عيدروس عبد العزيز وزيد بن كمي مساعدان لرئيس تحرير («الشرق الأوسط»)

عيدروس عبد العزيز وزيد بن كمي مساعدان لرئيس تحرير («الشرق الأوسط»)

ناصر الحقباني مديرا للتحرير في السعودية
الاثنين - 25 شوال 1436 هـ - 10 أغسطس 2015 مـ
عيدروس عبد العزيز وزيد فيصل بن كمي وناصر الحقباني

في إطار عمليات التطوير المستمرة التي تشهدها «الشرق الأوسط»، أصدر رئيس التحرير الزميل سلمان بن يوسف الدوسري، قرارا بتعيين الزميلين عيدروس عبد العزيز وزيد فيصل بن كمي، في منصب مساعدي رئيس التحرير في المقر الرئيسي للصحيفة في لندن، اعتبارا من اليوم الاثنين 10 أغسطس (آب) 2015.

يذكر أن الزميل عيدروس عبد العزيز التحق بصحيفة «الشرق الأوسط»، في عام 2001، وتولى مسؤولية كثير من الملفات الساخنة وعلى رأسها ملف السودان، إبان مفاوضات السلام في أوغندا وكينيا (2002 إلى 2005)، كما شارك في ملفات أحداث 11 سبتمبر 2001، والعراق إبان الغزو الأميركي لها، والملف الفلسطيني، وملف اليمن، قبل أن يصبح أحد محرري الصفحة الأولى منذ عام 2006، ثم سكرتيرا للتحرير في يوليو (تموز) 2014، بالإضافة إلى مسؤوليته عن ملحق

«حصاد الأسبوع»، كما شارك في تغطية كثير من الأحداث العالمية الأخرى. وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من مصر، عمل في العديد من الصحف السودانية، قبل أن ينتقل إلى لندن، ليعمل في صحيفة «العرب» ثم تلفزيون «إم بي سي»، ثم انتقل الى راديو«إم بي سي. إف إم» مذيعا ومعدا للأخبار في المحطة، قبل أن ينتقل إلى صحيفة «الشرق الأوسط».

أما الزميل زيد فيصل بن كمي فحاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة من جامعة الملك سعود، وقد عمل في صحيفة «الوطن» السعودية منذ مرحلة التأسيس، ثم التحق بصحيفة «الشرق الأوسط» عام 2003 صحافيا اقتصاديا، ثم شغل منصب مسؤول تحرير في الرياض 2005، وابتعث إلى المملكة المتحدة ضمن برنامج «الشركة السعودية للأبحاث والنشر» لتدريب الموظفين وتطويرهم، ليحصل على درجة الماجستير من جامعة «كيل» في مقاطعة ستارفوردشير في إنجلترا عن أطروحته «أثر التطوير والتدريب على أداء وإنتاجية الصحافيين في الشركة السعودية للأبحاث والنشر»، وتولى بداية عام 2012 منصب مدير تحرير صحيفة «الشرق الأوسط» في السعودية حتى صدور قرار رئيس التحرير أمس، ليكون مساعدا لرئيس التحرير في لندن.

شارك بن كمي في العديد من لجان التنظيم للمؤتمرات والمحافل الدولية، ومنها عضو هيئة تحرير صحيفة «العشرينية» بمناسبة مرور 20 عاماً على تولي الملك فهد بن عبد العزيز، مقاليد الحكم عام 2002، وعضو اللجنة الإعلامية لمنتدى الرياض الاقتصادي في دورته الأولى عام 2003، وعضو اللجنة الإعلامية للمؤتمر الرابع لمؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني عام 2005، وعضو اللجنة الإعلامية للمؤتمر الخامس لإعداد الموهوبين الذي عقد في 2006 بمكة المكرمة.

كما أصدر رئيس التحرير قرارا بتعيين ناصر الحقباني في منصب مدير التحرير بالسعودية، خلفا لزيد بن كمي. والزميل الحقباني، حاصل على بكالوريوس صحافة وعلاقات عامة من كلية الدعوة والإعلام في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 2004. بدأ عمله الصحافي متدرباً خلال دراسته الجامعية، في صحيفة «الاقتصادية» من يوليو 2001 وحتى 2004، ثم تفرغ للعمل في صحيفة «الحياة» اللندنية منذ فبراير (شباط) 2004، وحتى مارس (آذار) 2014، وساهم ضمن فريق العمل في تأسيس الطبعة السعودية للصحيفة في 2005، وانتقل بعد ذلك للعمل في صحيفة «الشرق الأوسط» في مقرها الرئيسي بلندن، ثم عيّن مسؤول تحرير مكتب الرياض.


اختيارات المحرر

فيديو