عرب و عجم

عرب و عجم
TT

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد الله بن سعد الغريري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية، حضر الجلسة الافتتاحية للمنتدى القبلي العالمي لحقوق الإنسان، الذي نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب، بقصر المؤتمرات في مدينة سلا، بالتعاون مع المركز الدولي للنهوض بحقوق الإنسان (اليونيسكو)، وذلك بدعوة من رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب آمنة بوعياش. حضر المنتدى عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدين لدى المملكة المغربية.
> ياسر علوي، سفير جمهورية مصر العربية لدى لبنان، استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، في مقر السفارة المصرية، وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع العامة في البلاد وآخر المستجدات على المستوى السياسي، وأكد الطرفان ضرورة انتخاب رئيس جمهورية للبلاد سريعاً، كون ذلك يشكل المدخل الأساسي والوحيد لإنقاذ لبنان.
> عزيز رحيم الديحاني، سفير دولة الكويت لدى الأردن، شهد أول من أمس، حفل استقبال أقامته سفارة الكويت بمناسبة العيد الوطني الثاني والستين وذكرى تحرير الكويت الثانية والثلاثين، وسط مشاركة أردنية كبيرة تُعبر عن عمق ومتانة العلاقات الكويتية الأردنية، كما حضر الحفل عدد من السفراء العرب المعتمدين لدى عمّان في مقدمتهم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، نايف بن بندر السديري.
> جاريث بايلي، سفير بريطانيا في القاهرة، استقبله أول من أمس، القمص أبرام إميل، وكيل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وذلك في المقر البابوي بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية، الذي قدم له نبذة وشرحاً عن تاريخ الكنيسة المرقسية كرمز وأيقونة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
> كواك تايول، سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى اليمن، التقى أول من أمس، بوزير الشؤون الاجتماعية والعمل اليمني الدكتور محمد الزعوري، لبحث دعم وتمويل عدد من البرامج والمشاريع المتعلقة بالبناء المؤسسي وتأهيل مراكز الأسر المنتجة في عدد من المحافظات، وتفعيل الشراكة والتنسيق بين الوزارة والوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا)، خصوصاً في مجالات دعم سبل العيش والتعافي الاقتصادي، وأكد السفير استمرار دعم الحكومة في المجالات كافة، بما يساعدها على تحقيق مواصلة جهودها الرامية لتحسين المستوى الاقتصادي والتنموي.
> وليد الحديد، سفير الأردن لدى لبنان، استقبله أول من أمس، نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، في مكتبه بالمجلس، حيث تم عرض الاستحقاقات الداخلية الراهنة.
> الشيخ عبد الله بن ثامر آل ثاني، سفير دولة قطر لدى المغرب، اجتمع أول من أمس، مع رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب في المملكة المغربية، وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> فيصل بن حارب البوسعيدي، سفير سلطنة عمان لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، وفي مستهل اللقاء رحب الوزير بالسفير، مشيداً بالعلاقات التاريخية والوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين والحرص المتبادل على تعزيز وتطوير مجالات التعاون الثنائي، خصوصاً في المجال الأمني. وتم استعراض العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، وبحث عدد من الموضوعات التي تسهم في تطوير التعاون والتنسيق الأمني، بما يخدم المصالح المشتركة.
> عبد الله بن فلاح بن عبد الله الدوسري، سفير دولة قطر لدى هنغاريا (المجر)، اجتمع أول من أمس، مع بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة في هنغاريا، وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> جيسيكا سفاردستروم، سفيرة السويد لدى العراق، التقت أول من أمس، بوزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي نعيم العبودي، لبحث أفق التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعات البلدين، وأكد الوزير خلال اللقاء أن الجامعات العراقية مستعدة لتطوير التعاون مع نظيراتها السويدية في مجالات التبادل الثقافي والمنح الدراسية والتوأمة بين الجامعات والبحث العلمي المشترك. من جهتها، أعربت السفيرة عن تقديرها للرؤية التي تعمل بها الوزارة، مؤكدة في الوقت نفسه استعداد بلادها إلى فتح آفاق إيجابية بين المؤسسات التعليمية في كلا البلدين.
> لويس ماريانو فرنانديس، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، سفيراً مفوضاً فوق العادة لجمهورية كوبا لدى الجمهورية العربية السورية، إلى الدكتور فيصل المقداد، وزير الخارجية والمغتربين السوري، وجرى خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وأهمية الاستمرار في العمل على تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، كما شكر الوزير المواقف الكوبية الداعمة لسوريا التي عبرت عنها القيادة والشعب في كوبا خلال مواجهة سوريا لتداعيات كارثة الزلزال التي أصابتها.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


«بنك التنمية الأفريقي» يتوقع تسارع النمو الاقتصادي للقارة إلى 3.7 % هذا العام

رئيس مجموعة «بنك التنمية الأفريقي» أكينوومي أديسينا لدى وصوله إلى مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي لحضور الاجتماعات السنوية التاسعة والخمسين للبنك (من موقع البنك)
رئيس مجموعة «بنك التنمية الأفريقي» أكينوومي أديسينا لدى وصوله إلى مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي لحضور الاجتماعات السنوية التاسعة والخمسين للبنك (من موقع البنك)
TT

«بنك التنمية الأفريقي» يتوقع تسارع النمو الاقتصادي للقارة إلى 3.7 % هذا العام

رئيس مجموعة «بنك التنمية الأفريقي» أكينوومي أديسينا لدى وصوله إلى مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي لحضور الاجتماعات السنوية التاسعة والخمسين للبنك (من موقع البنك)
رئيس مجموعة «بنك التنمية الأفريقي» أكينوومي أديسينا لدى وصوله إلى مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي لحضور الاجتماعات السنوية التاسعة والخمسين للبنك (من موقع البنك)

قال رئيس «بنك التنمية الأفريقي»، أكينوومي أديسينا، يوم الأربعاء، إن النمو الاقتصادي في أفريقيا من المتوقع أن يتسارع إلى 3.7 في المائة هذا العام، و4.3 في المائة العام المقبل، مقارنة بنسبة نمو 3.1 في المائة في 2023. وعبَّر عن أمله في تعزيز الاستثمار في البنية التحتية، بمساعدة صندوق النقد الدولي.

وأكد أديسينا في اجتماع البنك السنوي، أن «الاقتصادات الأفريقية تظهر مرونة كبيرة، على الرغم من التحديات المتعددة، مثل تغير المناخ والتوترات الجيوسياسية والتضخم العالمي وارتفاع الديون».

وأشار إلى أن البنك قد استثمر في السنوات التسع الماضية أكثر من 50 مليار دولار، في مشاريع البنية التحتية بالقارة.

وقال أديسينا قبل أسبوعين، إن صندوق النقد الدولي وافق على إقراض مصارف متعددة الأطراف، مثل «بنك التنمية الأفريقي»، مقابل الاحتياطيات النقدية لحقوق السحب الخاصة للصندوق.

وتتمثل حقوق السحب الخاصة في أصول احتياطية دولية مخصصة للدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي، بناءً على حصصها.

وقال أديسينا: «إذا تم توجيه الحد المعتمد البالغ 20 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة إلى مصارف التنمية المتعددة الأطراف مثلنا، فيمكننا (بنك التنمية الأفريقي) الاستفادة من ذلك، لتقديم ما لا يقل عن 80 مليار دولار من الدعم المالي الجديد».

وأضاف أن البنك يساعد في جمع 3.2 مليار دولار لخط السكة الحديد القياسي في شرق أفريقيا، الذي يربط تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي.

كما قدم 500 مليون دولار لتطوير ممر لوبيتو، لربط زامبيا وأنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.