المسجد النبوي يقدم 300 ألف وجبة إفطار يومياً لزواره

مصانع الإعاشة المعتمدة توفر الوجبات يومياً لأصحاب السُفر

تحرص وكالة شؤون المسجد على الإجراءات الصحية للعاملين في مصانع الإعاشة (الشرق الأوسط)
تحرص وكالة شؤون المسجد على الإجراءات الصحية للعاملين في مصانع الإعاشة (الشرق الأوسط)
TT

المسجد النبوي يقدم 300 ألف وجبة إفطار يومياً لزواره

تحرص وكالة شؤون المسجد على الإجراءات الصحية للعاملين في مصانع الإعاشة (الشرق الأوسط)
تحرص وكالة شؤون المسجد على الإجراءات الصحية للعاملين في مصانع الإعاشة (الشرق الأوسط)

في كل عام تتأهب شركات الإعاشة في المدينة المنورة لتزويد سُفر الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي بكل ما تحتاجه من وجبات، ليوفروا يومياً قرابة 300 ألف وجبة للزوار والمعتمرين موزعة على ثلاثة آلاف سُفرة تغذي الصائمين بإفطارهم.
ويتاح إفطار الصائمين في المسجد النبوي والسطح والساحات، ويطبق على مقدمي الإفطار الشروط الصحية والوقائية، وتتكون الوجبات من الماء، والتمر المغلف، والزبادي، والدقة المغلفة، والخبز من إنتاج اليوم نفسه وبأعداد مناسبة لعدد الوجبات، بالإضافة للفطائر المغلفة بأنواعها، ويكون الغلاف الخارجي للوجبات (كيس شفاف) معتمداً من قبل الوكالة، بالإضافة إلى التنسيق مع جمعية حفظ النعمة لرفع زوائد الطعام بعد صلاة المغرب يومياً، كذلك تضم الوجبات مشروبات ساخنة كالشاي والقهوة.
وتقوم وكالة شؤون المسجد النبوي بالتعاون مع مقدمي خدمة الإفطار بتنظيم عملية الإفطار من إعداد الوجبات من خلال أصحاب السُفر، أو عن طريق شركات الإعاشة المعتمدة وفق أعلى معايير الجودة لسلامة الصائمين، وتهيئة جميع السبل للقائمين على تقديمها، وتحديد مواقع وضع السفر داخل المسجد وخارجه.
كما يتم توريد 400 طن ماء زمزم من خلال 20 ناقلة يومياً، وتقديم سقيا ماء زمزم عبر الحافظات في عموم المسجد النبوي وسطحه وساحاته مع وجود نوافير الشرب في الساحات، بالإضافة إلى توزيع (10) ملايين عبوة ماء للزوار.

أكثر من 300 ألف وجبة توزع يومياً في المسجد النبوي (وكالة شؤون المسجد النبوي)

«الشرق الأوسط» تجولت في مصنع لإحدى شركات الإعاشة المتخصصة في تغليف وجبات الإفطار للاطلاع على سير عملية توزيع الوجبات التي اعتمدتها وكالة الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، حيث تعمل على توفير الوجبات التي حددتها الرئاسة، وتغليفها بشكل فردي، ثم توصيلها إلى المسجد النبوي، وتسليمها لمُلاك السُفر مع الحرص على تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والوقائية لضمان سلامة الزوار والمعتمرين. ويقول عمران دولت الرئيس التنفيذي للشركة، إن الهيئة حددت معايير معينة في اختيار الوجبات وأصنافها، ومنها 7 أنواع من التمور نستطيع الاختيار بينها، وعرضها لأصحاب السُفر في المسجد النبوي، والتعاقد معهم على تقديم الوجبات خلال الشهر، والحرص على إيصالها يومياً طازجة إلى السفرة لمعاونتهم على فعل الخير، والمساهمة في تفطير زوار المسجد النبوي.
ويذكر دولت أن تكلفة الوجبة الواحدة تبلغ 7 ريالات (1.8 دولار) ونحرص أن يكون بها أجود أنواع المخبوزات والتمور والزبادي.
ويتم استقبال موائد الصائمين بعد انتهاء صلاة العصر من خلال أبواب محددة في جميع جهات المسجد النبوي، وتخصص الوكالة مراقبين ميدانيين يتولون الإشراف على دخول هذه الموائد حتى رفع سفر الإفطار وبقايا الطعام بطريقة منظمة، وفي وقت وجيز قبل إقامة الصلاة، بتعاون مشترك بين العاملين في المسجد النبوي وأصحاب السُفر. وحرصاً من الوكالة على سلامة المصلين والزائرين منعت تقديم وجبات السحور للزوار والمصلين في المسجد النبوي ومرافقه والساحات المحيطة به الداخلية والخارجية، إلا بعد أخذ التصاريح اللازمة من الوكالة.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»
TT

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

رغم الأعمال التخريبية التي ضربت شبكة القطارات الفرنسية، أمس، أبهرت باريس العالم بافتتاح أسطوري لدورة الألعاب الأولمبية 2024، وسط عرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، وتبعته قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، والتي أدت أغنية شهيرة من المسرح الاستعراضي الفرنسي.

البعثة السعودية لدى مرورها أمام المتفرجين وضيوف الحفل (أ.ف.ب)

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب استاد «دو فرانس»، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين، أمام حضور تقدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.

وبدت المناطق المطلّة على نهر السين حصناً منيعاً، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزوّدين برمز تعريف خاص.

وجاء حفل الافتتاح المبهر لينهي يوماً شهد مفاجأة من العيار الثقيل؛ إذ ضربت أعمال تخريبية، صبيحة الجمعة، شبكة القطارات السريعة من خلال إشعال مجموعة حرائق استهدفت صناديق الإشارة التي تتحكم بسير القطارات. وسارع المسؤولون الرسميون وممثلو الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها إلى التنديد بالعمل التخريبي، وعمدت النيابة العامة إلى فتح تحقيق قضائي. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال الهجمات بأنها «أعمال تخريب منسقة».