بعد 25 يوماً من الزلزال... تركيا تبدأ غداً مرحلة إعمار المناطق المنكوبة

إزالة 212 ألف مبنى وحدوث أكثر من 11 ألف هزة أرضية بعد كارثة 6 فبراير

من أحياء أديامان التركية المنكوبة (إ.ب.أ)
من أحياء أديامان التركية المنكوبة (إ.ب.أ)
TT

بعد 25 يوماً من الزلزال... تركيا تبدأ غداً مرحلة إعمار المناطق المنكوبة

من أحياء أديامان التركية المنكوبة (إ.ب.أ)
من أحياء أديامان التركية المنكوبة (إ.ب.أ)

شمرت تركيا عن سواعدها لتبدأ «مرحلة البناء وإعادة الإعمار» في المناطق المنكوبة بكارثة زلزالي 6 فبراير (شباط) التي ضربت 11 ولاية في جنوب وشرق وجنوب شرقي البلاد.
وبعد انقضاء 25 يوماً، عملت فيها مختلف مؤسسات الدولة والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني على مد يد العون ومداواة الجراح وتوفير الاحتياجات الأساسية... تنطلق غدا (الجمعة) مرحلة جديدة هي مرحلة إعادة إعمار ما دمره الزلزال.
وقال وزير البيئة والتحضر والتغير المناخي التركي، مراد كوروم، إن بناء أول دفعة من الوحدات السكنية سيبدأ غدا الجمعة في المناطق المتضررة.
وذكر في تصريحات أدلى بها اليوم الخميس في مركز تنسيق الكوارث بولاية أديامان جنوب البلاد، رفقة وزير النقل والبنية التحتية والاتصالات عادل إسماعيل كارا أوغلو، أنه سيتم الجمعة (غدا) وضع حجر أساس الدفعة الأولى من الوحدات السكنية، البالغ عددها 21 ألفا و244 وحدة سكنية، موزعة على 11 ولاية منكوبة، وسيتم وضع أساسات لـ 244 ألف وحدة سكنية في هذه الولايات في غضون شهرين.
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تعهد بتسليم الوحدات السكنية للمتضررين خلال عام واحد.
وأكد كوروم أنه سيتم البناء على الأرض المناسبة، قائلا: «مر 25 يوماً على زلزالي 6 فبراير. عملنا على تخفيف الألم الذي عانيناه منذ اليوم الأول، ونحاول القيام بكل العمل من خلال التنسيق مع جميع الجهات المعنية والولاة ورؤساء البلديات والمنظمات الحكومية وممثلي القطاع الخاص. وبعد انتهاء أعمال البحث والإنقاذ، تتواصل أعمال إزالة الأنقاض جنبا إلى جنب مع عملية إنشاء ملاجئ مؤقتة في جميع الولايات الـ11».
وأضاف: «لقد قررنا، أن 212 ألف مبنى مؤلفة من 604 آلاف و856 وحدة سكنية في جميع الولايات سيتم هدمها على الفور بسبب الأضرار الجسيمة بها. الدولة تقف إلى جانب شعبها بكل إمكاناتها، بدأنا العمل مع الأكاديميين والخبراء والمهندسين، وسنقوم على الفور بتنفيذ عملية تجديد جميع المساجد والمعالم التاريخية التي دمرها الزلزال».
وأشار كوروم إلى أن «عملية البناء بدأت فعلياً بتوقيع عقود 12 ألفاً و781 مسكناً منذ 21 فبراير، وفي الشهرين المقبلين سنضع حجر الأساس بـ244 ألف مسكن في جميع الولايات الـ11، وسنقوم ببناء 13 ألفاً و987 منزلاً قروياً على الأراضي الصالحة للبناء». وأضاف: «نواصل إقامة مناطق استيطان مؤقتة بتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ، ونعمل على تركيب 3000 حاوية في أديامان، وسيبدأ التسليم في غضون 10 إلى 15 يوماً، مناطق المعيشة واحتياجات المأوى المؤقتة جميعها سيتم تلبيتها، وتستمر دراسات تقييم الأضرار في المباني في جميع الولايات المنكوبة. وصلنا إلى مستوى 95 في المائة في أديامان، وتم فحص مليون و622 مبنى مكونة من 4 ملايين و953 وحدة».
من جانبه، قال وزير النقل والاتصالات والبنية التحتية، عادل إسماعيل كارا أوغلو: «إننا نعيش في سياق مع الزمن منذ 25 يوماً... نكثف عملنا الآن في رفع مستوى أماكن المعيشة المؤقتة في كل من الحاويات والوحدات سابقة التجهيز، إلى مستوى كبير، والتخفيف من معاناة مواطنينا قدر المستطاع، إلى جانب تنشيط الحياة وإعادة النشاط التجاري والاقتصادي في الولايات المنكوبة... نتخذ إجراءات بسرعة كبيرة ونحصل على نتائج سريعة للغاية».
في الوقت ذاته، أحصت إدارة الكوارث والطوارئ التركية وقوع 11 ألفاً و20 هزة ارتدادية عقب الزلزالين المدمرين في 6 فبراير (شباط) الماضي. وذكرت الإدارة، في بيان ليل الأربعاء-الخميس، أن 6368 من أفراد البحث والإنقاذ ما زالوا يعملون في المنطقة المنكوبة إلى جانب 234 ألفاً و636 من عناصر إدارة الكوارث والطوارئ والشرطة وقوات الجيش والدرك والإسعاف والأمن المحلي وفرق الدعم المحلية والمتطوعين والموظفين الميدانيين في مناطق الزلزال.
وبلغ إجمالي عدد المتضررين من زلزالي تركيا، اللذين وصفتهما الأمم المتحدة بأنهما «الأسوأ في تاريخ تركيا من حيث عدد القتلى»، نحو 20 مليون شخص. وأكد عضو مفوضية الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات، يانيز لينارجيتش، استمرار تفعيل جميع الوسائل لدعم تركيا بعد كارثة الزلزال.
وقال، في كلمة خلال جلسة بالبرلمان الأوروبي: «أعتقد أن مأساة الزلزال تشكل فرصة لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع تركيا». وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي سخّر جميع إمكاناته لمساعدة المتضررين من الزلزال، وأنه سيواصل تفعيل جميع الوسائل لمتابعة المساعدات. وتابع: «حتى الآن، خصصنا أكثر من 8 ملايين يورو مساعدات إنسانية لتلبية الاحتياجات الضرورية في الولايات التركية المتضررة من الزلزال، ونسعى للحصول على تمويل إضافي».
وقال إن 18 دولة، من أصل 28 في الاتحاد الأوروبي، أرسلت إلى تركيا مساعدات، مثل المأوى والمعدات الطبية والأغذية والملابس.


مقالات ذات صلة

أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

شؤون إقليمية أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

استبقت تركيا انعقاد الاجتماع الرباعي لوزراء خارجيتها وروسيا وإيران وسوريا في موسكو في 10 مايو (أيار) الحالي في إطار تطبيع مسار العلاقات مع دمشق، بمطالبتها نظام الرئيس بشار الأسد بإعلان موقف واضح من حزب «العمال الكردستاني» والتنظيمات التابعة له والعودة الطوعية للاجئين والمضي في العملية السياسية. وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين إن بلاده تتوقع موقفاً واضحاً من دمشق حيال «تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي» والتنظيمات التابعة له، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية، أكبر مكونات قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التي تنظر إليها أنقرة على أنها امتداد لـ«العمال الكردستاني» في سوريا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية خصوم إردوغان يتهمونه بـ«مفاوضة» أوجلان في سجنه طلباً لأصوات كردية

خصوم إردوغان يتهمونه بـ«مفاوضة» أوجلان في سجنه طلباً لأصوات كردية

واجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ادعاءً جديداً من خصومه في المعارضة، بشأن إرساله مبعوثين للتفاوض مع زعيم «حزب العمال الكردستاني» السجين مدى الحياة، عبد الله أوجلان، من أجل توجيه رسالة للأكراد للتصويت لصالحه في الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 مايو (أيار) الحالي. وقالت رئيسة حزب «الجيد» المعارض، ميرال أكشنار، إن إردوغان أرسل «شخصية قضائية» إلى أوجلان في محبسه، وإنها تعرف من الذي ذهب وكيف ذهب، مشيرة إلى أنها لن تكشف عن اسمه لأنه ليس شخصية سياسية. والأسبوع الماضي، نفى المتحدث باسم الرئاسة التركية، إعلان الرئيس السابق لحزب «الشعوب الديمقراطية» السجين، صلاح الدين دميرطاش، أن يكون إردوغان أرسل وف

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية دخول تركيا «النادي النووي» مهم... وزوال مخاوف «تشيرنوبل» مسألة وقت

دخول تركيا «النادي النووي» مهم... وزوال مخاوف «تشيرنوبل» مسألة وقت

<div>دفع إقدام تركيا على دخول مجال الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء عبر محطة «أككويو» التي تنشئها شركة «روساتوم» الروسية في ولاية مرسين جنوب البلاد، والتي اكتسبت صفة «المنشأة النووية» بعد أن جرى تسليم الوقود النووي للمفاعل الأول من مفاعلاتها الأربعة الخميس الماضي، إلى تجديد المخاوف والتساؤلات بشأن مخاطر الطاقة النووية خصوصاً في ظل بقاء كارثة تشيرنوبل ماثلة في أذهان الأتراك على الرغم من مرور ما يقرب من 40 عاما على وقوعها. فنظراً للتقارب الجغرافي بين تركيا وأوكرانيا، التي شهدت تلك الكارثة المروعة عام 1986، ووقوعهما على البحر الأسود، قوبلت مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية باعتراضات شديدة في البد</div>

شؤون إقليمية أنقرة: وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا قد يجتمعون في 10 مايو

أنقرة: وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا قد يجتمعون في 10 مايو

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن اجتماع وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا قد يُعقَد بموسكو، في العاشر من مايو (أيار)، إذ تعمل أنقرة ودمشق على إصلاح العلاقات المشحونة. كان جاويش أوغلو يتحدث، في مقابلة، مع محطة «إن.تي.في.»

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
شؤون إقليمية «أككويو» تنقل تركيا إلى النادي النووي

«أككويو» تنقل تركيا إلى النادي النووي

أصبحت تركيا رسمياً عضواً في نادي الدول النووية بالعالم بعدما خطت أولى خطواتها لتوليد الكهرباء عبر محطة «أككويو» النووية التي تنفذها شركة «روسآتوم» الروسية في ولاية مرسين جنوب البلاد. ووصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خطوة تزويد أول مفاعل من بين 4 مفاعلات بالمحطة، بـ«التاريخية»، معلناً أنها دشنت انضمام بلاده إلى القوى النووية في العالم، مشيراً إلى أن «أككويو» هي البداية، وأن بلاده ستبني محطات أخرى مماثلة. على ساحل البحر المتوسط، وفي حضن الجبال، تقع محطة «أككويو» النووية لتوليد الكهرباء، التي تعد أكبر مشروع في تاريخ العلاقات التركية - الروسية.


رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.