عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> سلطان اللويحان العنقري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب أفريقيا، زار أول من أمس، مقر البرلمان الأفريقي بمدينة جوهانسبرغ، والتقى رئيس البرلمان، فورتيون شارومبيرا. و‏جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات بالبرلمان الأفريقي، حضر اللقاء نواب رئيس البرلمان الأفريقي.
> عبد الله الخرافي، سفير الكويت لدى قبرص، حضر أول من أمس، حفل استقبال أقامته سفارة الكويت في قبرص بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ62 للعيد الوطني والذكرى الـ32 ليوم التحرير. وأكد السفير في كلمته على موقف الكويت الداعم للقضايا القبرصية العادلة، منوهاً بعلاقات الصداقة المميزة بين البلدين المبنية على الاحترام والتقدير والتفاهم والثقة المتبادلة. وأعرب عن خالص التقدير للحكومة القبرصية السابقة عن الجهود والتعاون المثمر الذي قدمته من أجل الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين.
> جاريث بايلي، سفير بريطانيا بالقاهرة، استقبله أول من أمس، وزير المالية المصري محمد معيط، ووفد من غرفة التجارة المصرية البريطانية. وأشاد الوزير بزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وبريطانيا، متطلعا لجذب المزيد من الاستثمارات البريطانية بمختلف المجالات، خاصة الصحة والتعليم. من جهته، قال السفير إن مصر أصبحت وجهة جاذبة للاستثمارات البريطانية، التي وصلت لنحو 21 مليار دولار، موضحاً أن هناك اهتماماً بالغاً من المستثمرين في بريطانيا، بتعظيم الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر.
> خالد يوسف، سفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الدفاع الوطني الموريتاني حننه ولد سيدي، بمقر الوزارة في نواكشوط، وتناولت المباحثات، التي جرت بحضور مدير العلاقات الخارجية بوزارة الدفاع الوطني العقيد سيدي محمد ولد حمادي، علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها خاصة في المجالات الموكلة لقطاع الدفاع الوطني.
> بايلوت كسما، سفير جمهورية غينيا بيساو المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي الموريتاني سيد أحمد ولد محمد، في مكتبه. واستعرض اللقاء مختلف أوجه التعاون القائم بين البلدين، وسبل تعزيزه، خاصة في مجال الإسكان. جرى اللقاء بحضور المدير المساعد للدراسات والبرمجة والتعاون سالم ولد عامر.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية، استقبله أول من أمس، بطريرك موسكو وسائر روسيا غبطة البطريرك كيريل، الذي أشاد بالسياسة الحكيمة لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في مجال التسامح الديني وحرية العبادة والتعايش السلمي المشترك. وأعرب عن شكره وتقديره للملك على تفضله بالأمر بتخصيص قطعة أرض لإقامة كنيسة أرثوذكسية روسية في مملكة البحرين، مشيراً إلى أن من شأن ذلك أن ينعكس بشكل إيجابي على العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.
> خالد بن عبد الله السلمان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كينيا، استقبل أول من أمس، المبعوث الخاص للشؤون البحرية والاقتصاد الأزرق في كينيا السفيرة نانسي كاريجيثو، والوفد المرافق لها، بمكتبه في مقر السفارة بنيروبي. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أجيت جوبتيه، سفير الهند بالقاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المصري، السيد القصير، لبحث سبل تعزيز التعاون الزراعي. وأكد ‏الوزير على عمق العلاقات التاريخية والأزلية بين البلدين، معرباً عن رغبته في الارتقاء بمستوى التصدير للهند والتجارة البينية بين البلدين. من جهته، أكد السفير على عمق العلاقات بين البلدين اللذين يمتلكان حضارة عريقة، وعلى أهمية زيادة التعاون الزراعي، وزيادة حجم التجارة البينية، وتبادل الخبرات، حيث تمتلك مصر والهند كل الإمكانيات المؤهلة لتحقيق طموحات الشعبين.
> نيكوليتا بومباردييري، سفيرة إيطاليا لدى لبنان، افتتحت أول من أمس، معرضا للصور الفوتوغرافية يضم أيقونات التصميم الإيطالي في جمعية Rebirth Beirut في الجميزة، بمناسبة يوم التصميم الإيطالي في العالم؛ حيث يتضمن المعرض مجموعة مختارة من التحف وقطع الأثاث التي تجسّد التصميم الإيطالي، إضافة إلى عروض تفاعلية أعدت بفضل الذكاء الصناعي، ومعرض للتصوير الفوتوغرافي. وقالت السفيرة إن يوم التصميم الإيطالي حدث سنوي يتضمن سلسلة من النشاطات الترويجية في جميع أنحاء العالم.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)
جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)
TT

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)
جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)

أوقدت العداءة المعتزلة ماري-جوزيه بيريك وبطل الجودو تيدي رينر المرجل الأولمبي خلال حفل غير مسبوق لافتتاح الألعاب الاولمبية، الجمعة، في باريس.

وسيظل المرجل الأولمبي فوق حدائق التويلري مضاءً حتى نهاية الألعاب في 11 أغسطس (آب) المقبل.

وبعد عرض ضوئي مذهل في برج إيفل، أضاءت نجمة المضمار بيريك ورينر، المتوّج بثلاث ذهبيات أولمبية، المرجل الأولمبي الذي شكّل قاعدة منطاد الهواء الساخن.

ونُقلت الشعلة من قبل مجموعة من الرياضيين العالميين، أبرزهم لاعب كرة القدم الفرنسي السابق زين الدين زيدان وأسطورة كرة المضرب الإسباني رافائيل نادال والمعتزلة الأميركية سيرينا وليامز نجمة التنس أيضاً ولاعبة الجمبار الرومانية ناديا كومانتشي والأميركي كارل لويس نجم ألعاب القوى.

وتُعدّ بيريك (56 عاماً) أيقونة الرياضة الفرنسية وظلت في الذاكرة الجماعية بعد 30 عاماً من إنجازاتها المدوية على المضمار.

وخلّدت هذه اللحظة التاريخية مسيرة الأسطورة الفرنسية الرياضية الوحيدة الفائزة بثلاث ذهبيات أولمبية (200 م عام 1992 و200م و400 م عام 1996)، والتي نالت شرف حمل العلم الفرنسي في ألعاب أتلانتا 1996.

وطالب مدرب المنتخب الأولمبي لكرة القدم الهداف السابق تييري هنري بمواطنته بيريك لتكون آخر من يحمل الشعلة، قائلاً إنه «لا يعلو عليها أحد»، في حين قال زميله السابق في منتخب الـ«زرق» ليليان تورام «الأمر واضح».

واعتادت بيريك على القول «الألعاب هي حياتي».

وتشارك رينر، صاحب الثلاث ميداليات أولمبية ذهبية في الجودو، منها ذهبيتان في الوزن الثقيل (2012 و2016) وثالثة مع الفرق (2021)، هذه اللحظة التاريخية مع بيريك.

وما زال الفرنسي يبحث عن زيادة غلّته من المعدن الأصفر في باريس، من أجل حفر اسمه أكثر في السجلات كأفضل رياضي فرنسي على مر العصور.

وغيّر ابن الـ35 عاماً والمتوّج أيضاً بـ11 لقبا عالمياً لوزن ما فوق 100 كلغ، والحائز على ميداليتين أولمبيتين برونزيتين (2008 و2021) وجهة الجودو في العالم.