«الشرق الأوسط» في موسم الجوائز(4): غالبية غير أميركية بين المتسابقين على الأوسكار

مرشّحون يواجهون احتمال الفوز للمرّة الأولى

غبريل لوبيل وميشيل ويليامز وصوفيا كوبرا وكيلي كارستن في مشهد من فيلم «ذا فابلمنز» (أ.ب)
غبريل لوبيل وميشيل ويليامز وصوفيا كوبرا وكيلي كارستن في مشهد من فيلم «ذا فابلمنز» (أ.ب)
TT

«الشرق الأوسط» في موسم الجوائز(4): غالبية غير أميركية بين المتسابقين على الأوسكار

غبريل لوبيل وميشيل ويليامز وصوفيا كوبرا وكيلي كارستن في مشهد من فيلم «ذا فابلمنز» (أ.ب)
غبريل لوبيل وميشيل ويليامز وصوفيا كوبرا وكيلي كارستن في مشهد من فيلم «ذا فابلمنز» (أ.ب)

عندما تُعلن جوائز الأوسكار يوم الأحد المقبل (صباح الاثنين بتوقيت غرينتش) في الثاني عشر من الشهر الحالي، سنشهد، فيما سنشهد، نتائج المنافسة الكبيرة بين مختلف المرشّحين. فعل عادي يقع كل سنة مع الكثير من التوقعات وبعض المفاجآت.
لكن الجديد في سباق هذا العام هو نسبة المرشّحين الجدد في مقابل نسبة الأسماء المعروفة والمتداولة. هذا صراع يتبلور ببطء مطرد في كل سنة مع تواصل غياب الأفلام الكبيرة التي تستحق الفوز، والغياب الأكبر لجيل من صانعي المعجزات الفنية التي كانت غالبة من الخمسينات وحتى نهاية القرن الماضي.

- صراع الأجيال
الجديد والقديم متوفر حتى عندما نلقي نظرة خاطفة على الأفلام العشرة المتنافسة: من ناحية لدينا «أفاتار: طريق الماء» لجيمس كاميرون (الذي لا يبدو عليه سينجز المهمّة الموكولة إليه) و«توب غن: مافيريك» لجوزيف كوزينسكي و«ذا فابلمانز» لستيفن سبيلبرغ و«ألفيس» لبز لورمان.
في المقابل لدينا «كل شيء كل مكان في آنٍ معاً» للجديدين دانيال كوان ودانيال شاينرت و«مثلث الحزن» لروبن أوستلند، كمثالين للمخرجين الجدد، الذين لم يقفوا على منصّة الأوسكار من قبل. لدينا كذلك «كله هادئ على الجبهة الغربية» للألماني إدوارد برغر.

تود فيلد رابع ترشيح للأوسكار (رويترز)  -  برندن فرايزر لم يسبق ترشيحه للأوسكار (أ.ف.ب)   -   ستيفن سبيلبرغ: أوسكاران سابقان فقط  (أ.ف.ب)

كذلك يمكن اعتبار «تار» لتود فيلد و«جنيات إنشِرين» لمارتن مكدونا و«نساء يتكلّمن» لسارا بولي من بين الأفلام التي سبق لأصحابها الاقتراب من خط الفوز بدرجات متفاوتة.
المنافسة بين الجديد والقديم وبعض من هم في الوسط يتبدّى على نحو واضح في سباق الإخراج الذي يتألف هذا العام من كوان شاينرت عن «كل شيء كل مكان...» وستيفن سبيلبرغ عن «ذا فابلمانز» وتود فيلد عن «تار» ومارتن مكدونا عن «جنيات إنشِرين» ثم روبن أوستلاند عن «مثلث الحزن».
بذلك سبيلبرغ هو الوحيد من الجيل الأسبق الذي تم ترشيحه. الدانيالز جدد تماماً كذلك حال روبين أوستلند («مثلث الحزن»). تود فيلد (تار) ورد اسمه في 3 ترشيحات سابقة لكن من دون فوز: اثنان منها عن فيلم In the Room (كمخرج وككاتب سيناريو، 2002) وككاتب سيناريو مقتبس عن Little Children سنة 2007.
الأوسكار الوحيد الذي كان الآيرلندي مارتن مكدونا ربحه سابقاً كان عن فيلم قصير أخرجه سنة 2006 بعنوان Six Shooter. لكنه حظي بثلاثة ترشيحات من دون جوائز عن فيلميه In Burges sk‪] 2004 وThree Billboard Outside Ebbing‪، Missouri
سبيلبرغ هو شيخ المرشّحين للأوسكار، رغم أن فوزه لم يزد عن مرتين فقط (زائد تكريماً خاصاً سنة 1987). المرّة الأولى عن «قائمة شندلر» (1994) والثانية عن «إنقاذ المجند رايان» (1998). أما الترشيحات التي لم تؤدِ إلى فوزه فبلغت 12 مرّة سابقة بدأت سنة 1978 عن فيلمه «لقاءات قريبة من النوع الثالث» وكان آخرها في العام الماضي عن West Side Story. مع قوّة اندفاع «كل شيء كل مكان في آنٍ معاً» قد تكون هذه خسارته الجديدة.
المخرجون المخضرمون الذين تم ترشيح أفلامهم هذا العام وغابوا عن ترشيحات أوسكار أفضل إخراج اثنان، هما جيمس كاميرون الذي كان له حظ أفضل مع «أفاتار» الأول (جوائز 2010) الذي حصد ثلاث أوسكارات... وباز لورمان الذي رُشح سابقاً مرّة واحدة عن فيلمه «مولان روج» (2002) لكنه لم يفز به. يومها خطف الأوسكار منه ومن تود فيلد فيلم «عقل جميل» لرون هوارد.

- ممثلون وممثلات
مسابقة التمثيل الرجالي للأدوار الأولى تحتوي على خمسة كلهم جدد على الأوسكار، إذ إن لا أحد منهم سبق وأن وجد نفسه مُرشحاً عن أي دور قام بتمثيله من قبل وهم: أوستن بتلر الذي لعب شخصية المغني الراحل ألفيس برسلي. هو الأجدد بين كل المواهب المتنافسة (وحظوظه في الفوز تتساوى مع حظوظ برندن فرايزر عن دوره في «الحوت»).
برندن فرايزر أكثر شهرة، بسبب أفلام من نوع «المومياء» و«هروب من كوكب الأرض» و«ج آي جو: صعود الكوبرا»... إلخ، لكنه جديد تماماً على الأوسكار، إذ يسبق له أن تم ترشيحه من قبل. الحال ذاته مع الممثل الآيرلندي كولِن فارل... كثيرة هي أفلامه لكنه لم يطأ الأوسكار من قبل. والحال نفسه مع بل نايي المرشّح عن Living وبول مسكال عن دوره في Afterusun.
بالنسبة لموضوع الأجيال، براندون وفارل من جيل واحد (التسعينات وما فوق) أما الباقون فمن نتاج السنوات الخمس عشرة الأخيرة.
الوضع يختلف بالنسبة للممثلات: اثنان من المرشّحات خبرن المنافسة من قبل وهما كيت بلانشَت وميشيل ويليامز الأولى عن دورها في Tar والثانية عن دورها في «ذا فابلمانز».
سبق لكيت أن رُشحت ست مرّات للأوسكار وفازت مرّتين. أولها سنة 1999 عن دورها في «إليزابيث» في عام 2005 فازت بأوسكار أفضل ممثلة مساندة وذلك عن دورها في فيلم The Aviator لمارتن سكورسيزي، وذلك سنة 2007 وهو العام الذي ترشّحت فيه عن دور مساند آخر في فيلم «ملاحظات حول فضيحة» (Notes on a Scandal) لريتشارد آير.
الترشيح التالي ورد سنة 2008 عن «أنا لست هنا» في نطاق أفضل ممثلة مساندة أيضاً، هذه المرة كان لديها ترشيح آخر كأفضل ممثلة عن فيلم «إليزابيث: العصر الذهبي». خسرت بلانشَت الفرصتين إذ خطفت تيلدا سوينتون جائزة أفضل ممثلة مساندة عن دورها في «مايكل كلايتون» وفازت الفرنسية ماريون كوتيار بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في «حياة وردة» (La Vie en Rose)
في عام 2014 عوّضت خسارتها بفوزها عن فيلم وودي ألن «بلو جاسمين» ثم كان لها الترشح السادس سنة 2016 عن فيلم «كارول».
أما ميشيل ويليامز، التي تنتمي إلى الفترة ذاتها من نشاطها السينمائي، فرشّحت أربع مرات سابقة أولها في عام 2006 عن دورها المساند في Brokeback Mountain وآخرها سنة 2017 عند «مانشستر على البحر».
الباقيات: آنا دي أرماس عن «بلوند» وأندريا رايزبوروف عن «إلى لسلي» وميشيل يووه عن «كل شيء كل مكان»... فلم يجر ترشيحهن من قبل وبالتالي ليست لهن سوابق فوز.

- من بلاد برّه
على صعيد آخر، مسابقة هذا العام مزدحمة بالممثلين غير الأميركيين أو من عناصر أصلية غير أميركية.
بدءً بالمخرجين، دانيال كوان، عن «كل شيء كل مكان...» هو صيني الأصل، مارتن ماكدونا «جنيات إنيشِرين» آيرلندي ورون أوستلند («مثلث الحزن») سويدي.
هذا يمنح كوان فرصة لا على مستوى سباق الإخراج بل كأفضل فيلم كون الأكاديمية الموزعة لهذه الجوائز تتطلع صوب التنويع العنصري. أحياناً تُصيب وأحياناً تخيب.
على صعيد الممثلين هناك آيرلنديان هما كولِن فارل وبول مسكال وبريطاني (بل نايي). الباقيان أميركيان بالولادة وهما أوستن بتلر وبراندن فرايزر.
في الجهة المقابلة وحدها ميشيل ويليامز أميركية المولد. الباقيات جئن من أربعة أطراف: ميشيل يواه ماليزية. كيت بلانشت أسترالية، أندريا رايزبوروف إنجليزية وآنا د أرماس كوبية.
في عداد الممثلين المساندين هذا العام هناك كي هاي كوان، الصيني الأصل عن دوره في «كل شيء كل مكان...». لكن غالبية الممثلات المرشّحات لأوسكار أفضل ممثلة مساندة هن غير أميركيات، فكيري كوندون («جنيات إنيشِرين») آيرلندية وكل من ستيفاني سو وهونغ (كل شيء كل مكان.....) صينية الأصل، كذلك هونغ تشاو عن دورها في «الحوت».
لا نأخذ بعين الاعتبار هنا حال الأفلام المتنافسة لأوسكار أفضل فيلم عالمي، كون الجهة المنتجة عليها أن تكون أجنبية (كذلك اللغة السائدة) وهذه الأفلام هي:
«كله هادئ على الجبهة الغربية» (ألمانيا) و«عن كثب» Close (بلجيكا) وEO (بولندا) و«أرجنتينا 1985» (الأرجنتين) و«الفتاة الهادئة» (آيرلندا).
فيلم واحد فقط من إخراج امرأة هو «نساء يتحدّثن» لسارا بولي.


مقالات ذات صلة

شؤون إقليمية الوثائقي «ملفات بيبي» في مهرجان تورونتو يثير غضب نتنياهو

الوثائقي «ملفات بيبي» في مهرجان تورونتو يثير غضب نتنياهو

يتناول الفيلم تأثير فساد نتنياهو على قراراته السياسية والاستراتيجية، بما في ذلك من تخريب عملية السلام، والمساس بحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
يوميات الشرق المخرج الإيراني أصغر فرهادي الحائز جائزتَي أوسكار عامَي 2012 و2017 (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)

أصغر فرهادي... عن أسرار المهنة ومجد الأوسكار من تحت سماء عمّان

المخرج الإيراني الحائز جائزتَي أوسكار، أصغر فرهادي، يحلّ ضيفاً على مهرجان عمّان السينمائي، ويبوح بتفاصيل كثيرة عن رحلته السينمائية الحافلة.

كريستين حبيب (عمّان)
يوميات الشرق تمثال «الأوسكار» يظهر خارج مسرح في لوس أنجليس (أرشيفية - أ.ب)

«الأوسكار» تهدف لجمع تبرعات بقيمة 500 مليون دولار

أطلقت أكاديمية فنون السينما وعلومها الجمعة حملة واسعة لجمع تبرعات بقيمة 500 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (لوس انجليس)
يوميات الشرق الممثل الشهير ويل سميث وزوجته جادا (رويترز)

«صفعة الأوسكار» تلاحقهما... مؤسسة «ويل وجادا سميث» الخيرية تُغلق أبوابها

من المقرر إغلاق مؤسسة «ويل وجادا سميث» الخيرية بعدما شهدت انخفاضاً في التبرعات فيما يظهر أنه أحدث تداعيات «صفعة الأوسكار» الشهيرة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

تألق نجوم مدريد أمام أتالانتا... هل هي عودة للمسار الصحيح؟

لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)
لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)
TT

تألق نجوم مدريد أمام أتالانتا... هل هي عودة للمسار الصحيح؟

لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)
لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)

في النهاية، كاد ماتيو ريتيغي يكلف ريال مدريد الفوز على أتالانتا بنتيجة 3 – 2، مساء الثلاثاء، لكن هداف الدوري الإيطالي أضاع فرصة ذهبية لإدراك التعادل فوق عارضة تيبو كورتوا في الثواني الأخيرة.

بعد ذلك بوقت قصير، احتفل لاعبو ريال مدريد، وهم لا يزالون يتنفسون بهدوء، بالفوز المهم في زاوية ملعب جويس، حيث احتشد أكثر من ألف مشجع مسافر وذلك وفقاً لشبكة «The Athletic».

لقد كانت أمسية مهمة، أمسية منحت فيها الأسماء الكبيرة للنادي الفوز للفريق: سجل كيليان مبابي هدف الفوز 1 - 0 في الدقيقة الـ10، ثم سجل فينيسيوس جونيور الهدف الثاني في الدقيقة الـ56، وأضاف جود بيلينغهام هدف الفوز النهائي قبل مرور ساعة من نهاية المباراة.

«لعبنا مباراة متكاملة، وكنا فعالين أمام المرمى. أعتقد أن مفتاح الفوز كان التحرك في الهجوم مع فينيسيوس وبيلينغهام ومبابي في البداية. كان لدينا الكثير من الفرص، وعلى الرغم من أننا عانينا في النهاية، فإننا استحققنا الفوز»، قال كارلو أنشيلوتي الذي بدا عليه الإرهاق بعد المباراة. وأضاف بيلينغهام: «كانت جودتنا حاسمة في تحقيق الفوز».

في غضون ساعات، ركزت الصفحات الأولى لبعض وسائل الإعلام الرياضية الإسبانية على الثلاثية التي أطلق عليها اسم «بي إم في» أو «الثلاثي».

لكن العرض الذي قدمه نجوم ريال مدريد، الثلاثاء، يتجاوز مجرد الأهداف والصفحات الأولى، فهو يشير أيضاً إلى إمكانية عودة موسم النادي المضطرب حتى الآن إلى المسار الصحيح.

أحد أبطال مباراة الثلاثاء، فينيسيوس، لم يكن ينبغي أن يشارك في هذه المباراة في المقام الأول.

بعد إصابة اللاعب البرازيلي في أوتار الركبة اليسرى قبل مباراة دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول، لم يتوقع ريال مدريد عودته حتى كأس الإنتركونتيننتال في 18 ديسمبر (كانون الأول) على الأقل.

لكن اللاعب البرازيلي بذل جهداً كبيراً لاختصار الجدول الزمني، وبدأ المباراة ضد أتالانتا دون أن يلعب أي دقيقة قبلها.

وخلال فترة الإحماء شوهد وهو يعمل بوتيرة أبطأ من زملائه في الفريق، ومن الواضح أنه حاول عدم إجهاد جسده كثيراً.

كان اسمه، إلى جانب اسم مبابي، أعلى صافرات الاستهجان من قبل الإيطاليين عندما قرأها مذيع الملعب. لكن أي مخاوف من أن يشعر الفريق بالرهبة من الأجواء الرائعة في بيرغامو لم تكن في محلها.

على عكس ما حدث في بعض المباريات الأخرى في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بدا مبابي مرتاحاً للغاية كنقطة ارتكاز للهجوم.

ودون الحاجة إلى الخروج إلى الجناح، واجه مبابي الخط الخلفي لأتالانتا وتغلب عليهم مراراً وتكراراً في السرعة. تمكن من خلق ثلاث فرص كبيرة أمام المرمى، وافتتح إحداها التسجيل بعد سيطرة مثالية وتسديدة رائعة من داخل منطقة الجزاء.

كان هذا هو هدفه رقم 50 في المسابقة ليتساوى مع مواطنه الفرنسي تييري هنري في قائمة الهدافين على مر العصور.

ربما كانت هذه أفضل 35 دقيقة لمبابي مع الريال، لكن - وللأسف - اضطر بعد ذلك للخروج بسبب الإصابة.

العرض الذي قدمه نجوم ريال مدريد يوم الثلاثاء يتجاوز مجرد الأهداف والصفحات الأولى (رويترز)

وفقاً للنادي، سيخضع مبابي لفحوصات في مدريد، الأربعاء، بسبب شعوره بآلام في مقدمة فخذه اليسرى.

وقال أنشيلوتي بعد المباراة: «لا تبدو الإصابة خطيرة».

مع خروج مبابي من الملعب، تولى فينيسيوس قيادة الفريق. وعلى الرغم من أنه من الواضح أنه لم يعد بعد إلى كامل لياقته البدنية، فإنه كان فجأة في جميع أنحاء الملعب، حيث ساعد في كل من الواجبات الدفاعية وصناعة اللعب، كما تظهر لوحة القيادة.

في الفرصة الوحيدة التي أتيحت له، جعل اللاعب البرازيلي النتيجة 2 - 0 بتسديدة رائعة بقدمه اليسرى المنخفضة.

وبعد دقيقتين فقط صنع الهدف الثالث لريال مدريد بتمريرة ذكية انتهت بهدف آخر متقن بعد تمريرة ذكية من بيلينغهام.

في بيرغامو، قدم اللاعب الإنجليزي أداءً متكاملاً آخر، حيث قدم هدفاً واحداً وتمريرتين حاسمتين، وأكمل خمساً من مراوغاته السبع، وقام بـ64 لمسة.

كان بيلينغهام واضحاً في جميع أنحاء الملعب، ومن الواضح أنه عاد إلى مستوى الموسم الماضي.

في المجموع، سجل الآن في ست مباريات على التوالي، وهو الآن خلف فينيسيوس (13) ومبابي (12) في قائمة هدافي النادي هذا الموسم.

في بعض الفرق قد تؤدي مثل هذه الأرقام إلى منافسة شرسة بين النجوم، لكن اللاعبين الثلاثة على وفاق تام بينهم، وفقاً لمصادر - فضلت عدم الكشف عن هويتها لحماية العلاقات - تشهدهم بشكل يومي.

ومع ذلك، فإن أكثر ما يثمنه الجهاز الفني لريال مدريد في مباراة الثلاثاء هو «الالتزام الكبير» لنجوم الفريق الذين دافعوا بقوة حتى الدقائق الأخيرة.

كان نقص الجهد المبذول من مهاجمي ريال مدريد في الشهور الأخيرة سبباً للقلق في الأشهر الأخيرة، خاصة في حالة فينيسيوس ومبابي.

وقد طالب بيلينغهام نفسه مراراً وتكراراً بمزيد من العمل الدفاعي منهم داخل وخارج الملعب.

لكن في بيرغامو رفعوا جميعاً من مستواهم ولأول مرة في مباراة في دوري الأبطال هذا الموسم ركضوا (بفارق ضئيل) أكثر من منافسيهم: 114.1 كيلومتر إجمالياً مقابل 113.4 كيلومتر لأتالانتا.

عندما سُئل أنشيلوتي في المؤتمر الصحافي عما إذا كان هناك الآن المزيد من الالتزام، أعرب عن رضاه: «أعتقد أن المباراة تتطلب الكثير من الجهد، في النهاية سارت الأمور بشكل جيد. نحن سعداء للغاية لأن الفوز ليس فقط بالنقاط الثلاث، ولكن أيضاً لأننا في حالة جيدة قبل عيد الميلاد، وهو مفتاح الموسم».

على الرغم من التشاؤم الذي ساد مؤخراً في أعقاب الهزائم في دوري أبطال أوروبا أمام ليل وميلان وليفربول، فإن جدول ترتيب دوري الأبطال يبدو أكثر صحة إلى حد كبير. فمع تبقي مباراتين على نهاية البطولة، لا يزال من الممكن تحقيق مركز بين الثمانية الأوائل.

وقال بيلينغهام: «ما زلت أعتقد أن هذا الفريق لا يزال أمامه العديد من المستويات التي يجب أن يصل إليها».

لقد عرف ريال مدريد منذ فترة طويلة أن نجوماً مثل بيلينغهام أو مبابي أو فينيسيوس يمكنهم الفوز بالمباريات بمفردهم إذا أرادوا ذلك. ولكن للوصول إلى ذلك، يجب أن يكونوا ملتزمين. مع عروض مثل تلك التي قدموها أمام أتالانتا، هناك كل الأسباب التي تجعلنا نعتقد أنهم سيكونون كذلك في الأشهر المقبلة.