جورجيت جبارة... ذكريات «الباليرينا» العربية الرائدة

عبرت بفنها خطوط التَماس إبان الحرب اللبنانية

مصممة وراقصة الباليه اللبنانية الفنانة جورجيت جبارة
مصممة وراقصة الباليه اللبنانية الفنانة جورجيت جبارة
TT

جورجيت جبارة... ذكريات «الباليرينا» العربية الرائدة

مصممة وراقصة الباليه اللبنانية الفنانة جورجيت جبارة
مصممة وراقصة الباليه اللبنانية الفنانة جورجيت جبارة

في وقتٍ كان فيه كل لبناني يغنّي على ليل قضيّته، جعلت جورجيت جبارة من الباليه الكلاسيكي قضيتها. عبرت به خطوط التماس وحواجز المسلّحين بين «شرقيّة» و«غربيّة»، من بيروت المسيّجة بالنيران إلى طرابلس شمالاً. بحذاء «الساتان» الزهري قطعت الأميال بين مدرسة زرعتها في شارع «الحمراء»، وأخرى في عاصمة الشمال، وما بينهما معهد الرقص الذي امتدّ على وسع أحلامها في قضاء كسروان.
عمر الباليرينا قصير كحياة فراشة، لكن جورجيت جبارة وهي فوق ثمانينها، ما زالت مسكونة بالرقص. صحيحٌ أن جسدها اعتزله منذ 35 عاماً، إلا إن روحها تنبض به. يزورها الباليه على هيئة ضحكة ملؤها الإيقاع أو لمعة لا تخمد في العينين.
لم تكسرها تلك السقطة التي تعرضت لها منذ 6 سنوات وأرغمتها على التوقّف عن التدريس، وإقفال «المدرسة اللبنانية للباليه» التي بنتها بـ«دم القلب»، على حد وصفها. «عالقليلة كسرت حالي أنا وعم علّم الرقص»، لا تقولها من باب مواساة النفس، بل بفخرِ مَن عاشت للباليه وضحّت بكل ما لديها من أجله.


جورجيت في أحد أدوارها (أرشيف الفنانة)

الباليرينا والمسلّح
لا فراغ في وقت السيدة التي بُني على كتفيها الطريّتَين مجد الرقص الكلاسيكي في لبنان والعالم العربي. تقرأ كثيراً، تمارس تمارين مستوحاة من الباليه تُلائم الجسد المصاب بكسور كثيرة، تحضّر الحلويات، وتكتب للأصدقاء وللتلميذات اللاتي تسمّيهنّ «بناتي». لم تُرزَق جورجيت جبارة بأطفال، لكن رصيدها في الأمومة ممتلئ بأجيال من الطلّاب الذين تَعاقبوا على مدارسها، ومنهم اليوم مَن يدرّس الباليه.
في انتظار طباعة كتابَين ألّفتهما باللغتين الإنجليزية والفرنسية، يرويان كثيراً عن سيرة حياتها، تنشط جبارة عضواً فخرياً في «الهيئة الدولية للمسرح» التابعة لمنظمة اليونيسكو. هي عائدة لتوّها من مؤتمر الهيئة السنوي، حيث أطلقت نداء «أسلحة أقلّ... ثقافة أكثر».
بينها وبين السلاح عداءٌ عمره من عمر الحرب اللبنانية. هي التي أقامت عروضها ومسرحياتها الراقصة تحت أزيز الرصاص ودوي القذائف، تذكر كيف وقفت سداً منيعاً أمام المسلّحين الآتين ليحتلّوا مدرستها في شارع «الحمراء» البيروتيّ. صرخ قائدهم في وجهها: «هيدا مش وقت رقص». أجابته: «وطّي صوتك». ثم تفاوضت معه مطوّلاً، إلى أن قُضي الأمر بأن منحت المسلّحين خطاً هاتفياً مَدّته من مدرستها إلى مركزهم. «آمنت بقضيّتي... شغفي بها كان عنيفاً»، تروي جورجيت جبارة. في عام 1982، عندما تمكّنوا من احتلال المدرسة وحوّلوها إلى مستوصف، استسلمت لفترة، «لكني عدت واسترددتها»؛ تقول بشراسة.


جبارة بعدسة الراقص المصري الفنان محمود رضا (أرشيف الفنانة)

رائدة أعمال من زمن آخر
لم تكن تلك المرة الأولى التي تنتفض فيها الفنانة اللبنانية لقضيتها وسط مجتمع ذكوري. لا تنسى موظف الدوائر الرسمية الذي لم يسمح لها بالتوقيع على أوراق تأسيس مدرستها والحصول على مرسوم إنشاء عام 1964 لمجرّد أنها أنثى. تخبر: «أغلق الملف في وجهي وطلب مني العودة برفقة رجل؛ أنا مَن جهّزت المدرسة بمفردي من دون مساعدة أحد».
تحدٍ من نوعٍ آخر أخذته على عاتقها، تَمثّل في تغيير نظرة المجتمعَين اللبناني والعربي إلى فن الباليه. تشرح جبارة: «عندما بدأت كان يُنظَر إلى الباليه على أنه تسلية أو أمر تافه. سعيت لرفعه إلى مرتبة الاحتراف والجدّية. كما أنني ليّنت مواقف الأهل الذين كانوا يمنعون بناتهم من المشاركة في العروض المسرحية الراقصة». أسست أول فرقة لبنانية للباليه الكلاسيكي، بالتزامن مع إدارتها الفروع الثلاثة لمدرستها، وتعليمها لفترة 18 عاماً في «معهد الفنون» بالجامعة اللبنانية.


جبارة في لوحة راقصة (أرشيف الفنانة)
أثبتت جورجيت جبارة نفسها رائدة أعمال في زمنٍ لم يكن فيه مفهوم ريادة الأعمال رائجاً بعد، خصوصاً بالنسبة إلى الإناث. «عندما قررتُ أن أفتح مدرسة باليه في ستينات القرن الماضي، كان والدي قد توفي. حاربت بمفردي وصممت على أن شيئاً لن يقف في وجه قراري»، هكذا تسترجع عزم البدايات؛ هي الآتية من منزلٍ حكمَه التفاهم والحوارات الصريحة والقرارات المشتركة بين الوالدَين وابنتَيهما... تعلّمت الاستقلالية والمساواة طفلة.
حتى يوم اعتزلت الرقص أمام الجمهور سنة 1988؛ اتخذت جورجيت جبارة القرار بمفردها ومن دون استشارة أحد. الآن وهي تستعيد الرقصة الأخيرة التي وضعت في نهايتها حذاء الباليه على طرف المسرح، وسلّمت الدفّة لإحدى تلميذاتها، تقول: «بعض القرارات صعب ومؤلم حتماً، لكني لم أرغب في تشويه الصورة الجميلة التي انطبعت في ذهن الناس عني. أصغيت إلى جسدي الذي كان قد بدأ يقول لي حينها إنه تعب. الجسد لا يكذب، وفي وقت من الأوقات شعرت بأن الحركة وقوة الإيقاع عندي تتغيّر، فكان لا بد من الاعتزال».

كانت بعدُ طالبة باليه في القاهرة، عندما حضرت عرضاً لأحد راقصيها العالميين المفضّلين. خرجت يومها مصدومة بآثار العمر والتعب على جسد الراقص وأدائه. ومنذ تلك اللحظة، وعدَت نفسها بألا تستنزف جسدها من أجل الأضواء.

صداقة العمر مع ناديا جمال
جورجيت جبارة التي لمعت نجمة في «بحيرة البجع» و«الأميرة النائمة» و«سندريللا»... وغيرها الكثير من الباليهات، تبقى الأقرب إلى قلبها رقصاتها المرافقة لقصائد الشعر العربي، من دون موسيقى. كانت تلك تجربة فريدة وطليعيّة جمعتها إلقاءً بالإعلامية ناهدة فضلي الدجاني على التلفزيون الأردني... «ثمة في الشعر العربي ما أوحى لي بالرقص. لقد خضنا معركة لإقناع إدارة المحطة آنذاك بلوحاتي الراقصة المرافقة للقصائد. نجحنا في النهاية». ومن أكثر النصوص التي أثّرت في جبارة فأدّتها بكل خلايا جسدها، قصيدتا «الباب» للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، و«شؤون صغيرة» للشاعر السوري نزار قباني.

من اللحظات التاريخية في مسيرة جورجيت جبارة، أداؤها أمام الرئيس المصري جمال عبد الناصر عندما كانت طالبة رقص في القاهرة حيث أمضت طفولتها. تذكر كيف تفاعل عبد الناصر مع العرض وصفّق لراقصي الباليه.
من تلك الحقبة المصرية، احتفظت الباليرينا بذكرى صداقتَين حملتهما في قلبها مدى العمر. «كنا ثلاثة أصدقاء في معهد الرقص، أنا ومحمود رضا وناديا جمال. هو منح مصر هويتها في الرقص الفولكلوري التقليدي، وأنا كرّست حياتي للباليه الكلاسيكي، أما ناديا فصارت أيقونة الرقص الشرقي»؛ تخبر جبارة. تنوّعت اتجاهاتهم، لكن صداقتهم بقيت واحدة، حتى رحيل ناديا ولاحقاً محمود.


جبارة تتوسط الصورة أمام الأهرام، خلال فترة دراستها في مصر (أرشيف الفنانة)

خلال سنواتها الأخيرة وحتى وفاتها عام 1990، علّمت ناديا جمال الرقص الشرقي في مدرسة جورجيت جبارة بمنطقة «ذوق مصبح» اللبنانية. تذكر جبارة تهافُت الطالبات على صفوفها قائلة: «كانت الطريق أمام المدرسة تقفل من زحمة السيارات في الأيام التي كانت تعطي خلالها ناديا صفها. كانت الطالبات ينتظرن بالدور من أجل المشاركة».
عندما تلفظ اسم ناديا جمال، تلوح الدموع تلقائياً؛ «كانت أكثر من صديقة. كانت شقيقتي التي تنادي أمي ماما»، تقول جورجيت جبارة. سخاء الدمع في عينَي الباليرينا الأبدية، كسخاء الضحك الطالع من قلبها.


مقالات ذات صلة

حي «مصر الجديدة» ينبض بالعراقة ويتنفس الحداثة

شمال افريقيا حي «مصر الجديدة» ينبض بالعراقة ويتنفس الحداثة

حي «مصر الجديدة» ينبض بالعراقة ويتنفس الحداثة

يحاكي التاريخ، ويتشح برداء الحداثة، يقف حي «مصر الجديدة» شامخاً في شرق العاصمة القاهرة، مفتخراً بأنه واحد من أرقى أحيائها. وُلد الحي على يد رجل الأعمال البلجيكي إدوارد لويس جوزيف إمبان الذي اشتهر بـ«البارون إمبان»، قبل 128 عاماً، حيث تم إنشاؤه عام 1905. وطوال هذه العقود احتضن زواره وسكانه من المصريين والأجانب، بين بناياته وشوارعه وميادينه التي لكل منها نكهته المميزة التي صنعت للحي سحره الخاص.

محمد عجم (القاهرة)
شمال افريقيا «الأزهر» يؤكد رفضه القطعي لدعاوى «الديانة الإبراهيمية»

«الأزهر» يؤكد رفضه القطعي لدعاوى «الديانة الإبراهيمية»

أعلنت مشيخة الأزهر في القاهرة «رفضها القطعي لدعاوى (الديانة الإبراهيمية)». وأكدت دعمها لـ«التعاون» بين الأديان وليس دمجها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا القاهرة تستضيف النسخة الرابعة  من معرض «طلال تاريخ تقرأه الأجيال»

القاهرة تستضيف النسخة الرابعة من معرض «طلال تاريخ تقرأه الأجيال»

بمناسبة مرور 35 عاماً على تأسيس الأمير طلال بن عبد العزيز، المجلس العربي للطفولة والتنمية، يستضيف المجلس معرض «طلال تاريخ تقرأه الأجيال»، في نسخته الرابعة 2023 في مقرّه بالقاهرة. وقال الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز، رئيس المجلس، لـ«الشرق الأوسط»: «يتناول المعرض ملامح مسيرة مؤسسه الأمير طلال بن عبد العزيز، وعطاءاته للإنسانية ودوره في حفز الاهتمام بمختلف أبعاد قضايا الطفل العربي، ويسلط الضوء على أسباب إنشاء المجلس، وكذلك أسباب إنشاء المنظمات التنموية المختلفة التي دشّنها الأمير طلال، سواء كانت للمرأة أو للطفل، أو للتنمية المستدامة، أو الشبكة العربية للمنظمات الأهلية، أو حتى فيما يتعلق ب

نادية عبد الحليم (القاهرة)
شمال افريقيا حريق دار مسنين في القاهرة يعيد أزمة «الحماية المدنية» للواجهة

حريق دار مسنين في القاهرة يعيد أزمة «الحماية المدنية» للواجهة

أعاد حريق دار مسنين في القاهرة الحديث عن «إجراءات الحماية المدنية».

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق من أعمال الفنانة مريم حتحوت بمعرضها الحالي (حتحوت)

لماذا ألهم الحمار تشكيليين مصريين؟

بألوان دافئة وخطوط معاصرة تقدم الفنانة مريم حتحوت رؤية فلسفية واجتماعية للحمار من خلال 30 لوحة في معرضها المقام حالياً بغاليري «ديمي» بالقاهرة، بعنوان «تنويعات على الحمار»، تتضمن جميع اللوحات معالجات بصرية تثير تعاطف المتلقي معه، وتجعله يشعر بالألفة تجاهه. وتُعَدُّ لوحات حتحوت في المعرض حلقة من سلسلة أعمال ومعارض وفعاليات تشكيلية مصرية كثيرة احتفت بهذا الحيوان على مدى سنوات طويلة، لم تقتصر على الفنانين الذين تصدوا لتناول الريف المصري؛ فالحمار لم يكن مجرد عنصر بارز من عناصر البيئة لمن أراد استلهامها في تجربته الإبداعية، إنما امتد تجسيده ليمثل جزءاً أساسياً في بعض الأعمال. وكان الفنان المصري الر

نادية عبد الحليم (القاهرة)

مناقشات أممية موسعة لوقف النار فوراً في السودان

مناقشات أممية موسعة لوقف النار فوراً في السودان
TT

مناقشات أممية موسعة لوقف النار فوراً في السودان

مناقشات أممية موسعة لوقف النار فوراً في السودان

انخرط أعضاء مجلس الأمن في مناقشات موسعة حول مشروع قرار أعدته بريطانيا لمطالبة القوات المسلحة السودانية و«قوات الدعم السريع» بوقف القتال والسماح بتسليم المساعدات بشكل آمن وسريع ودون عوائق عبر الجبهات والحدود، أملاً في لجم التدهور السريع للأوضاع الإنسانية ووضع حد لأكبر أزمة نزوح في العالم.

وكشف دبلوماسيون في الأمم المتحدة عن أن بريطانيا تريد عرض مشروع القرار للتصويت «في أسرع وقت ممكن» بضمان تبنيه من تسعة أصوات أو أكثر من الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن، وعدم استخدام حق النقض «الفيتو» من أي من الدول الخمس الدائمة العضوية: الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو روسيا أو الصين.

ويطالب النص المقترح «قوات الدعم السريع» بـ«وقف هجماتها على الفور» في كل أنحاء السودان. كما يدعو الأطراف المتحاربة إلى «وقف الأعمال العدائية على الفور (...) والسماح وتسهيل الوصول الإنساني الكامل والآمن والسريع وغير المقيد عبر الخطوط والحدود إلى السودان وفي كل أنحائه».

المقترح يشدد أيضاً على «إبقاء معبر أدري الحدودي مع تشاد مفتوحاً لتسليم المساعدات، والحاجة إلى دعم الوصول الإنساني عبر كل المعابر الحدودية، في حين تستمر الحاجات الإنسانية، ومن دون عوائق».

ومن المقرر أن تنتهي صلاحية الموافقة التي مدتها ثلاثة أشهر والتي قدمتها السلطات السودانية للأمم المتحدة وجماعات الإغاثة لاستخدام معبر أدري الحدودي للوصول إلى دارفور في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.

صورة جوية لملاجئ مؤقتة للسودانيين الذين فرّوا من الصراع في دارفور بأدري في تشاد (رويترز)

وأصدر مجلس الأمن قرارين في شأن السودان، الأول في مارس (آذار) الماضي، ويدعو إلى وقف فوري للأعمال العدائية خلال رمضان المبارك، ثم في يونيو (حزيران) الماضي للمطالبة بوقف حصار مدينة الفاشر التي يبلغ عدد سكانها 1.8 مليون شخص. كما دعا القراران - اللذان تم تبنيهما بأغلبية 14 صوتاً وامتناع روسيا عن التصويت - إلى الوصول الإنساني الكامل والسريع والآمن وغير المقيد.

«أعمال مروعة»

وفي مستهل جلسة هي الثانية لمجلس الأمن خلال أسبوعين حول التطورات في السودان، وصفت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للشؤون السياسية وعمليات السلام، روزماري ديكارلو، السودان بأنه «محاصر في كابوس»، مشيرة إلى الموجة الأخيرة من الهجمات التي شنتها «قوات الدعم السريع» في ولاية الجزيرة الشرقية، والتي وصفتها المنظمات غير الحكومية بأنها «من أشد أعمال العنف تطرفاً في الأشهر الثمانية عشر الأخيرة».

وأضافت: «قُتل عدد كبير من المدنيين. وفقد الكثير منازلهم وأجبروا على الفرار. ونحن نتلقى تقارير عن انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك العنف الجنسي المرتكب في الغالب ضد النساء والفتيات».

وكذلك أشارت ديكارلو إلى استمرار القتال في الفاشر والخرطوم ومناطق أخرى «حيث يتعرض المدنيون لمعاناة مروعة»، مشددة على أن الشعب السوداني «يحتاج إلى وقف فوري لإطلاق النار».

وعدّت أن «الوقت حان منذ فترة طويلة لكي يأتي الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات» لأن «الطريق الوحيد للخروج من هذا الصراع هو الحل السياسي التفاوضي».

ولفتت ديكارلو إلى أن القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان و«قوات الدعم السريع» بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، الملقب «حميدتي» «كل منهما مقتنعة بقدرتها على الانتصار في ساحة المعركة».

وقالت إنه «مع اقتراب نهاية موسم الأمطار، تواصل الأطراف تصعيد عملياتها العسكرية وتجنيد مقاتلين جدد وتكثيف هجماتها»، عادّة أن «هذا ممكن بفضل الدعم الخارجي الكبير، بما في ذلك التدفق المستمر للأسلحة إلى البلاد».

واتهمت ديكارلو «بعض الحلفاء المزعومين للأطراف» بأنهم «يمكّنون المذابح في السودان». ورحبت بجهود الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية «إيغاد» من أجل استعادة الحوار السياسي السوداني الشامل.

كما أشادت بالتحالف من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان لتعزيز تنفيذ «إعلان جدة» والقضايا الرئيسية الأخرى.

تنفيذ إعلان جدة

وركزت المسؤولة الأممية على دور المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان رمطان لعمامرة، الذي أعد التقرير الأخير للأمين العام في شأن حماية المدنيين في السودان، موضحة أنه «يحتوي على توصيات قوية. ولدينا مسؤولية جماعية لتكثيف جهودنا لتفعيلها».

وقالت: «إننا في حاجة ماسة إلى إحراز تقدم عاجل في تنفيذ إعلان جدة. ويتعين على الأطراف في النهاية أن تتحرك وفقاً لالتزاماتها بحماية المدنيين»، مضيفة أن إنشاء آلية الامتثال التي اتفق عليها الأطراف المتحاربة، بدعم من الشركاء الرئيسيين، يعد «خطوة حاسمة لمحاسبة الأطراف على التزاماتها. وفي الوقت نفسه، وفي غياب وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، فإننا في حاجة ماسة إلى إحراز تقدم في مجال وقف إطلاق النار المحلي الذي قد يمنح المدنيين بعض الراحة، ويخلق سبل الحوار، وربما يمهد الطريق لاتفاق أكثر شمولاً».

وزير الخارجية السعودي إلى جانب ممثلين عن طرفي النزاع السوداني خلال توقيع اتفاق وقف النار في جدة (رويترز)

وأكدت أن «الدعم المستمر من مجلس الأمن للمبعوث الشخصي لعمامرة أمر بالغ الأهمية».

وكذلك استمع أعضاء المجلس لإحاطة من مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية راميش راجاسينغهام، نيابة عن وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية منسقة المعونة الطارئة جويس مسويا حول مستجدات الوضع الإنساني المتردي في أنحاء السودان.

دارفور

وفي سياق قريب، أنهى فريق من خبراء مجلس الأمن المعني بتنفيذ القرار (1591) الخاص بحظر الأسلحة في إقليم دارفور، الثلاثاء، زيارة استمرت لثلاث أيام، إلى مدينة بورتسودان التي تعد عاصمة مؤقتة للبلاد، لمتابعة تنفيذ القرار.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي مدد مجلس الأمن قرار حظر تسليح الكيانات المتحاربة في دارفور لمدة عام.

والتقى الفريق في أول زيارة له للسودان منذ اندلاع الحرب، عدداً من المسؤولين السودانيين المدنيين والعسكريين.

وقالت المفوض العام لـ«مفوضية العون الإنساني» (مؤسسة حقوقية سودانية) سلوى آدم بنية، التي التقت فريق خبراء مجلس الأمن، إنها أطلعتهم على «الأوضاع في دارفور ومدن البلاد الأخرى، وتقديم وثائق مصورة» قالت إنها «تُثبت الانتهاكات الفظيعة التي ارتكبتها (ميليشيا الدعم السريع)».

جنود من «قوات الدعم السريع» خلال دورية بمنطقة شرق النيل (أرشيفية - أ.ب)

واتهمت بنية، عناصر «الدعم السريع» بـ«التعدي على فرق المساعدات الإنسانية». وأكدت «استعداد الحكومة السودانية على استمرار العمل بإدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر الحدودي غرب البلاد، بعد الاتفاق على آلية مشتركة تضم الأمم المتحدة والجارة تشاد لتسهيل مراقبة المنقولات الواردة للسودان».

وكذلك ناقش وزير الداخلية خليل باشا سايرين، مع الفريق «الجهود التي تقوم بها الحكومة السودانية لحماية المدنيين»، مؤكداً «التزامها بتسهيل إجراءات منح التأشيرات لدخول موظفي الأمم المتحدة، بجانب تسهيل إجراءات التخليص الجمركي بالمواني والمطارات».

وتتهم الحكومة السودانية دولاً بتقديم أسلحة وعتاد لـ«الدعم السريع».

وتطالب تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم» وتمثل أكبر تحالف سياسي مدني مناهض للحرب، بتوسيع حظر الأسلحة في دارفور ليشمل كل السودان، وترى أن وقف تدفق الأسلحة أمر حاسم لتخفيف حدة العنف وإنهاء النزاع.