كيف تحول رمضان إلى موسم صناعة النجوم بمصر؟

مسلسلاته أحدثت فارقاً لافتاً في مسيرة عشرات الفنانين

أحمد السعدني في «سره الباتع» (أرشيفية)
أحمد السعدني في «سره الباتع» (أرشيفية)
TT

كيف تحول رمضان إلى موسم صناعة النجوم بمصر؟

أحمد السعدني في «سره الباتع» (أرشيفية)
أحمد السعدني في «سره الباتع» (أرشيفية)

لطالما كتب موسم شهر رمضان في مصر على مدار السنوات الماضية، شهادة ميلاد لوجوه جديدة، تحولت بمرور الوقت إلى أسماء بارزة في عالم الفن، محققة شهرة ونجومية وبصمة خاصة بأعمال محفورة في ذاكرة المشاهدين، ويؤكد نقاد ومتابعون أن معظم من يتصدرون بطولة مسلسلات رمضان حالياً، تم اكتشافهم للمرة الأولى أو تم تأكيد نجوميتهم خلال شهر رمضان في مواسم سابقة.
قائمة طويلة من الموهوبين كان للأعمال الرمضانية دورها الأكبر في الدفع بهم إلى الصفوف الأولى، بداية من ليلى علوي وإلهام شاهين اللتين جمعهما عام 1984 مسلسل «أخو البنات» للمخرج محمد فاضل، ومنى زكي، التي شهد مسلسل «العائلة» ظهورها التلفزيوني الأول، وأحمد السقا في «نصف ربيع الآخر»، وكريم عبد العزيز في «امرأة من زمن الحب»، ومروراً بمنة شلبي وريهام عبد الغفور وأحمد رزق ومحمد نجاتي في «حديث الصباح والمساء»، قبل اكتشاف أمينة خليل ودينا الشربيني وشريف سلامة، وأحمد أمين، وحتى الوجوه الجديدة المشاركة في الموسم الحالي.

وباتت الدراما التلفزيونية في الشهر الفضيل بمنزلة مصنع للنجوم، ومقياس التصدر وتراجع ووجود النجوم الشباب والكبار.
وحقق الفنانان كريم عبد العزيز وياسمين عبد العزيز حضوراً كبيراً في مسلسل «امرأة من زمن الحب» عام 1998 من بطولة الفنانة الكبيرة سميرة أحمد التي قدمت وجوهاً عديدة في أعمالها انطلقت نحو النجومية، وأكدت سميرة أحمد لـ«الشرق الأوسط»: «لا بد أن نمهد الطريق للوجوه الواعدة بدءاً من اختيار الشخصية التي سيقدمونها، ورسم خطوطها لتكون مؤثرة في الحدث الدرامي»، مشيرة إلى أن «بعض الممثلين الجدد يملكون الموهبة، لكنهم لا يحظون بتوجيهات المخرج في الأداء».

وتلفت إلى أن الفنان أحمد صلاح السعدني رغم أنه ليس وجهاً جديداً لكنه يحقق انطلاقة كبيرة خلال شهر رمضان الجاري، لأدائه البارز في مسلسل «سره الباتع» حسبما تقول: «يذكرني بأداء الفنان الكبير محمود المليجي في فيلم (الأرض)، وهو يستحق أن يلعب بطولات مطلقة».
وكان النجم الراحل نور الشريف من أكثر الممثلين دفعاً بالواعدين فقدم عام 1996كلاً من محمد رياض وياسر جلال وحنان ترك في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي»، وأحمد زاهر في «الرجل الآخر»، وحسن الرداد وعمرو يوسف وآيتن عامر وأحمد صفوت ودينا فؤاد في «الدالي». وكان بكاء الشريف خلال تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 2014 من أبرز المشاهد المؤثرة في حياة الفنان الراحل وتلاميذه الذين وقفوا داخل القاعة وهتفوا له واصفين إياه بـ«الأستاذ».
كما يعد عادل إمام أيضاً من أكثر الفنانين دفعاً بالنجوم الشباب، الذي صاروا أبطالاً لأعمال تلفزيونية وسينمائية على غرار هنا الزاهد التي شاركته في مسلسل «مأمون وشركاه»، وتارا عماد في «صاحب السعادة».
وقدم المؤلف دكتور مدحت العدل وجوهاً عديدة في أعماله وعبر شركته الإنتاجية «العدل غروب»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «هذا العام يبرز أحمد عيد في شخصية صعيدية بعيدة عن الكوميديا بمسلسل (عملة نادرة) منوهاً بأنه اختيار المخرج ماندو العدل، وكذلك محمد فهيم ومريم الخشت، كما يعيد اكتشاف الفنانة فريدة سيف النصر، وفي مسلسل (ألف حمد الله على السلامة) يحقق مطرب المهرجانات (عنبة) نجاحاً بقدرات تمثيلية فوجئنا بها».

ويضيف العدل: «بالنسبة لي فإن نيللي كريم تملك قدرات تمثيلية مذهلة فوجئنا بها مع كل دور تؤديه، فمن يتصور أن الباليرينا الرقيقة تقدم أداءً صعيدياً بهذه البراعة، مما اعتبره إعادة اكتشاف لها».
ويعد المخرج المصري محمد فاضل من بين أكثر المخرجين الذين دفعوا بعدد كبير من النجوم للصفوف الأولى، من بينهم ريهام عبد الغفور ودنيا سمير غانم، ويشدد فاضل على أن الموهبة وحدها لا تكفي لو لم يتم وضع الممثل في سياق جيد ومساحة دور ملائم، مؤكداً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «اكتشاف المواهب الجديدة يعد دوراً أصيلاً للدراما التلفزيونية لا سيما في رمضان»، مشيراً إلى أن «هناك ممثلين موهوبين لكن بعض المخرجين ومديري التصوير لا يهتمون بالممثل قدر اهتمامهم بالتكوين والإضاءة، بينما الممثل هو الوسيط الأساسي لتوصيل النص إلى المشاهد ولا بد من وضعه في إطار جيد جداً، وإحاطته بالرعاية الفنية».

وأشاد فاضل بأداء دينا الشربيني وشريف سلامة في مسلسل «كامل العدد»، الذي أكد تفوقهما.
ويسجل موسم الدراما هذا العام غياب نجوم كبار مؤثرين جماهيرياً وفنياً لأسباب متباينة من بينهم عادل إمام الذي حقق حضوراً قويا بأعماله الكوميدية، من بينها، «صاحب السعادة»، «مأمون وشركاه»، بينما شهد مسلسل «فلانتينو» آخر مشاركاته قبل ثلاث سنوات، كما يغيب عن دراما رمضان الفنان يحيي الفخراني أحد أيقونات الدراما، وكان مسلسل «نجيب زاهي زركش» هو آخر ما قدمه قبل عامين.
وبحسب الناقد طارق الشناوي فإن «عادل إمام ظل موجوداً بأعمال صارت جزءاً من العائلة في السنوات العشر الأخيرة، وبات وجوده مرتبطاً بشهر رمضان، فهو بهجة المصريين والعرب، لذا نفتقد البهجة في حياتنا الرمضانية عندما يغيب عن مائدة الدراما عادل إمام، مثلما نفتقد يحيى الفخراني الذي ترتبط أعماله لسنوات تصل لأربعين عاماً من العلاقة الدائمة مع الدراما الرمضانية، وهو يشبه المسحراتي والعرقسوس والياميش، ويمثل علامة رمضانية تشكل تاريخنا، وفي السنوات العشر الأخيرة كان يظهر سنة ويغيب أخرى لكن زادت مساحة غيابه هذه المرة لعامين، لكنني علمت منه أنه يعد لعمل جديد، وأدعو له بالصحة لأنه عندما يعود يحيى يعود الإبداع».
ويشدد الشناوي على أن «شهر رمضان لم يفقد قوته في الدفع بنجوم جدد، أو تأكيد وجودهم الفني». مؤكداً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «يظل لهذا الشهر خصوصية تتمثل في كثافة المشاهدة»، لافتاً إلى أن هناك عدداً من الأسماء التي أكدت نجوميتها بموسم رمضان الحالي، من بينهم دينا الشربيني التي قدمت بطولات سابقة لكنها لم تحقق نجومية، وهو ما حققته هذا العام من خلال مسلسل «كامل العدد»، كما يعد هذا الموسم فرصة لتغيير مذاق بعض الممثلين، وهذا حدث مع ياسر جلال في «علاقة مشروعة»، وطارق لطفي في «مذكرات زوج»، فقد غيّر كل منهم أدواره، ورحب المشاهدون بهذا التغيير، كما تؤكد دراما رمضان الحالي نجومية أمينة خليل في «الهرشة السابعة» وحنان مطاوع في «سره الباتع»، و«وعود سخية»، وريهام عبد الغفور في مسلسل «رشيد».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
TT

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)

قررت بيكا زيغلر البالغة 24 عاماً، تجميد جثتها في برّاد بعد وفاتها عن طريق مختبر في برلين، على أمل محدود بإعادة إحيائها مستقبلاً.

وقّعت هذه المرأة الأميركية التي تعيش وتعمل في العاصمة الألمانية، عقداً مع شركة «توموروو بايوستيتس» الناشئة المتخصصة في حفظ الموتى في درجات حرارة منخفضة جداً لإعادة إحيائهم في حال توصّل التقدم العلمي إلى ذلك يوماً ما.

وعندما تتوفى زيغلر، سيضع فريق من الأطباء جثتها في حوض من النيتروجين السائل عند حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر، ثم ينقلون الكبسولة إلى مركز في سويسرا.

وتقول زيغلر، وهي مديرة لقسم المنتجات في إحدى شركات التكنولوجيا في كاليفورنيا، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «بشكل عام، أحب الحياة ولدي فضول لمعرفة كيف سيبدو عالمنا في المستقبل».

ولم يعد علم حفظ الجسم بالتبريد الذي ظهر في ستينات القرن العشرين، مقتصراً على أصحاب الملايين أو الخيال العلمي كما ظهر في فيلم «ذي إمباير سترايكس باك» الذي تم فيه تجميد هان سولو، وفيلم «هايبرنيتس» حين يعود رجل تحرر من الجليد القطبي، إلى الحياة.

توفّر شركات في الولايات المتحدة هذه الخدمة أصلاً، ويُقدّر عدد الأشخاص الذي وُضعت جثثهم في التبريد الأبدي بـ500 فرد.

50 يورو شهرياً

تأسست «توموروو بايوستيتس» عام 2020 في برلين، وهي الشركة الأولى من نوعها في أوروبا.

وفي حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»، يقول إميل كيندزورا، أحد مؤسسي الشركة، إن أحد أهدافها «هو خفض التكاليف حتى يصبح تبريد الجثة في متناول الجميع».

إميل كيندزورا أحد مؤسسي «توموروو بايوستيتس» يقف داخل إحدى سيارات الإسعاف التابعة للشركة خارج مقرها في برلين (أ.ف.ب)

ولقاء مبلغ شهري قدره 50 يورو (نحو 52.70 دولار) تتقاضاه من زبائنها طيلة حياتهم، تتعهد الشركة الناشئة بتجميد جثثهم بعد وفاتهم.

يضاف إلى الـ50 يورو مبلغ مقطوع قدره 200 ألف يورو (نحو 211 ألف دولار) يُدفع بعد الوفاة - 75 ألف يورو (نحو 79 ألف دولار) لقاء تجميد الدماغ وحده - ويمكن أن يغطيه نظام تأمين على الحياة.

ويقول كيندزورا (38 سنة) المتحدر من مدينة دارمشتات في غرب ألمانيا، إنه درس الطب وتخصص في الأبحاث المتعلقة بالسرطان، قبل أن يتخلى عن هذا الاختصاص بسبب التقدم البطيء في المجال.

وتشير «توموروو بايوستيتس» إلى أنّ نحو 700 زبون متعاقد معها. وتقول إنها نفذت عمليات تبريد لأربعة أشخاص بحلول نهاية عام 2023.

ويلفت كيندزورا إلى أنّ غالبية زبائنه يتراوح عمرهم بين 30 و40 سنة، ويعملون في قطاع التكنولوجيا، والذكور أكثر من الإناث.

عندما يموت أحد الزبائن، تتعهد «توموروو بايوستيتس» بإرسال سيارة إسعاف مجهزة خصيصاً لتبريد المتوفى باستخدام الثلج والماء. يتم بعد ذلك حقن الجسم بمادة «حفظ بالتبريد» ونقله إلى المنشأة المخصصة في سويسرا.

دماغ أرنب

في عام 2016، نجح فريق من العلماء في حفظ دماغ أرنب بحال مثالية بفضل عملية تبريد. وفي مايو (أيار) من هذا العام، استخدم باحثون صينيون من جامعة فودان تقنية جديدة لتجميد أنسجة المخ البشري، تبين أنها تعمل بكامل طاقتها بعد 18 شهراً من التخزين المبرد.

لكنّ هولغر رينش، الباحث في معهد «آي إل كاي» في دريسدن (شرق ألمانيا)، يرى أنّ الآمال في إعادة شخص متجمد إلى الحياة في المستقبل القريب ضئيلة جداً.

ويقول لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نشكّ في ذلك. أنصح شخصياً بعدم اللجوء إلى مثل هذا الإجراء».

ويتابع: «في الممارسة الطبية، إنّ الحدّ الأقصى لبنية الأنسجة التي يمكن حفظها بالتبريد هو بحجم وسمك ظفر الإبهام، والوضع لم يتغير منذ سبعينات القرن العشرين».

ويقرّ كيندزورا بعدم وجود ضمانات، ويقول: «لا نعرف ما إذا كان ذلك ممكناً أم لا. أعتقد أن هناك فرصة جيدة، لكن هل أنا متأكد؟ قطعاً لا».

بغض النظر عما يمكن أن يحدث في المستقبل، تقول زيغلر إنها متأكدة من أنها لن تندم على قرارها. وتضيف: «قد يبدو الأمر غريباً، لكن من ناحية أخرى، البديل هو أن يضعوك داخل تابوت وتأكلك الديدان».