصمة جاكرتا، حيث بحثا عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك. وأكد الجانبان عمق علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين، كما استعرضا الجهود المبذولة لتعزيزها في المجالات كافة.
> فهد عبيد محمد التفاق، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية نيجيريا الاتحادية، استقبله أول من أمس، الرئيس محمد بخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، في قصر الرئاسة بأبوجا، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لدى نيجيريا.
> إليفثريا غالاثياناكي، سفيرة اليونان لدى الأردن، التقت أول من أمس، رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين والآفاق المستقبلية للفرص الاستثمارية في القطاعات الواعدة. وأكد رئيس الجمعية حرص مجتمع الأعمال على الترويج الاستثماري للمملكة، وتعزيز العلاقات الاقتصادية للأردن مع مختلف الدول من خلال مجالس الأعمال المشتركة التي ترتبط بها الجمعية. من جهتها، أشارت السفيرة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يعكس القدرات المتوفرة لدى الطرفين.
> سعيد المقبالي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في موروني، استقبله أول من أمس، رئيس جمهورية القمر المتحدة عثمان غزالي؛ إذ قام السفير خلال اللقاء بتسليم الرئيس رسالة خطية من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، تتضمن دعوته إلى المشاركة في القمة العالمية للمناخ (كوب 28)، التي من المقرر عقدها بدبي في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
> محمد حمود الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في دبلن، أقام أول من أمس، مأدبة إفطار رمضانية حضرها سفراء وممثلو السفارات العربية والإسلامية المعتمدون في آيرلندا، إلى جانب مسؤولين وأكاديميين آيرلنديين.
> عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عُمان بالقاهرة، زار أول من أمس، العاصمة الإدارية الجديدة، والتقى المهندس خالد محمود عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية». وأشاد السفير بما شاهده من إنجازات في الأحياء الحكومية والحي التجاري والمالي ومركز مصر الثقافي الإسلامي الذي افتتح مع بداية شهر رمضان. واطّلع السفير على الأرض المخصصة لمشروع سفارة السلطنة بالحي الدبلوماسي، في إطار توجه الحكومة المصرية لنقل البعثات الدبلوماسية إلى العاصمة الجديدة، سعياً لاختيار الموقع المناسب للسفارة.
> خالد عمارة، سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية بلغاريا، التقى أول من أمس، وزير الاقتصاد والصناعة البلغاري نيكولا ستويانوف. وتناول اللقاء مناقشة فرص تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وعلى رأسها الطاقة والأمن الغذائي والإنتاج المشترك الصناعي، فضلاً عن زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وبلغاريا.
> أدارش سويكا، سفير الهند لدى الكويت، استقبلته أول من أمس، وزيرة الأشغال العامة والكهرباء والمياه الكويتية أماني بوقماز، في مكتبها. وتناولت المناقشات الإمكانات العالية للتعاون الثنائي في قطاعات البنية التحتية. وأطلع السفير الوزيرة على التطور الهائل للبنية التحتية في الهند، وقدرة الشركات الهندية على تقديم مشاريع عالية الجودة في الخارج.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


وصول عشرات المدرّبين العسكريين الروس إلى بوركينا فاسو

وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره البوركيني في واغادوغو في 4 يونيو 2024 (رويترز)
وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره البوركيني في واغادوغو في 4 يونيو 2024 (رويترز)
TT

وصول عشرات المدرّبين العسكريين الروس إلى بوركينا فاسو

وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره البوركيني في واغادوغو في 4 يونيو 2024 (رويترز)
وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره البوركيني في واغادوغو في 4 يونيو 2024 (رويترز)

وصل عشرات المدرّبين العسكريين الروس إلى بوركينا فاسو التي تشهد تمرداً في أعقاب هجوم إرهابي في الشمال المضطرب لزمت السلطات الصمت بشأنه، وفق ما أفادت مصادر، الثلاثاء.

وبعدما استولوا على السلطة في سبتمبر (أيلول) 2022، طرد قادة الانقلاب في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا قوات فرنسا ودبلوماسيها وانفتحوا على روسيا للحصول على مساعدات عسكرية.

وقال مصدر دبلوماسي أفريقي طلب عدم كشف هويته «وصلت طائرتان تقلّان مدربين روسا إلى بوركينا بسبب الوضع»، مضيفاً أن الرحلات جاءت من مالي المجاورة والتي شهدت أيضاً انقلاباً أوصل إلى السلطة عسكريين أقاموا علاقات أوثق مع موسكو.

وأكد مصدر مستقل وصول المدرّبين، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى مقاتلين سابقين من مجموعة المرتزقة الروسية «فاغنر» التي أعيد تنظيمها وباتت تُعرف باسم «فيلق أفريقيا»، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ويشن متمرّدون إرهابيون مرتبطون بتنظيمي «القاعدة» و«داعش» تمرداً منذ العام 2015 في بوركينا فاسو، أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد مليوني شخص.

وفي 11 يونيو (حزيران)، هاجمت جماعة تابعة لتنظيم «القاعدة» منطقة مانسيلا الشمالية الشرقية ووحدة عسكرية على مقربة من الحدود مع النيجر. ولم تصدر أي حصيلة رسمية، لكن وفقاً لمصدر أمني يُعتقد أن حصيلة القتلى كبيرة.

وفي اليوم التالي، سقطت قذيفة هاون في فناء مكتب لشبكة التلفزة التي تديرها الدولة، على مقربة من مقر الرئاسة في العاصمة واغادوغو.

ومساء الثلاثاء، وجّه جيش بوركينا فاسو انتقادات لما وصفها بأنها «شائعات كاذبة لا أساس لها على وسائل التواصل الاجتماعي» تفيد بأن تمرداً يجري في بعض الثكنات العسكرية. ومن المقرّر أن يجتمع مجلس الوزراء، الأربعاء.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي زار بوركينا فاسو هذا الشهر إن عدد المدربين العسكريين الروس هناك «سيزداد». وأضاف في واغادوغو «في الوقت نفسه، ندرّب في روسيا ممثلين للقوات المسلحة وقوات الأمن في بوركينا فاسو».