بدر الشعيبي... «النسخة الجديدة» للفنان والإنسان

الفنان السعودي لـ «الشرق الأوسط»: أرقام المشاهدات مؤشر لكنها ليست الهدف

الفنان السعودي بدر الشعيبي
الفنان السعودي بدر الشعيبي
TT

بدر الشعيبي... «النسخة الجديدة» للفنان والإنسان

الفنان السعودي بدر الشعيبي
الفنان السعودي بدر الشعيبي

لن يبلغ الفنان السعودي بدر الشعيبي ثلاثينه قبل سنة من الآن، إلا أن أعماله بين أغنيات ومسرحيات ومسلسلات وبرامج تلفزيونية فاقت الثلاثين بأشواط. ليس مستعجِلاً الإنجاز أو النجاح، والعمر مجرد تفصيل بالنسبة إليه، لكن القدر شاء أن يفتح الشعيبي عينيه على عالم من المسرح والموسيقى.
تكونت ذاكرته الفنية في الكويت، مسقط رأسه ووطن أمه. هناك، اعتلى الخشبة طفلاً، وهو ما زال يواظب على هذا التمرين حتى اليوم، إنما مخرجاً وممثلاً محترفاً. أطلق منذ أيام نسخته من المسرحية العالمية، «أحدب نوتردام»، على مسرح نادي القادسية في الكويت، وهو مخرجها وأحد الممثلين الأساسيين فيها.
لا يبخل على المتفرجين بعناصر الإبهار؛ من خدع بصرية، وديكورات متحركة. لكنه، قبل أي شيء، يلوّن بالألحان العمل المقتبس عن رواية فيكتور هوغو، الذي عالجه درامياً جاسم الجلاهمة، وأشرف عليه عبد الرحمن اليحيوح.


ملصق مسرحية "أحدب نوتردام" من إخراج بدر الشعيبي
«النسخة الجديدة»... اسم على مسمى
بين بروفة وعرض، يسرق الشعيبي بعض الوقت ليخبر «الشرق الأوسط» عن ألبومه الصادر حديثاً: «النسخة الجديدة». بتقديمه 15 أغنية دفعةً واحدة، في زمن تراجعت فيه الشهية للألبومات، هو لا يتعمد مخالفة الموجة السائدة إنتاجياً. يرى في الألبوم الذي أنتجته شركتا «غمزة» و«سوني ميوزيك»، مساحة إبداعية وتجريبية تتسع لأفكار متنوعة وجديدة ومختلفة. حسب الشعيبي، الألبوم كالكتاب، فيه بداية ونهاية. كما أنه يمنح الفنان القدرة على التواصل مع الجمهور بطريقة أوضح وبشكل ممتع. يقول: «لا نية لدي بالسير عكس التيار».
شارك الشعيبي في كتابة معظم أغنيات الألبوم وتلحينها، ووضع لمساته الخاصة على بعض «الفيديو كليبات». لا يكتفي بأداء الأغاني، بل يشرف على كل التفاصيل المرتبطة بالألبوم. يشهد الاستوديو الخاص به على انغماسه في ورشة صناعة العمل؛ ففي ذلك الاستوديو الذي صار بمثابة بيته يمضي الشعيبي أطول الساعات وأكثرها إنتاجيةً.
في «النسخة الجديدة»، تتنوع اللهجات والأنماط الموسيقية، كما لو أن لدى الشعيبي الكثير ليقوله. يبرر تلك الأمزجة المتنوعة والحالات الإنسانية المتناقضة بالقول إن الألبوم انعكاس لحياته وحياة الناس جميعاً، بعد التجارب الصعبة التي مرت بها البشرية، بسبب جائحة «كورونا».


غلاف ألبوم "النسخة الجديدة" لبدر الشعيبي
من أغنية خليجية رومانسية كلاسيكية، مثل «قهوة ولقى»، يقفز المستمع مباشرةً إلى إيقاع عراقي راقص في «غمزة»، ثم ينتقل إلى البوب المصري المعاصر في أغنية «أعلى نسبة مشاهدة». يشرح الشعيبي خريطة الطريق التي قادته إلى هذه الخلطة الملونة من الأغاني والأنماط: «حرصتُ على أن يعيش المستمع التجربة كاملة؛ فيختبر من خلال ما يسمع قصص الحب، كما حالات الفراق».
واحدة فقط من بين الأغنيات الـ15 تروي حكاية تعني الشعيبي شخصياً وتضرب عميقاً في قلبه. «آه يا دمعة قهر ظهري من بعده انكسر... ما يحس فيني أحد فاقد أنا أغلى بشر... أدري أنه فوق بالسما صعبة أنا أكلمه». مقطع من أغنية «كل مكان» التي يختصرها الشعيبي بالقول إنها «ترمز إلى فقدان شخص قريب»، ويتابع: «أقرب شخص فقدته من فترة قصيرة... أمي».

يعكس العنوان الذي انتقاه بدر الشعيبي لألبومه كثيراً عن شخصيته وعن الخط الفني الذي اختاره لنفسه؛ فهو بين ألبوم وآخر، وبين مسرحية وأخرى، يحاول أن يقدم «نسخة جديدة» عن ذاته. «على المستوى الإنساني، ازداد تركيز نسختي الجديدة على عائلتي وبناتي. أما على المستوى الفني، فأردتُ أن أُحدِث نقلة نوعية من حيث الإنتاج الموسيقي، وتعمدتُ التعاون مع أكبر الأسماء في مجال صناعة الموسيقى العربية».

كلمة السر... الاستمرارية
في تجربته العراقية الأولى، تعاون الشعيبي مع الفنان علي صابر. وللأغنية المصرية أفردَ مساحة كبيرة، مقدماً إضافةً إلى «أعلى نسبة مشاهدة»، «قصة حبنا»، و«هو احنا غرب». يبدو مزهواً بالتعامل مع عزيز الشافعي تلحيناً، وتامر حسين كلاماً، ويقول: «هذا شرف لي وإضافة كبيرة لمسيرتي الفنية».
https://twitter.com/Baderalsh3ibii6/status/1616746286157336577?s=20
هي ليست التجربة المصرية الأولى بالنسبة للشعيبي، الذي سبق أن عرفه المصريون من خلال أغنية «بلوك»، كما أنهم رددوا أغنيته الخليجية «برافو عليك». يصف مصر بأنها «مصدر الفن العربي»، مضيفاً: «حبي لها مثل حب كل العرب للسينما والموسيقى والمسرح المصريين». ربما لم يُحدِث اختراقاً نوعياً هناك بعد، لكنه يراهن على البدايات الواعدة بنتائج مثمرة: «أعتقد أنها بداية لي، واستمرارية الاحتكاك بالجمهور المصري هي الأهم».
تتكرر كلمة «استمرارية» على لسان الفنان السعودي الشاب. يدرك مثلاً أن عصرنة الأغنية الخليجية تشكل تحدياً فنياً، غير أنه لا يستسلم: «ليس الأمر سهلاً جماهيرياً ولا موسيقياً، لكن المحاولة والتكرار والاستمرارية تمنحني الخبرة والقدرة على التطور». لا يقلقه الفشل على ما يؤكد، لأنه دائم الانشغال بصناعة موسيقى متجددة وممتعة.


الشعيبي: "أنا دائم الانشغال بصناعة موسيقى متجددة وممتعة للمستمعين."
على عكس ما تقول الأغنية، لا يكترث الشعيبي كثيراً بالاستحواذ على «أعلى نسبة مشاهدة». يهتم طبعاً برأي الجمهور، ويفرح بالفيديوهات والرسائل التي تصل إليه من متابعين يتفاعلون مع الألبوم الجديد، إلا أنه لا يتابع التعليقات وأرقام المشاهدات بشكل يومي على منصات البث وصفحات التواصل الاجتماعي. بينه وبين فريقه جلسة شهرية يطلعون خلالها على رأي الشارع بما صدَر من أعمال، وذلك بهدف تطوير الذات، حسبما يقول، ثم يجدد التأكيد على أن «الأرقام والمشاهدات ليست هدفاً بالنسبة لي، بل مجرد مؤشر».


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

«تحداها كهاري بوتر»... متخصص يقدم 3 نصائح للتغلب على الفوبيا

كيف يمكننا ان نتخلص من الفوبيا؟ (رويترز)
كيف يمكننا ان نتخلص من الفوبيا؟ (رويترز)
TT

«تحداها كهاري بوتر»... متخصص يقدم 3 نصائح للتغلب على الفوبيا

كيف يمكننا ان نتخلص من الفوبيا؟ (رويترز)
كيف يمكننا ان نتخلص من الفوبيا؟ (رويترز)

من الأماكن المغلقة والصعود على الطائرة، مروراً بالتحدث أمام الجمهور، وصولاً إلى العناكب وربما الفراشات (تلك المخلوقات الجميلة)، يأتي الرهاب أو الفوبيا لدى بعض الأشخاص بأشكال عديدة.

والفوبيا خوف غير عقلاني في شدته أو ماهيته، يرتبط بجسم، أو فعالية، أو حالة معينة، ويُسبب التعرض لمسبب الخوف قلقاً فورياً.

ووصف كريستوفر بول جونز، اختصاصي الرهاب المقيم في لندن، لشبكة «سي إن بي سي» الفوبيا بأنها «استجابة غير عقلانية لمادة حميدة».

وقال: «كبشر، نحن مبرمجون بشكل بدائي على أنه عندما نتعرض للخطر، تنشط اللوزة الدماغية لدينا، ثم نقوم بردود فعل. والأكثر شيوعاً القتال، والهروب، أو التجميد. لذا، إما أن نغضب ونضرب الشيء، أو نهرب منه، أو نختبئ منه».

واللوزة الدماغية هي جزء من الدماغ الذي يعالج المشاعر مثل الخوف أو الدافع.

وأوضح جونز أن ردود الفعل هذه مفيدة عندما نقاتل نموراً أو إذا كنا في خطر حقيقي، ومع ذلك، فإن الفوبيا تحدث عندما تكون الاستجابة أو ردود الفعل نفسها لشيء غير خطير.

وعالجت عيادة جونز مجموعة متنوعة من أنواع الفوبيا، بدءاً من الخوف من الماء، والمرتفعات، والجراثيم، والإبر، وحتى الخوف من الفشل.

وأوضح جونز أن الفوبيا تتطور من خلال استجابة مشروطة مثل تجربة بافلوف للكلاب. تلك التجربة الشهيرة أجراها طبيب الأعصاب الروسي إيفان بافلوف، الذي كان يقرع الجرس في كل مرة يطعم فيها كلابه. في النهاية بدأ لعاب الكلاب يسيل عندما يسمع الجرس يرن لأنه ربطه بالطعام.

وأوضح جونز أن «البشر يفعلون الشيء نفسه. في أغلب الأحيان، في حالة الفوبيا، في مرحلة ما من ماضيك، يربط دماغك الخطر بشيء حدث، ثم كلما فكرت في هذا الشيء مرة أخرى في المستقبل، فإنه يطلق تلك الاستجابة القديمة».

ويرشد كتاب جونز المنشور مؤخراً بعنوان «واجه مخاوفك» القراء من خلال التمارين لمساعدتهم على التغلب على مخاوفهم.

وشارك «سي إن بي سي» أهم ثلاث نصائح للتغلب على أي خوف:

1 - تحد تصورك للكائن... «تحدي هاري بوتر»

قال جونز إن الأسلوب البسيط للغاية لتحدي الفوبيا لديك هو التفكير في موضوع خوفك بشكل مختلف.

ويسميه «تأثير هاري بوتر»؛ في إشارة إلى مشهد في فيلم «هاري بوتر وغرفة الأسرار»، حيث يواجه الطلاب خوفهم ويستخدمون السحر لتحويله إلى شيء كوميدي.

وقال: «لذلك، عندما تفكر في هذا العنكبوت، غالباً ما يجعله الناس كبيراً جداً وقريباً. إذا تخيلته صغيراً، بالأبيض والأسود... أو تخيلته على زلاجات، ويدخن السيجار، ويرقص بيد صغيرة... فستشعر باختلاف كبير».

2 - عانق نفسك

بحسب جونز، فإن إحدى أبسط الطرق لتهدئة نفسك عند مواجهة الفوبيا هي أن تعانق نفسك.

وأوضح أنه «إذا قمت بشكل أساسي بعقد ذراعيك وصعدت كتفيك لأعلى ولأسفل، كما لو كنت تعانق نفسك، فإن ذلك يطلق المواد الكيميائية نفسها كما لو كنت تعانق شخصاً آخر».

وشرح أن معانقة الشخص لنفسه «يطلق الأوكسيتوسين والعديد من المواد الكيميائية الأخرى وما يحدث هو، إذا كنت تفعل أي شيء يبعث على الاسترخاء أو يهدئ النفس أثناء محاولتك تصور الشيء الذي تخاف منه، فإن الدماغ يكافح من أجل الاحتفاظ بنوعين من المشاعر في وقت واحد، وهكذا سوف تنخفض مشاعر الخوف».

3 - أعد تأهيل دماغك

أشار جونز مرة أخرى إلى تجربة الكلاب التي أجراها بافلوف، وقال إنه مثلما يمكن تكييف الدماغ للخوف من شيء ما، فإنه يمكن أيضاً إعادة تأهيله للتراجع عن هذا الخوف.

وقال: «إذا تذكرت أوقاتاً شعرت فيها بالسعادة أو الهدوء أو عدم القدرة على التوقف عن الضحك وتخيلت كل ذلك في عقلك، وأثناء تصور تلك اللحظات، فإنك تفعل شيئاً فريداً في ذروة العاطفة مثل الضغط على قبضة يدك».

وأوضح جونز أن «التفكير في الأوقات السعيدة، والضغط على قبضة يدك، والتفكير في الأوقات السعيدة، والضغط على قبضة يدك، يمكنك إنشاء تكييف استجابة بافلوفي مصطنع».

وقال إنه إذا ضغطت على معصمك عند مواجهة خوف معين، فسوف يعيدك ذلك إلى تلك الذكريات السعيدة ويزيل القوة العاطفية للخوف.

وشرح أن هذه التقنيات هي بعض الأشياء السريعة جداً، التي يمكنك القيام بها لتعطيل هذا النمط القديم.