«الجنائية» تلاحق بوتين بـ«مذكرة اعتقال»... وموسكو ترفضها

«الجنائية» تلاحق بوتين بـ«مذكرة اعتقال»... وموسكو ترفضها

شي في روسيا الاثنين لبحث تعزيز الشراكة والوساطة حول أوكرانيا
السبت - 25 شعبان 1444 هـ - 18 مارس 2023 مـ رقم العدد [ 16181]
مسيرة تمرّ أمام راية عليها صورة كبيرة لبوتين في يالطا بالقرم أمس بمناسبة الذكرى التاسعة لضم روسيا شبهَ الجزيرة الأوكرانية (رويترز)

أشادت أوكرانيا بالمحكمة الجنائية الدولية، أمس، لإصدارها مذكرةَ اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين ردَّت موسكو قائلة إنَّها لا تعترف بالولاية القضائية لها.

ودعت المحكمة التي تتَّخذ من لاهاي مقرّاً لها إلى اعتقال بوتين للاشتباه بقيامه بترحيل غير قانوني لأطفال، ونقل غير قانوني لأشخاص من أراضي أوكرانيا إلى روسيا الاتحادية.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان: إنَّ مئات الأطفال الأوكرانيين نُقلوا من دور الأيتام ودور رعاية الأطفال إلى روسيا. وأضاف خان «كثير من هؤلاء الأطفال، بحسب ادعائنا، تم عرضهم للتبني في روسيا الاتحادية».

وفي حين كتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على «تويتر»: «عجلة العدالة تدور: أشيد بقرار المحكمة الجنائية الدولية»، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين: إنَّ «روسيا على غرار عدد من الدول الأخرى لا تعترف باختصاص هذه المحكمة»، مضيفاً «قرارات هذه المحكمة باطلة». وبسؤاله عما إذا كان بوتين يخشى الآن السفر إلى دول تعترف بالمحكمة، أجاب «ليس لديَّ ما أضيفه بشأن هذا الموضوع. قلنا ما كنا نريد أن نقوله».

وفي سياق متصل، أعلنت موسكو وبكين عن زيارة سيقوم بها الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى العاصمة الروسية، الاثنين، لتعزيز الشراكة ودفع الوساطة الصينية في الأزمة الأوكرانية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين: إنَّ «الصين تلتزم بشدة بموقف موضوعي وعادل بشأن الأزمة الأوكرانية، وستلعب دوراً بنَّاءً في دفع محادثات السلام».
«الجنائية» تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين... أوكرانيا ترحب وموسكو تعدها «باطلة»


روسيا بوتين حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو