سوسن بدر: مسلسل «بابا المجال» يعيد إبراز الحارة المصرية الحقيقية

قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها فخورة بالمشاركة في الدراما الكويتية

الفنانة المصرية سوسن بدر في لقطة من «بابا المجال» (الشركة المنتجة)
الفنانة المصرية سوسن بدر في لقطة من «بابا المجال» (الشركة المنتجة)
TT

سوسن بدر: مسلسل «بابا المجال» يعيد إبراز الحارة المصرية الحقيقية

الفنانة المصرية سوسن بدر في لقطة من «بابا المجال» (الشركة المنتجة)
الفنانة المصرية سوسن بدر في لقطة من «بابا المجال» (الشركة المنتجة)

قالت الفنانة المصرية سوسن بدر، إن مسلسل «بابا المجال» بطولة مصطفى شعبان، يعيد إبراز الحارة الشعبية المصرية الحقيقية إلى الواجهة. وكشفت سوسن بدر في بداية حديثها لـ«الشرق الأوسط»، تفاصيل شخصيتها في مسلسل «بابا المجال»، قائلة: «أقدم دور (زهيرة)، وهي أم مصرية بسيطة تتولى تربية نجلها (زين) وهي شخصية الفنان مصطفى شعبان، في ظروف صعبة، ويمران برحلة خاصة في حياتهما كأم وابن، خصوصاً أنها تحاول الحفاظ على ابنها من الوقوع في الخطأ، لكنها ترحل سريعاً عن الحياة وتتركه بمفرده».

وأشارت إلى أنها ليست المرة الأولى التي تتعاون فيها مع شعبان، «فمسلسل (بابا المجال) يعيدنا إلى المجال معاً بعد فترة غياب استمرت ما يقرب من 13 عاماً، فآخر مرة اجتمعنا فيها كانت عام 2010 في فيلم «الوتر». أنا أعدُّ مصطفى شعبان أحد أهم فناني جيل الشباب، وأحبه على المستوى الشخصي.

وأكدت الفنانة المصرية أن كل الأعمال الدرامية مليئة بالصعوبات وليس مسلسل «بابا المجال» فقط، قائلة: «ليس هناك عمل درامي سهل، كل الأعمال الدرامية التي تراها وقد لا تأخذ وقتاً طويلاً في مشاهدتها، هي نتاج ساعات عمل طويلة وجهد شاق للغاية، ولكن أكثر ما يميز كواليس مسلسل (بابا المجال)، هو أننا لم نكن نشعر بالصعوبات بسبب تكاتف أعضاء طاقم التمثيل».


سوسن بدر (انستغرام)

وشددت سوسن بدر على أن مسلسل «بابا المجال» يختلف عن جميع المسلسلات التي تقدم الحارة الشعبية المصرية راهناً، قائلة: «الحارة الشعبية التي نقدمها في مسلسل (بابا المجال)، حقيقية وليست مفتعلة، فالمخرج أحمد خالد موسى يقدم الحارة الشعبية المصرية الحقيقية التي لم نعد نراها في مسلسلاتنا الدرامية، وأتحدى أن يكون هناك مسلسل حالي قادر على تقديم تلك الحارة الشعبية المصرية مثلنا، فنحن نقدم الشخصيات التي نراها في الشارع بحق، شعبية تماماً وليست غريبة علينا».

وتوضح أنه من «أجل تقديم دور (زهيرة)، قمت بمذاكرة واستحضار كل نماذج الأم المصرية الشعبية التي يمكنك رؤيتها بوضوح، فأنا أقدم الأم القوية والضعيفة والأم المكافحة التي تفعل كل ما في الحياة من أجل ابنها (صالح)».

عن تعاونها مع الفنانة ريهام حجاج في مسلسل «جميلة»، قالت سوسن بدر، «ريهام حجاج تقدم مسلسلاً يحمل طباعها فهي (جميلة)، وأنا أحبها على المستوى الشخصي، وأحببت كواليس العمل معها، لكن هذا المسلسل لا أستطيع الحديث عن تفاصيله وسأترك المشاهد يحكم بنفسه».

وأعربت بدر عن فخرها بالمشاركة في المسلسل الكويتي «ولد أمه»، الذي انتهى عرضه قبل انطلاق شهر رمضان الكريم، قائلة: «مسلسل (ولد أمه) من أكثر الأعمال المحببة لقلبي في الفترة الأخيرة، سعدت وشرفت بالمشاركة في الدراما الكويتية التي أرى أنها متطورة للغاية، ولديهم درجة إتقان كبيرة على مستويات الصناعة كافة، بداية من التأليف والإخراج والإنتاج، لذلك أشكر الفنان محمود بوشهري، الذي قدم دور نجلي في المسلسل، بالإضافة إلى الفنانين الذين شاركوني في العمل أمثال أحمد السلمان وأحلام حسن».

وأشارت سوسن بدر إلى أنها تحمست للدور لأنه مستوحى من قصص حقيقية: «أكثر ما جذبني في دور صباح هو أنه حقيقي، وحدث لعشرات السيدات المصريات، اللاتي يتزوجن من خليجيين، ويسافرن للعيش معهم، وبعد فترة تحدث مشكلات في الزواج أو يتوفى الزوج، فتجد الزوجة نفسها في النهاية تربي ابنها بمفردها»، لافتة إلى أن «فكرة المسلسل بسيطة، ولكنها تظهر تضحيات الأم في شتى المجالات. وفي النهاية أنا سعدت بتلك التجربة، وأتمنى تكرارها في أي دولة عربية».


بدر مع شعبان في مسلسل "بابا المجال" (الشركة المنتجة)


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.