عرب و عجم

عرب و عجم
TT

عرب و عجم

عرب و عجم

> فيصل بن عبد الله العامودي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إندونيسيا، شهد أول من أمس، تدشين برنامج هدية خادم الحرمين الشريفين من المصاحف الشريفة، وتوزيع التمور، وبرنامج تفطير الصائمين، الذي قامت به وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بالملحقية الدينية في سفارة المملكة بإندونيسيا، في مقر الملحقية بالعاصمة جاكرتا، وأكد السفير أن هذه الجهود تعد استمرارا لمسيرة المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء المعمورة، مبينا أن هذه الهدية تأتي في سياق تعزيز العمل الإنساني والإسلامي للمملكة.
> عبد الرحمن القعود، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية الهند، شارك أول من أمس، في المؤتمر الدولي لمنظمة شنغهاي للتعاون، الذي عقد برئاسة جمهورية الهند، في نيودلهي، ويهدف المؤتمر إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة، والتطرق إلى أبرز القضايا الإقليمية والدولية والتنسيق المشترك لتجاوزها. وأشاد السفير في كلمته بالجهود البارزة التي تبذلها جمهورية الهند خلال فترة ترؤسها للمنظمة، مشددا على الدور الهام للمنظمة في مد جسور التعاون بين الشعوب والتنسيق المشترك لمواجهة القضايا الإقليمية والدولية.
> تارسيزيو كوستا، سفير البرازيل لدى لبنان، زار أول من أمس، مقر الرابطة المارونية، والتقى رئيسها السفير خليل كرم، في حضور عدد من أعضاء المجلس التنفيذي للرابطة، حيث تم تبادل وجهات النظر بين السفير وأعضاء المجلس حول مختلف عوامل العلاقة الطويلة والمتينة بين البرازيل ولبنان، وكيفية تطويرها وتنميتها، وأشاد السفير بدور اللبنانيين في البرازيل وحضورهم في جميع المجالات، وأكد الحرص على تنمية العلاقات بين البلدين في كل الميادين، متمنيا أن يتجاوز لبنان أزماته قريبا.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية كرواتيا، التقى أول من أمس، الدكتور قوردان رادمان وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي، وذلك بعد تقديم أوراق اعتماده إلى رئيس الجمهورية، وتم خلال اللقاء التأكيد على العلاقات الثنائية القوية التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية كرواتيا، وأهمية تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات، بما يلبي طموحات وتطلعات البلدين الصديقين.
> محمد بن نخيرة الظاهري، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيرا لدولة الإمارات لدى سلطنة عُمان، إلى السلطان هيثم بن طارق، خلال المراسم التي عقدت في قصر البركة، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون إلى آفاق أوسع بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الشقيقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات، وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتفعيلها في شتى المجالات.
> ناصر صنهات القحطاني، قدم أوراق اعتماده سفيراً للكويت لدى جمهورية سان مارينو، إلى رئيسي الجمهورية ماريا لويزا بيرتي، ومانويل تشافاتا، اللذين أشادا بمستوى العلاقات والتعاون بين دولة الكويت وجمهورية سان مارينو، ونقل السفير تحيات أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إلى رئيسي الجمهورية، معربا عن تطلع دولة الكويت إلى تعزيز وتوطيد علاقات الصداقة مع جمهورية سان مارينو وتطوير التعاون في مختلف المجالات.
> أحمد بن سعد الحميدي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة مفوضا لدولة قطر لدى الفلبين، إلى رئيس جمهورية الفلبين، فيرديناند ماركوس، ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد، إلى الرئيس وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب الفلبين بدوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل الرئيس ماركوس السفير نقل تحياته إلى أمير البلاد، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر باستمرار التقدم والنماء.
> هونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية في القاهرة، التقى وفدا من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشهد اللقاء مناقشة عدد من القضايا المشتركة، ومنها كيفية زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار في الطاقة النظيفة والحوكمة، ومسارات التعاون في مجالات السياحة والآثار والثقافة والاستثمار التكنولوجي والتعليم الفني، وكذلك فرص التبادل الطلابي وتبادل الخبرات البرلمانية، وتناول اللقاء جهود لجنة العفو الرئاسي المصرية وتمثيل المرأة والشباب في المناصب القيادية والبرلمانية. وفي نهاية اللقاء أهدى الوفد ميدالية التنسيقية للسفير تقديرا له.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)
جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)
TT

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)
جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)

أوقدت العداءة المعتزلة ماري-جوزيه بيريك وبطل الجودو تيدي رينر المرجل الأولمبي خلال حفل غير مسبوق لافتتاح الألعاب الاولمبية، الجمعة، في باريس.

وسيظل المرجل الأولمبي فوق حدائق التويلري مضاءً حتى نهاية الألعاب في 11 أغسطس (آب) المقبل.

وبعد عرض ضوئي مذهل في برج إيفل، أضاءت نجمة المضمار بيريك ورينر، المتوّج بثلاث ذهبيات أولمبية، المرجل الأولمبي الذي شكّل قاعدة منطاد الهواء الساخن.

ونُقلت الشعلة من قبل مجموعة من الرياضيين العالميين، أبرزهم لاعب كرة القدم الفرنسي السابق زين الدين زيدان وأسطورة كرة المضرب الإسباني رافائيل نادال والمعتزلة الأميركية سيرينا وليامز نجمة التنس أيضاً ولاعبة الجمبار الرومانية ناديا كومانتشي والأميركي كارل لويس نجم ألعاب القوى.

وتُعدّ بيريك (56 عاماً) أيقونة الرياضة الفرنسية وظلت في الذاكرة الجماعية بعد 30 عاماً من إنجازاتها المدوية على المضمار.

وخلّدت هذه اللحظة التاريخية مسيرة الأسطورة الفرنسية الرياضية الوحيدة الفائزة بثلاث ذهبيات أولمبية (200 م عام 1992 و200م و400 م عام 1996)، والتي نالت شرف حمل العلم الفرنسي في ألعاب أتلانتا 1996.

وطالب مدرب المنتخب الأولمبي لكرة القدم الهداف السابق تييري هنري بمواطنته بيريك لتكون آخر من يحمل الشعلة، قائلاً إنه «لا يعلو عليها أحد»، في حين قال زميله السابق في منتخب الـ«زرق» ليليان تورام «الأمر واضح».

واعتادت بيريك على القول «الألعاب هي حياتي».

وتشارك رينر، صاحب الثلاث ميداليات أولمبية ذهبية في الجودو، منها ذهبيتان في الوزن الثقيل (2012 و2016) وثالثة مع الفرق (2021)، هذه اللحظة التاريخية مع بيريك.

وما زال الفرنسي يبحث عن زيادة غلّته من المعدن الأصفر في باريس، من أجل حفر اسمه أكثر في السجلات كأفضل رياضي فرنسي على مر العصور.

وغيّر ابن الـ35 عاماً والمتوّج أيضاً بـ11 لقبا عالمياً لوزن ما فوق 100 كلغ، والحائز على ميداليتين أولمبيتين برونزيتين (2008 و2021) وجهة الجودو في العالم.