عرب و عجم

عرب و عجم
TT

عرب و عجم

عرب و عجم

> الدكتور فيصل بن سعود المجفل، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الكاميرون، استقبله أول من أمس، وزير الدفاع في جمهورية الكاميرون جوزيف بيتي أسومو، بالعاصمة ياوندي. وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.
> دانيال روبنستين، القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأميركية في القاهرة، التقى أول من أمس، وزير قطاع الأعمال العام المصري محمود عصمت؛ لبحث سبل دعم التعاون وإتاحة فرص جديدة للاستثمار بين البلدين. وأكد الوزير عمق العلاقات والشراكة الممتدة بين البلدين، لا سيما في ضوء مرور أكثر من 100 عام على إقامة العلاقات الثنائية. من جانبه، أشاد روبنستين بالعلاقات المتميزة التي تربط الجانبين، مؤكداً ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، ومعرباً عن اهتمام الشركات الأميركية بزيادة حجم استثماراتها في مصر.
> خابير حاميتي، سفير جمهورية كوسوفو لدى دولة الإمارات، زار أول من أمس، جامعة الشارقة، والتقى مدير الجامعة الدكتور حميد مجول النعيمي؛ لبحث سبل التعاون في المجال العلمي والأكاديمي وتبادل الزيارات الطلابية وأعضاء الهيئة التدريسية والخبرات البحثية بين جامعة الشارقة وعدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في جمهورية كوسوفو. وأشاد السفير بالإنجازات التي حققتها جامعة الشارقة والمكانة المرموقة التي تتمتع بها على الصعيدين المحلي والدولي. وفي نهاية اللقاء تم تبادل الدروع التذكارية بين الطرفين.
> أليسون ميلتون، سفيرة جمهورية آيرلندا لدى دولة الإمارات، أقامت أول من أمس، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لبلادها، بحضور وزير التسامح والتعايش الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، ووزيرة التعليم في آيرلندا نورما فولي، حيث أشادت السفيرة بالسياسة الحكيمة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وبعلاقات التعاون القوية التي تربط البلدين على المستويات كافة.
من جانبها، أشادت وزيرة التعليم بما وصلت إليه دولة الإمارات من تقدم وتطور في مجال التعليم، خصوصاً فيما يتعلق بالدراسات الطبية والعلوم والتكنولوجيا المتقدمة.
> دوروثي شيا، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان، استقبلتها أول من أمس، رئيسة «مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة» بهية الحريري، في مجدليون، ورافق السفيرة وفد ضم مستشار السفارة فادي حافظ، والملحقة السياسية إيمي سميث، وممثلاً عن «الوكالة الأميركية للتنمية الدولية»، وبحضور المديرة التنفيذية «لمؤسسة الحريري» روبينا أبو زينب، والطلاب المشاركين في برنامجي «YES» و«SUSI» المدعومَين من وزارة الخارجية الأميركية لتطوير قدرات الشباب وتنمية مجتمعاتهم. وجرى عرض للأوضاع العامة في لبنان، وبحث في مجالات التعاون وموضوعات ذات اهتمام مشترك.
> نايل بن أحمد الجبير، سفير المملكة العربية السعودية لدى آيرلندا، التقى أول من أمس، المدير التنفيذي لشركة «آسيا ماترز»، مارتن ميري. واستعرض الجانبان التطور المتنامي في التعاون بين المملكة وآيرلندا في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والخطوات التي يقوم بها البلدان لزيادة التعاون.
> مارك دونوفان، سفير أستراليا المعتمد لدى مملكة البحرين والمقيم في الرياض، التقى أول من أمس، الدكتور خالد أحمد محمد حسن، القائم بأعمال وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة شؤون البلديات والزراعة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في ملف الأمن الغذائي. وأكد حسن أن شؤون الزراعة والثروة البحرية ماضية في جهودها نحو تعزيز شراكاتها مع مختلف الدول. من جهته، أكد السفير أن أستراليا لديها الرغبة في تعزيز أواصر التعاون مع مملكة البحرين بمختلف المجالات بما يعود بالنفع على كلا البلدين.
> الدكتور محمد علي مارم، سفير اليمن في مصر عميد السلك الدبلوماسي العربي، افتتح أول من أمس، رفقة محافظ الجيزة أحمد راشد، المعرض المصري اليمني الأول للمنتجات الحرفية واليدوية والتراثية، الذي يشارك فيه عارضون من مصر واليمن، ويهدف إلى تسويق المنتجات الحرفية والتراثية والصديقة للبيئة، وتوفير مواقع لعرض السلع والمنتجات الحرفية واليدوية والتراثية. وثمّن السفير التعاون المثمر مع محافظة الجيزة، الذي أسفر عن افتتاح عدد من المعارض أخيراً، مؤكداً الاستمرار في تنمية أطر التعاون خلال المرحلة المقبلة.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.