جورجيت جبارة... ذكريات «الباليرينا» العربية الرائدة

عبرت بفنها خطوط التَماس إبان الحرب اللبنانية

مصممة وراقصة الباليه اللبنانية الفنانة جورجيت جبارة
مصممة وراقصة الباليه اللبنانية الفنانة جورجيت جبارة
TT

جورجيت جبارة... ذكريات «الباليرينا» العربية الرائدة

مصممة وراقصة الباليه اللبنانية الفنانة جورجيت جبارة
مصممة وراقصة الباليه اللبنانية الفنانة جورجيت جبارة

في وقتٍ كان فيه كل لبناني يغنّي على ليل قضيّته، جعلت جورجيت جبارة من الباليه الكلاسيكي قضيتها. عبرت به خطوط التماس وحواجز المسلّحين بين «شرقيّة» و«غربيّة»، من بيروت المسيّجة بالنيران إلى طرابلس شمالاً. بحذاء «الساتان» الزهري قطعت الأميال بين مدرسة زرعتها في شارع «الحمراء»، وأخرى في عاصمة الشمال، وما بينهما معهد الرقص الذي امتدّ على وسع أحلامها في قضاء كسروان.
عمر الباليرينا قصير كحياة فراشة، لكن جورجيت جبارة وهي فوق ثمانينها، ما زالت مسكونة بالرقص. صحيحٌ أن جسدها اعتزله منذ 35 عاماً، إلا إن روحها تنبض به. يزورها الباليه على هيئة ضحكة ملؤها الإيقاع أو لمعة لا تخمد في العينين.
لم تكسرها تلك السقطة التي تعرضت لها منذ 6 سنوات وأرغمتها على التوقّف عن التدريس، وإقفال «المدرسة اللبنانية للباليه» التي بنتها بـ«دم القلب»، على حد وصفها. «عالقليلة كسرت حالي أنا وعم علّم الرقص»، لا تقولها من باب مواساة النفس، بل بفخرِ مَن عاشت للباليه وضحّت بكل ما لديها من أجله.


جورجيت في أحد أدوارها (أرشيف الفنانة)

الباليرينا والمسلّح
لا فراغ في وقت السيدة التي بُني على كتفيها الطريّتَين مجد الرقص الكلاسيكي في لبنان والعالم العربي. تقرأ كثيراً، تمارس تمارين مستوحاة من الباليه تُلائم الجسد المصاب بكسور كثيرة، تحضّر الحلويات، وتكتب للأصدقاء وللتلميذات اللاتي تسمّيهنّ «بناتي». لم تُرزَق جورجيت جبارة بأطفال، لكن رصيدها في الأمومة ممتلئ بأجيال من الطلّاب الذين تَعاقبوا على مدارسها، ومنهم اليوم مَن يدرّس الباليه.
في انتظار طباعة كتابَين ألّفتهما باللغتين الإنجليزية والفرنسية، يرويان كثيراً عن سيرة حياتها، تنشط جبارة عضواً فخرياً في «الهيئة الدولية للمسرح» التابعة لمنظمة اليونيسكو. هي عائدة لتوّها من مؤتمر الهيئة السنوي، حيث أطلقت نداء «أسلحة أقلّ... ثقافة أكثر».
بينها وبين السلاح عداءٌ عمره من عمر الحرب اللبنانية. هي التي أقامت عروضها ومسرحياتها الراقصة تحت أزيز الرصاص ودوي القذائف، تذكر كيف وقفت سداً منيعاً أمام المسلّحين الآتين ليحتلّوا مدرستها في شارع «الحمراء» البيروتيّ. صرخ قائدهم في وجهها: «هيدا مش وقت رقص». أجابته: «وطّي صوتك». ثم تفاوضت معه مطوّلاً، إلى أن قُضي الأمر بأن منحت المسلّحين خطاً هاتفياً مَدّته من مدرستها إلى مركزهم. «آمنت بقضيّتي... شغفي بها كان عنيفاً»، تروي جورجيت جبارة. في عام 1982، عندما تمكّنوا من احتلال المدرسة وحوّلوها إلى مستوصف، استسلمت لفترة، «لكني عدت واسترددتها»؛ تقول بشراسة.


جبارة بعدسة الراقص المصري الفنان محمود رضا (أرشيف الفنانة)

رائدة أعمال من زمن آخر
لم تكن تلك المرة الأولى التي تنتفض فيها الفنانة اللبنانية لقضيتها وسط مجتمع ذكوري. لا تنسى موظف الدوائر الرسمية الذي لم يسمح لها بالتوقيع على أوراق تأسيس مدرستها والحصول على مرسوم إنشاء عام 1964 لمجرّد أنها أنثى. تخبر: «أغلق الملف في وجهي وطلب مني العودة برفقة رجل؛ أنا مَن جهّزت المدرسة بمفردي من دون مساعدة أحد».
تحدٍ من نوعٍ آخر أخذته على عاتقها، تَمثّل في تغيير نظرة المجتمعَين اللبناني والعربي إلى فن الباليه. تشرح جبارة: «عندما بدأت كان يُنظَر إلى الباليه على أنه تسلية أو أمر تافه. سعيت لرفعه إلى مرتبة الاحتراف والجدّية. كما أنني ليّنت مواقف الأهل الذين كانوا يمنعون بناتهم من المشاركة في العروض المسرحية الراقصة». أسست أول فرقة لبنانية للباليه الكلاسيكي، بالتزامن مع إدارتها الفروع الثلاثة لمدرستها، وتعليمها لفترة 18 عاماً في «معهد الفنون» بالجامعة اللبنانية.


جبارة في لوحة راقصة (أرشيف الفنانة)
أثبتت جورجيت جبارة نفسها رائدة أعمال في زمنٍ لم يكن فيه مفهوم ريادة الأعمال رائجاً بعد، خصوصاً بالنسبة إلى الإناث. «عندما قررتُ أن أفتح مدرسة باليه في ستينات القرن الماضي، كان والدي قد توفي. حاربت بمفردي وصممت على أن شيئاً لن يقف في وجه قراري»، هكذا تسترجع عزم البدايات؛ هي الآتية من منزلٍ حكمَه التفاهم والحوارات الصريحة والقرارات المشتركة بين الوالدَين وابنتَيهما... تعلّمت الاستقلالية والمساواة طفلة.
حتى يوم اعتزلت الرقص أمام الجمهور سنة 1988؛ اتخذت جورجيت جبارة القرار بمفردها ومن دون استشارة أحد. الآن وهي تستعيد الرقصة الأخيرة التي وضعت في نهايتها حذاء الباليه على طرف المسرح، وسلّمت الدفّة لإحدى تلميذاتها، تقول: «بعض القرارات صعب ومؤلم حتماً، لكني لم أرغب في تشويه الصورة الجميلة التي انطبعت في ذهن الناس عني. أصغيت إلى جسدي الذي كان قد بدأ يقول لي حينها إنه تعب. الجسد لا يكذب، وفي وقت من الأوقات شعرت بأن الحركة وقوة الإيقاع عندي تتغيّر، فكان لا بد من الاعتزال».

كانت بعدُ طالبة باليه في القاهرة، عندما حضرت عرضاً لأحد راقصيها العالميين المفضّلين. خرجت يومها مصدومة بآثار العمر والتعب على جسد الراقص وأدائه. ومنذ تلك اللحظة، وعدَت نفسها بألا تستنزف جسدها من أجل الأضواء.

صداقة العمر مع ناديا جمال
جورجيت جبارة التي لمعت نجمة في «بحيرة البجع» و«الأميرة النائمة» و«سندريللا»... وغيرها الكثير من الباليهات، تبقى الأقرب إلى قلبها رقصاتها المرافقة لقصائد الشعر العربي، من دون موسيقى. كانت تلك تجربة فريدة وطليعيّة جمعتها إلقاءً بالإعلامية ناهدة فضلي الدجاني على التلفزيون الأردني... «ثمة في الشعر العربي ما أوحى لي بالرقص. لقد خضنا معركة لإقناع إدارة المحطة آنذاك بلوحاتي الراقصة المرافقة للقصائد. نجحنا في النهاية». ومن أكثر النصوص التي أثّرت في جبارة فأدّتها بكل خلايا جسدها، قصيدتا «الباب» للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، و«شؤون صغيرة» للشاعر السوري نزار قباني.

من اللحظات التاريخية في مسيرة جورجيت جبارة، أداؤها أمام الرئيس المصري جمال عبد الناصر عندما كانت طالبة رقص في القاهرة حيث أمضت طفولتها. تذكر كيف تفاعل عبد الناصر مع العرض وصفّق لراقصي الباليه.
من تلك الحقبة المصرية، احتفظت الباليرينا بذكرى صداقتَين حملتهما في قلبها مدى العمر. «كنا ثلاثة أصدقاء في معهد الرقص، أنا ومحمود رضا وناديا جمال. هو منح مصر هويتها في الرقص الفولكلوري التقليدي، وأنا كرّست حياتي للباليه الكلاسيكي، أما ناديا فصارت أيقونة الرقص الشرقي»؛ تخبر جبارة. تنوّعت اتجاهاتهم، لكن صداقتهم بقيت واحدة، حتى رحيل ناديا ولاحقاً محمود.


جبارة تتوسط الصورة أمام الأهرام، خلال فترة دراستها في مصر (أرشيف الفنانة)

خلال سنواتها الأخيرة وحتى وفاتها عام 1990، علّمت ناديا جمال الرقص الشرقي في مدرسة جورجيت جبارة بمنطقة «ذوق مصبح» اللبنانية. تذكر جبارة تهافُت الطالبات على صفوفها قائلة: «كانت الطريق أمام المدرسة تقفل من زحمة السيارات في الأيام التي كانت تعطي خلالها ناديا صفها. كانت الطالبات ينتظرن بالدور من أجل المشاركة».
عندما تلفظ اسم ناديا جمال، تلوح الدموع تلقائياً؛ «كانت أكثر من صديقة. كانت شقيقتي التي تنادي أمي ماما»، تقول جورجيت جبارة. سخاء الدمع في عينَي الباليرينا الأبدية، كسخاء الضحك الطالع من قلبها.


مقالات ذات صلة

حي «مصر الجديدة» ينبض بالعراقة ويتنفس الحداثة

شمال افريقيا حي «مصر الجديدة» ينبض بالعراقة ويتنفس الحداثة

حي «مصر الجديدة» ينبض بالعراقة ويتنفس الحداثة

يحاكي التاريخ، ويتشح برداء الحداثة، يقف حي «مصر الجديدة» شامخاً في شرق العاصمة القاهرة، مفتخراً بأنه واحد من أرقى أحيائها. وُلد الحي على يد رجل الأعمال البلجيكي إدوارد لويس جوزيف إمبان الذي اشتهر بـ«البارون إمبان»، قبل 128 عاماً، حيث تم إنشاؤه عام 1905. وطوال هذه العقود احتضن زواره وسكانه من المصريين والأجانب، بين بناياته وشوارعه وميادينه التي لكل منها نكهته المميزة التي صنعت للحي سحره الخاص.

محمد عجم (القاهرة)
شمال افريقيا «الأزهر» يؤكد رفضه القطعي لدعاوى «الديانة الإبراهيمية»

«الأزهر» يؤكد رفضه القطعي لدعاوى «الديانة الإبراهيمية»

أعلنت مشيخة الأزهر في القاهرة «رفضها القطعي لدعاوى (الديانة الإبراهيمية)». وأكدت دعمها لـ«التعاون» بين الأديان وليس دمجها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا القاهرة تستضيف النسخة الرابعة  من معرض «طلال تاريخ تقرأه الأجيال»

القاهرة تستضيف النسخة الرابعة من معرض «طلال تاريخ تقرأه الأجيال»

بمناسبة مرور 35 عاماً على تأسيس الأمير طلال بن عبد العزيز، المجلس العربي للطفولة والتنمية، يستضيف المجلس معرض «طلال تاريخ تقرأه الأجيال»، في نسخته الرابعة 2023 في مقرّه بالقاهرة. وقال الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز، رئيس المجلس، لـ«الشرق الأوسط»: «يتناول المعرض ملامح مسيرة مؤسسه الأمير طلال بن عبد العزيز، وعطاءاته للإنسانية ودوره في حفز الاهتمام بمختلف أبعاد قضايا الطفل العربي، ويسلط الضوء على أسباب إنشاء المجلس، وكذلك أسباب إنشاء المنظمات التنموية المختلفة التي دشّنها الأمير طلال، سواء كانت للمرأة أو للطفل، أو للتنمية المستدامة، أو الشبكة العربية للمنظمات الأهلية، أو حتى فيما يتعلق ب

نادية عبد الحليم (القاهرة)
شمال افريقيا حريق دار مسنين في القاهرة يعيد أزمة «الحماية المدنية» للواجهة

حريق دار مسنين في القاهرة يعيد أزمة «الحماية المدنية» للواجهة

أعاد حريق دار مسنين في القاهرة الحديث عن «إجراءات الحماية المدنية».

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق من أعمال الفنانة مريم حتحوت بمعرضها الحالي (حتحوت)

لماذا ألهم الحمار تشكيليين مصريين؟

بألوان دافئة وخطوط معاصرة تقدم الفنانة مريم حتحوت رؤية فلسفية واجتماعية للحمار من خلال 30 لوحة في معرضها المقام حالياً بغاليري «ديمي» بالقاهرة، بعنوان «تنويعات على الحمار»، تتضمن جميع اللوحات معالجات بصرية تثير تعاطف المتلقي معه، وتجعله يشعر بالألفة تجاهه. وتُعَدُّ لوحات حتحوت في المعرض حلقة من سلسلة أعمال ومعارض وفعاليات تشكيلية مصرية كثيرة احتفت بهذا الحيوان على مدى سنوات طويلة، لم تقتصر على الفنانين الذين تصدوا لتناول الريف المصري؛ فالحمار لم يكن مجرد عنصر بارز من عناصر البيئة لمن أراد استلهامها في تجربته الإبداعية، إنما امتد تجسيده ليمثل جزءاً أساسياً في بعض الأعمال. وكان الفنان المصري الر

نادية عبد الحليم (القاهرة)

أحزاب الجزائر تستنكر دعم فرنسا خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء

الرئيسان الجزائري والفرنسي في قمة المناخ بشرم الشيخ 2022 (الرئاسة الجزائرية)
الرئيسان الجزائري والفرنسي في قمة المناخ بشرم الشيخ 2022 (الرئاسة الجزائرية)
TT

أحزاب الجزائر تستنكر دعم فرنسا خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء

الرئيسان الجزائري والفرنسي في قمة المناخ بشرم الشيخ 2022 (الرئاسة الجزائرية)
الرئيسان الجزائري والفرنسي في قمة المناخ بشرم الشيخ 2022 (الرئاسة الجزائرية)

انتقدت أحزاب جزائرية موالية للرئيس عبد المجيد تبون، بشدة، الحكومة الفرنسية بسبب ما عدوه «انحيازاً» للمغرب بخصوص «خطة الحكم الذاتي» للصحراء. وفي غضون ذلك رجحت مصادر مهتمة بالعلاقات الجزائرية - الفرنسية، إلغاء زيارة تبون إلى باريس، المقرر إجراؤها الخريف المقبل، بعد الموقف الفرنسي الذي أغضب السلطات.

وذكر حزب «جبهة التحرير الوطني»، الذي يعد الأول من حيث عدد النواب في البرلمان، في بيان مساء الجمعة، أن اعتراف فرنسا بالمقترح المغربي «استفزاز جديد يتناقض مع الشرعية الدولية». معتبراً موقف فرنسا «تحالفاً خطيراً مع المغرب لا ينبغي السكوت عنه، خصوصاً أن باريس تدرك جيداً أن نزاع الصحراء قضية تصفية استعمار»، مشيراً إلى أن الصحراويين «لا ينتمون إلى المغرب حتى يتم منحهم حكماً ذاتياً».

وتتصدر «جبهة التحرير» حالياً حملة الدعاية لترشح تبون لولاية ثانية للانتخابات المقررة في السابع من سبتمبر (أيلول) المقبل. وقالت في بيانها إن الاقتراح المغربي «ولد ميتاً لأن المنظمات الإقليمية والقارية ومنظمة الأمم المتحدة لا تعترف بأي سيادة للمغرب على الصحراء. وبالتالي، فإن الموقف الفرنسي يندرج في إطار عرقلة فرنسا مسار وجهود المجتمع الدولي لتطبيق الشرعية الدولية بشأن قضية الصحراء».

أمين عام جبهة التحرير (يسار) مع الرئيس تبون (إعلام الحزب)

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية، أفادت، الخميس، أنها أخذت علماً بأسف كبير واستنكار شديد بالقرار غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي، الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بتقديم دعم صريح لا يشوبه أي لبس لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء في إطار السيادة المغربية. موضحة أنها تلقت بلاغاً بفحوى هذا القرار من نظيرتها الفرنسية في الأيام الأخيرة.

ولم تذكر السلطات الجزائرية ما الذي دفع باريس إلى المبادرة بإبلاغها بأنها تدعم الموقف المغربي، المرفوض جزائرياً، ومن طرف «بوليساريو»، أيضاً، علماً بأن تأييد الفرنسيين للخطة ليس جديداً.

أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي المؤيد لسياسات الرئيس (إعلام حزبي)

بدوره، ندد حزب «التجمع الوطني الديمقراطي»، المؤيد لسياسات الرئيس، في بيان، بما أسماه «قرار فرنسي مشبوه ومتواطئ، ويخالف قرارات هيئة الأمم المتحدة، التي تعد الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار». وتحدث البيان عن «حنين فرنسا لماضيها الاستعماري القديم»، مشدداً على «تخندقه مع الشعب والحكومة ورئيس الجمهورية في الموقف الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره».

كما عبرت «حركة البناء الوطني»، المنخرطة في حملة ترشح تبون لدورة رئاسية ثانية، في بيان، عن «سخطها نتيجة القرار الفرنسي، الذي يعيد إلى أذهاننا المنطق الاستعماري، الذي سلكته الدول الاستعمارية في القرن السابق، وها هو اليوم يظهر مرة أخرى، ويقف في وجه الشعوب التواقة للحرية والاستقلال». مبرزة أن موقف باريس من نزاع الصحراء «يقضي على الشرعية الدولية، ويطعن في القرارات الأممية الضامنة لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره».

والمعروف أن الجزائر قطعت علاقاتها التجارية مع إسبانيا بشكل كامل عام 2022، بعد أن كشفت الرباط عن مضمون رسالة تسلمتها من حكومتها، تؤكد فيها تأييدها لخطة الحكم الذاتي. وسحبت الجزائر سفيرها من مدريد في أبريل (نيسان) من العام نفسه، ولم تعده إلى منصبه إلا بنهاية 2023، لكن من دون أن يتغير الموقف الإسباني.

رئيس حركة البناء من أبرز داعمي الرئيس تبون (حساب الحزب بالإعلام الاجتماعي)

وبخصوص غضب الجزائر من باريس، ذكرت «وكالة الأنباء الفرنسية»، الخميس، أن مكتب وزير الخارجية الفرنسي رفض التعليق على ما صدر من الخارجية الجزائرية. وتوقعت أن يكون لهذه التطورات «تأثير على موعد الزيارة التي يفترض أن يقوم بها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لفرنسا، نهاية سبتمبر (أيلول)، أو بداية أكتوبر (تشرين الأول) المقبلين، بعد تأجيلات متعددة بسبب خلافات بين البلدين».

وبهذا الخصوص، تؤكد مصادر من محيط الرئيس تبون أن الزيارة المرتقبة إلى فرنسا «فقدت أي معنى لها بعد التصعيد الذي صدر من باريس»، عادّة «الأجواء ليست مواتية تماماً حالياً لمفاهمات حول أي ملف مع فرنسا».