نائب وزير الحج والعمرة لـ«الشرق الأوسط»: أعداد الحجاج ستصل لما سجل قبل 4 أعوام

فتح باب التسجيل لمن تخطى 5 أعوام قبل التسجيل في موسم العام الحالي

الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة
الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة
TT

نائب وزير الحج والعمرة لـ«الشرق الأوسط»: أعداد الحجاج ستصل لما سجل قبل 4 أعوام

الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة
الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة

أكد الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة في السعودية، أن الوزارة لم تغلق باب التصاريح للراغبين في الحج، موضحاً أنه مع نهاية يوم أمس السبت كان آخر يوم لفئة من لم يحجوا من قبل، في حين فتحت البوابة مرة أخرى لجميع الحجاج ممن سبق لهم الحج قبل 5 أعوام مع إمكانية استقبال أولئك الذين لم يسبق لهم الحج.
وقال مشاط في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «هذه الفرصة لم تكن متاحة للراغبين ممن سبق لهم الحج قبل (6، 7، 8، 9) أعوام وأكثر هؤلاء جميعهم يسمح لهم الآن بالتسجيل»، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في عملية من سبق له الحج خلال الأعوام الخمسة الماضية من خلال استثناء يتم طلبه على المنصة ويتم الإجراء حسب المتبع إن كان محرماً من المحارم.
وأضاف: «فترة التسجيل كانت جيدة منذ أن فتح المجال على موقع البوابة، والآن نعطي فرصة للشريحة الأخرى من المواطنين والمقيمين للتسجيل، وهي بالإجراءات نفسها التي جرت في السابق من خلال الدخول إلى تطبيق (نسك حج) ودخول من سبق له الحج حيث يمكنه التسجيل مباشرة من غير طلب استثناء».
وأكد نائب وزير الحج والعمرة السعودي، وجود متسع من الوقت للتسجيل، لافتاً النظر في الوقت ذاته إلى أن الطاقة الاستيعابية محدودة وهو الأمر الذي دفع الوزارة لترك الفرصة متاحة لعدة أشهر لمن لم يسبق له الحج قبل ذلك، كاشفاً عن أن أعداد الحجاج لهذا العام سيكون وفق ما سجل في موسم حج 1440هـ (أي قبل 4 أعوام).
ووفقا لإحصائيات الهيئة العامة للإحصاء قدر حج عام 1440 بأكثر من 2.4 مليون حاج، قدر حينها حجاج الداخل بنحو 634 ألف حاج وحاجة، من نحو 211 ألف حاج سعودي ونحو 423 ألف حاج مقيم في البلاد بصورة نظامية.
واستحوذ عدد حجاج الدول الآسيوية، على النصيب الأكبر بنحو 1.1 مليون حاج وحاجة، في حين سجل عدد حجاج الدول الأوروبية وأميركا الشمالية والجنوبية وأسترالية نحو 92 ألف حاج، والدول العربية بأكثر من 414 ألف حاج.
وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت في وقت سابق، عن تمكين الحجاج من التقديم على الحج عبر المنصّة الحكومية الموحدة «نسك حج»، وذلك في إطار الجهود المبكرة التي تبذلها السعودية لتسهيل إجراءات قدوم ضيوف الرحمن لأداء نسك الحج للعام الحالي 2023، ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم بهدف إثراء تجربتهم الدينية والثقافية، تحقيقاً لمستهدفات برامج «رؤية السعودية 2030».
ومن جملة الخطوات التي نفذتها وزارة الحج والعمرة في السعودية لتسهيل إجراءات الحج للعام الحالي، تخفيض قيمة قسط التأمين الشامل للمعتمرين من 235 ريالا للمعتمر إلى 87 ريالا بنسبة خفض 63 في المائة، كما أن بعثات الحج تستطيع التعاقد مع أي شركة مرخصة داخل المملكة بعد أن كان منذ عشرات السنين لكل بعثة من حول العالم عدد محصور في شركات محددة لا يمكن التعاقد مع غيرها.
ومن الخدمات الجديدة للحجاج القادمين من أوروبا وأميركا وأستراليا وأكثر من 58 دولة حول العالم إمكانية التسجيل والحجز، والدفع الإلكتروني ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة، واختيار حزم الخدمات؛ منها «السكن، والإعاشة، والطيران والإرشاد، والنقـل»، إضافة إلى التعرف من خلال المنصة على الدول المشمولة في المرحلة الأولى من الإطلاق.
كما تُقدم منصّة «نسك حج» حزمة واسعة من الخدمات والمعلومات للراغبين بأداء حج هذا العام لتمكنهم من أداء نسك الحج بيسر وطمأنينة.
وتدعم منصة «نسك حج» 7 لغات متنوعة لتمكين الحجاج بالدول المشمولة في المرحلة الأولى من الإطلاق من إنشاء الملف التعريفي (Profile) وإدخال كل بياناتهم، وفي المرحلة الثانية سيتم إتاحة استعراض وحجز حزم الخدمات، وإرفاق الوثائق والمستندات المطلوبة للتحقق منها، وإتمام عمليات الدفع للخدمات عبر «فيزا – ماستر كارد – التحويل البنكي - التحصيل النقدي من خلال مراكز الخدمات الموجودة في دول الحجاج – نظام سداد».


مقالات ذات صلة

«الكعبة المشرفة» تتزين بالثوب الأنفس في العالم بحلته الجديدة

يوميات الشرق الثوب الأغلى في العالم بحلته الجديدة يكسو الكعبة المشرفة في المسجد الحرام بمكة المكرمة (هيئة العناية بشؤون الحرمين)

«الكعبة المشرفة» تتزين بالثوب الأنفس في العالم بحلته الجديدة

ارتدت الكعبة المشرفة ثوبها الجديد، الأحد، جرياً على العادة السنوية من كل عام هجري على يد 159 صانعاً وحرفياً سعودياً مدربين ومؤهلين علمياً وعملياً.

إبراهيم القرشي (جدة)
الخليج 
«اعتدال» و«تلغرام» يتعاونان منذ عام 2022 على الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف (الشرق الأوسط)

«اعتدال» و«تلغرام» يزيلان خلال الحج مليوني محتوى «متطرف»

تمكّن «المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف» (اعتدال)، ومنصة «تلغرام» خلال موسم الحج للعام الحالي، من إزالة أكثر من مليونَي محتوى متطرف، ورصد الجانبان ازدياداً.

غازي الحارثي (الرياض)
الخليج الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)

ولي العهد السعودي يقدّر الجهود والأعمال المميزة خلال موسم الحج

أعرب الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، عن تقديره لما بُذل من جهود مباركة وأعمال مميزة خلال موسم الحج لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج الأمير سعود بن مشعل يستقبل المهندس رائد المديهيم والمهندس مازن جوهر في مقر الإمارة بجدة (واس)

خدمة 37 مليون مسافر جواً منذ بداية موسم العمرة

اطلع الأمير سعود بن مشعل، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، الاثنين، على إحصائيات شركة مطارات جدة للعام الجاري التي أظهرت خدمة أكثر من 37 مليون مسافر.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج «نزاهة» دعت إلى حماية المال العام بالمساهمة في الإبلاغ عن أي شبهات فساد (الشرق الأوسط)

«نزاهة» السعودية توقِف متهمين بالفساد خلال موسم الحج

أوقفت هيئة الرقابة السعودية، 155 مواطناً ومقيماً، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية، بعد تحقيقها مع 382 مشتبهاً بهم في قضايا فساد، بينها ذات علاقة بموسم الحج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«الداخلية» الكويتية تؤكد سحب جوازات «البدون»

الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)
الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)
TT

«الداخلية» الكويتية تؤكد سحب جوازات «البدون»

الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)
الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)

أكدت وزارة الداخلية الكويتية، الخميس، وقف العمل بجوازات السفر التي تستخدمها فئة غير محددي الجنسية «البدون» في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إن الشيخ فهد يوسف سعود الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية وجّه بوقف جواز مادة رقم (17) الخاص بالمقيمين بصورة غير قانونية، وجميع المعاملات المقدمة الخاصة به باستثناء الحالات الإنسانية «العلاج والدراسة».

وتُمنح هذه الجوازات لفئة «البدون»؛ لتسهيل سفرهم، لكنها لا تحظى بمميزات جوازات السفر الكويتية.

ونوّهت «الداخلية» إلى أن كل من لديه جواز مادة «17» يعد مُلغى، داعية أصحاب الحالات الإنسانية المذكورة لمراجعة مركز العدان وفق موعد سابق من موقعها الإلكتروني.

وكانت مصادر صحافية كويتية ذكرت أن التعليمات صدرت بسحب جميع جوازات المقيمين بصورة غير قانونية (مادة 17) في أثناء المغادرة أو الوصول عبر المنافذ، سواء الجوية أم البرية أم البحرية، مشيرة إلى التعميم على جميع خطوط الطيران بعدم قبول سفر مَن يحمل ذلك الجواز حالياً.

ويُمنح جواز السفر الرمادي مادة 17 لفئة غير محددي الجنسية «البدون» أو «أهل بادية الكويت»؛ بشروط، من بينها الدراسة أو العلاج، وتُصرف في أوقات معينة.

ولا يحمل صفات الجواز الكويتي (الأزرق)، مثل حق الدخول لدول مجلس التعاون الخليجي إلا بتأشيرة، كما لا يحظى بالإعفاء من الحصول على التأشيرات للدول التي تُسقطها عن مواطني الكويت.

ولا يعلم عدد فئة «البدون» أو وفق التسمية الرسمية «المقيمين بصورة غير قانونية»، لكن تقديرات تشير إلى أنه يتراوح بين 100 و120 ألفاً ما زالوا يعيشون في الكويت، فضلا عن الذين غادروا البلاد.