«ولا في الأحلام»... عرض مسرحي مصري يستعيد «رومانسية الستينات»

يأخذ الجمهور إلى زمن «الأبيض والأسود»

مسرحية «ولا في الأحلام» تدور أحداثها بحقبة الستينات (مؤلف العمل)
مسرحية «ولا في الأحلام» تدور أحداثها بحقبة الستينات (مؤلف العمل)
TT

«ولا في الأحلام»... عرض مسرحي مصري يستعيد «رومانسية الستينات»

مسرحية «ولا في الأحلام» تدور أحداثها بحقبة الستينات (مؤلف العمل)
مسرحية «ولا في الأحلام» تدور أحداثها بحقبة الستينات (مؤلف العمل)

يبدو أن مسرح قصر النيل العريق، القابع في وسط القاهرة، يأبى أن يتخلى عن رومانسيته المعروفة؛ فذلك الصرح الذي لطالما توافد إليه المصريون من كل مكان منذ منتصف القرن الماضي؛ لحضور حفلات كوكب الشرق أم كلثوم، وهي تشدو على خشبته بروائعها الشهيرة، وكذلك حفلات نجوم الطرب عبد الحليم حافظ، ومحمد عبد المطلب، ومحمد فوزي، ووردة، ها هو يعود بقوة ليتصدر مشهد الرومانتيكية على مشارف عيد الحب بالألفية الثالثة، وذلك من خلال عمل فني جديد اجتذب جمهوراً واسعاً في يوم افتتاحه، مساء (الخميس).
بيد أن المسرح اختار هذه المرة مدخلاً مختلفاً للحب، اتخذ قالب المسرحية الرومانسية؛ حيث قدمت فرقة «المسرح الغنائي المصري» على خشبته عملها الجديد «ولا في الأحلام»، ذا النزعة الغنائية، والتي كانت مصدراً لمتعة جمالية مضافة للنص.
تستمد المسرحية قيمتها الإنسانية مما ترسخه من أفكار تعكس فلسفة عميقة عن الحب والسعادة والأخلاق الطيبة، ولذلك اختار المؤلف والملحن إبراهيم موريس أن تدور الأحداث في حقبة الستينات من القرن الماضي؛ وهو ما يبرره، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، قائلاً: «هي الحقبة الأكثر بساطة وثراءً ورومانسية في العالم كله، وليس مصر وحدها، وقد أردت أن تتمتع المسرحية بهذه السمات ذاتها، فكان من الطبيعي أن أختار الستينات كبعد زمني لها».

تجري الأحداث في قالب كوميدي - رومانسي بأحد أحياء القاهرة، حين يتوصل مخترع يدعى «برجل» إلى تحضير مادة كيميائية في معمله يطلق عليها اسم «إكسير الحب»، بهدف التأثير على العقل الباطن لمن يتناولها، بحيث تتحقق كل طموحاته في الأحلام، ويختبر المخترع المادة على أخيه الأصغر «سفرجل»، ويتتبع تأثير الدواء على حياته وعلاقته بمحبوبته وبالآخرين.
وتتوالى الأحداث حتى الوصول إلى حقيقة أن السعادة مصدرها الحقيقي داخل الإنسان نفسه، وليست في الأشياء أو الأشخاص المحيطين به، وأن على المرء بدلاً من أن يشعر بالضجر عند تأخر تحقيق أمنياته أن يعمل على تطوير نفسه. وما يُحسب للعمل أنه يجعل المشاهدين يقعون في حيرة كبيرة، ويتساءلون: هل شقيق المخترع استيقظ من الحلم أم أنه لا يزال يحلم؟ إلى أن يتلقوا الإجابة بمفاجأة في النهاية.
بعيداً عن مغزى العمل ومفاجآته، فإن ثمة متعة فنية تغلّف أجواء العرض؛ وأسهم في ذلك عدة عناصر فنية؛ إذ جاءت الحبكة محتدمة والأحداث منطقية على المسرح، تُطرزها أغانٍ حية أداها أبطال العمل -12 ممثلاً- وكان هناك حرص عند اختيارهم على إجادتهم للغناء، فالبطل الرئيسي هو الفنان محمد عبده، أحد أعضاء الفرقة الغنائية «بلاك تيما»، وكذلك سائر الفريق، مثل كريستين عشم وشادي عبد السلام وتالا رضوان ونادين براي وهاني عبد الناصر ومنار الشاذلي وحبيبة وبهاء الطومباري وروبير أمير، حتى بطلة العمل الممثلة العائدة للفن بعد غياب منى هلا قامت بالغناء «لايف» على خشبة المسرح.

يستند البعد الكوميدي في المسرحية إلى كوميديا الشخصيات والمواقف والحوار، دون خروج عن النص أو كوميديا الـ«إفيهات»، مع بعض الإسقاطات على الواقع.
وتأتي الموسيقى في قلب العمل المسرحي ممتزجة بالفعل الدرامي ومشاركة فيه، وليست مجرد عنصر خارجي أو مسجل مفتعل، فضلاً عن الموسيقى التي أطلت على المتلقي عبر خلفية الحوار والمشاهد السردية.
جاء ذلك كله مغلفاً بأجواء رومانسية، «كأنها صرخة تطلقها المسرحية للفت الأنظار إلى الاحتياج للحب في المجتمع»، وفق مؤلف العمل، الذي يضيف: «فقد الناس الحب وابتعدوا عنه، وأصبح الجفاء هو ما يسود مشاعرهم، ويسيطر عليهم، وهو أيضاً سبب صعوبة الحياة، ووراء ارتفاع معدلات الشجار والصراع والطلاق، وقد أرادت المسرحية أن تؤكد أن الحب كفيل بعلاج كل ذلك».
يحمل العمل حنيناً واضحاً إلى الماضي، كأنه يأخذ الجمهور إلى أفلام «الأبيض والأسود» بكل رومانسيتها وقصص الحب الملتهبة؛ ورغم ذلك تمتعت المسرحية بتقنيات حديثة ورؤية عصرية لم تتعارض مع أجوائها، ومن ذلك الشاشات المتحركة في الخلفية، فضلاً عن اللعب بالإضاءة والصوت.
يستمر عرض المسرحية حتى 19 مارس (آذار) المقبل، وهي التعاون الثاني بين مؤلفها إبراهيم موريس ومخرجها هاني عفيفي، بعد مسرحيتهما «ليلة» التي عُرضت عام 2017.


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.