الهلال يستعيد ماريغا قبل مواجهة «الخليج»

ماريغا خلال تدريبات فريقه الهلال أمس (موقع الهلال الرسمي)
ماريغا خلال تدريبات فريقه الهلال أمس (موقع الهلال الرسمي)
TT

الهلال يستعيد ماريغا قبل مواجهة «الخليج»

ماريغا خلال تدريبات فريقه الهلال أمس (موقع الهلال الرسمي)
ماريغا خلال تدريبات فريقه الهلال أمس (موقع الهلال الرسمي)

شارك المالي موسى ماريغا، مهاجم فريق الهلال، في تدريبات فريقه الجماعية، الجمعة، وذلك بعد أن أنهى برنامجه العلاجي والتأهيلي من إصابة العضلة الخلفية التي لحقت به في مواجهة فريقه أمام الدحيل القطري في الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا، والتي غاب على أثرها المالي عن 5 مواجهات متتالية لفريقه، على أن يكون جاهزاً للمشاركة في اللقاء المقبل لأزرق العاصمة أمام الخليج يوم 1 من شهر أبريل (نيسان) المقبل، في مباراة مؤجلة من الجولة السادسة عشرة ضمن منافسات دوري «روشن» السعودي.
وكان الفريق واصل تدريباته بقيادة الأرجنتيني إيمليانو دياز مساعد مدرب الفريق، نظراً لغياب والده رامون دياز المدير الفني للهلال عن قيادة الدفة الفنية للفريق هذه الفترة، لوجوده في الأرجنتين للوقوف بجانب عائلته بسبب تعرض بعضهم لحادث مروري، وبدأ إيمليانو المران بتدريبات لياقية للاعبيه، قبل أن يفرض مجموعة من التدريبات التكتيكية المتنوعة، ليختتم بعد ذلك المران بعمل مناورة فنية على جزء من مساحة الملعب.


مقالات ذات صلة

15 مليون ريال وامتيازات مالية تنقل هزازي الاتفاق إلى القادسية

رياضة سعودية علي هزازي وقّع عقود انتقاله للقادسية (الشرق الأوسط)

15 مليون ريال وامتيازات مالية تنقل هزازي الاتفاق إلى القادسية

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن القادسية أتم إجراءات انتقال لاعبه السابق علي هزازي إلى صفوفه من جديد بعقد مدته 3 أعوام، مقابل 15 مليون ريال.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية لاجامي اختار القادسية لجدّية عرضه (الشرق الأوسط)

قاسم لاجامي إلى القادسية... والفتح يودّعه: كنتَ مثالاً للروح القتالية

أعلنت إدارة نادي القادسية التوقيع «رسمياً» مع المدافع قاسم لاجامي؛ لدعم صفوف الفريق في دوري المحترفين السعودي.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية عبد الرزاق حمد الله (الشرق الأوسط)

​خلاف بين التعاون وحمد الله على «مدة العقد»... والخلود يترقب

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أن إدارة نادي الخلود دخلت في سباق الفوز بخدمات مهاجم الاتحاد المغربي عبد الرزاق حمد الله وسط تعثر المفاوضات الجارية مع التعاون

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جان أوليفياس (نادي روما)

الاتحاد يقترب من التعاقد مع الإسباني الشاب جان أوليفياس

يقترب نادي الاتحاد السعودي من إتمام صفقة الظهير الشاب مواليد 2004 لاعب نادي روما جان أوليفياس وفقاً لمصادر صحيفة ليكيب الفرنسية.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية بلان يدشن مهمته في الاتحاد باجتماع مع اللاعبين... وبنزيمة

بلان يدشن مهمته في الاتحاد باجتماع مع اللاعبين... وبنزيمة

أعلن نادي الاتحاد من خلال رسالة بريدية وصلت إلى الأعضاء الرسميين بالنادي، السبت، رسمياً التعاقد مع الفرنسي لوران بلان؛ لقيادة الدفة الفنية للفريق في الموسم

علي العمري (جدة)

المواجهات الخمس الأبرز بين إنجلترا وهولندا منذ 1988

فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
TT

المواجهات الخمس الأبرز بين إنجلترا وهولندا منذ 1988

فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)

عندما يتنافس منتخبا إنجلترا وهولندا، اليوم، في نصف نهائي كأس أوروبا 2024 المقامة حالياً في ألمانيا، سيستعيد الفريقان ذكريات المواجهات السابقة بينهما، التي على الرغم من قلتها فإنها تركت بصمة على البطولة القارية.

في نسخة كأس أوروبا 1988، البطولة الكبرى الوحيدة التي أحرزها المنتخب الهولندي عندما تألق ماركو فان باستن، وسجّل الهدف التاريخي في النهائي ضد الاتحاد السوفياتي، شهدت هذه البطولة القارية أيضاً نقطة سوداء في سجل المنتخب الإنجليزي حين خسر مبارياته الثلاث، وذلك حدث له للمرّة الأولى في تاريخه. وكان من بين تلك الهزائم السقوط المدوي أمام هولندا 1 - 3 بفضل «هاتريك» لفان باستن.

وفي مونديال 1990 في إيطاليا أوقعت القرعة المنتخبين مجدداً في مجموعة واحدة. وُجد عديد من لاعبي المنتخبين الذين شاركوا في المواجهة القارية عام 1988 على أرضية الملعب في كالياري، بينهما مدرب هولندا الحالي رونالد كومان. دخل المنتخبان المباراة في الجولة الثانية على وقع تعادلهما في الأولى، إنجلترا مع جارتها جمهورية آيرلندا، وهولندا مع مصر. ونجح دفاع إنجلترا في مراقبة فان باستن جيداً، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي قبل أن تحسم إنجلترا صدارة المجموعة في الجولة الثالثة وتكتفي هولندا بالمركز الثالث لتلتقي ألمانيا الغربية في ثُمن النهائي وتخرج على يدها.

وبعد أن غابت إنجلترا عن كأس العالم في بطولتي 1974 و1978، كانت هولندا أيضاً سبباً في عدم تأهل «الأسود الثلاثة» إلى مونديال الولايات المتحدة عام 1994.

خاضت إنجلترا بقيادة المدرب غراهام تايلور تصفيات سيئة، حيث حصدت نقطة واحدة من مواجهتين ضد النرويج المغمورة ذهاباً وإياباً. وفي المواجهتين الحاسمتين ضد هولندا، أهدر المنتخب الإنجليزي تقدّمه 2 - 0 على ملعب «ويمبلي» قبل أن يتوجّه إلى روتردام لخوض مباراة الإياب في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات ليخسر 0 - 2 لتنتزع هولندا بطاقة التأهل على حساب إنجلترا. واستقال تايلور من منصبه، في حين بلغت هولندا رُبع نهائي المونديال وخرجت على يد البرازيل.

وفي كأس أوروبا التي استضافتها إنجلترا عام 1996 التقى المنتخبان مجدداً، وحصد كل منهما 4 نقاط من أول مباراتين بدور المجموعات قبل لقائهما في الجولة الثالثة على ملعب «ويمبلي»، الذي ثأرت فيه إنجلترا وخرجت بفوز كبير 4 - 1. وكان ضمن تشكيلة إنجلترا مدرّبها الحالي غاريث ساوثغيت. وتصدّرت إنجلترا المجموعة وحلت هولندا ثانية على حساب أسكوتلندا، وانتزعت بطاقة التأهل إلى الدور التالي. خسرت هولندا أمام فرنسا بركلات الترجيح في رُبع النهائي، في حين ودّعت إنجلترا بخسارتها أمام ألمانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي، حيث أضاع ساوثغيت الركلة الحاسمة.

وفي المباراة الرسمية الوحيدة بين المنتخبين منذ عام 1996، في نصف نهائي النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019 بالبرتغال. كان ساوثغيت مدرّباً للمنتخب الإنجليزي، في حين كان كومان في فترته الأولى مع المنتخب الهولندي (تركه لتدريب برشلونة ثم عاد إليه).

تقدّمت إنجلترا بواسطة ركلة جزاء لماركوس راشفورد، لكن ماتيس دي ليخت عادل لهولندا ليفرض وقتاً إضافياً. تسبّب مدافع إنجلترا كايل ووكر بهدف عكسي قبل أن يمنح كوينسي بروميس الهدف الثالث لهولندا التي خرجت فائزة، قبل أن تخسر أمام البرتغال في المباراة النهائية.