«أزمة منتصف العمر» يفتح ملف العلاقات خارج إطار الزواج

أحداث المسلسل أثارت جدلاً

ريهام عبد الغفور وكريم فهمي في لقطات من مسلسل «أزمة منتصف العمر»
ريهام عبد الغفور وكريم فهمي في لقطات من مسلسل «أزمة منتصف العمر»
TT

«أزمة منتصف العمر» يفتح ملف العلاقات خارج إطار الزواج

ريهام عبد الغفور وكريم فهمي في لقطات من مسلسل «أزمة منتصف العمر»
ريهام عبد الغفور وكريم فهمي في لقطات من مسلسل «أزمة منتصف العمر»

رغم أن حلقات مسلسل «أزمة منتصف العمر» لم تبلغ نصفها حتى الآن، حيث عرضت سبع حلقات فقط، من بين 15 تمثل عدد حلقاته، فإنها أثارت جدلاً واسعاً، لا سيما مع تشابك علاقات أبطاله وتعقدها. وشهدت الحلقات التي تعرض يومي الخميس والجمعة أسبوعياً عبر منصة «شاهد» مفاجآت عديدة، خاصة في العلاقة التي ربطت بين كل من فيروز التي تجسد دورها الفنانة ريهام عبد الغفور، وعمر الذي يجسد دوره كريم فهمي، بعد وقوعهما في أزمة كبيرة، مما أثار تساؤلات وتكهنات الجمهور عما تحمله الحلقات المقبلة، وكيف سيواجه البطلان كل من حولهما؟ وما مصير الجنين الذي تحمله فيروز؟
وتعرض المسلسل لانتقادات عديدة، حيث رأى متابعون عبر مواقع التواصل، أن «العمل يتعرض إلى الخيانة خاصة (خارج إطار الزواج) ويطرح نماذج تسيئ للمجتمع»، بينما أشاد آخرون بالمسلسل. وفجّرت شخصية طبيب الأسنان الوسيم الناجح (عمر) أسراراً عديدة أخذت في التكشف تدريجياً، حيث يعاني أزمات نفسية ويتردد على طبيب للعلاج، وأزمته مع والدته التي تجسد دورها الفنانة سلوى محمد علي، وتظهر كضيف شرف في الحلقات، وطلاقه لزوجته الأولى لإدمانها وتسببها في فقد الجنين الذي تحمله، حيث تؤدي دورها هند عبد الحليم، ثم زواجه بمريم (رنا رئيس) وارتباطه عاطفياً بـ«فيروز».
ورأت الناقدة الفنية بمصر ماجدة خير الله، في الجدل الذي أثاره المسلسل، دليل نجاح، مؤكدة أن «العمل الفني الجيد لا بد أن يثير نقاشاً، وأن الذي لا يحدث ذلك كأنه لم يكن»، لافتة إلى أن «البعض تسرع في الحكم على العمل، وهناك من قالوا إنه يحاكي قصة المسلسل التركي (العشق الممنوع)، ومن قالوا إنه يتعرض لـ(زنا المحارم)، ثم تأكد أنه بعيد تماماً عن هذا وذاك، فهو يعرض لسقطات الإنسان في لحظة ضعف، سواء في علاقة الرجل والمرأة أو السرقة والقتل وكل أنماط الضعف الإنساني، كما أنه لا ينتصر للخيانة ولا يزينها، لكنه يطرح لواقع يحدث يمثل شقاً في الدراما، وهو الخيانة، كما أن بطل المسلسل لديه ماضٍ يؤرقه يتمثل في علاقته المضطربة بأمه التي لا يمكن أن ينتج عنها إنسان سوي».
وتؤكد خير الله أن «الفكرة التي يطرحها المسلسل لم تأت بجديد، لكن أهم ما يلفت النظر إليها مستوى الإخراج، وكيف نجح المخرج كريم العدل في اختيار أبطاله وتوجيههم»، مشيرة إلى أن «الإخراج أكثر من جيد، وأن التمثيل تضمن عناصر مدهشة في مقدمتها ريهام عبد الغفور، وهناك اجتهاد واضح من الممثلات الشابات، بالإضافة للفنان رشدي الشامي الذي جسد شخصية عزت مما يعد مكسباً كبيراً بقوة أدائه، كما أن اختيار أماكن التصوير معظمها جيد»، منوهة إلى أن «المخرج لديه أسلوب جيد في التعبير ومراعاة كون العمل قد تراه العائلة».


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


حفتر يؤكد أهمية التشاور بين الليبيين لتحقيق «مصالحة وطنية شاملة»

المشير خليفة حفتر القائد العام لـ«الجيش الوطني» (رويترز)
المشير خليفة حفتر القائد العام لـ«الجيش الوطني» (رويترز)
TT

حفتر يؤكد أهمية التشاور بين الليبيين لتحقيق «مصالحة وطنية شاملة»

المشير خليفة حفتر القائد العام لـ«الجيش الوطني» (رويترز)
المشير خليفة حفتر القائد العام لـ«الجيش الوطني» (رويترز)

أكد قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء، أهمية التشاور وتبادل وجهات النظر، والتنسيق بين مكونات المجتمع الليبي من أجل الوصول للمصالحة الوطنية الشاملة وتحقيق الاستقرار، بحسب ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

وقالت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي على «فيسبوك»، إن هذا التأكيد جاء خلال استقبال حفتر لوفد من مشايخ وأعيان الزنتان. وتابع البيان أن مشايخ وأعيان الزنتان عبروا «عن تقديرهم للقائد العام، ولمواقفه تجاه وحدة ليبيا واستقرارها، وكذا للدور الرئيسي للقوات المسلحة في بسط الأمن والاستقرار في البلاد».

كانت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية قد نقلت عن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، قوله يوم السبت الماضي، إن جولة جديدة من المشاورات بين رؤساء المجالس الثلاثة في ليبيا ستعقد «قريباً» بجامعة الدول العربية في القاهرة.

وأضاف صالح في تصريحات للصحافيين على هامش مشاركته في جلسة للبرلمان العربي بالعاصمة المصرية، أنه متفائل بمستقبل الأوضاع في ليبيا «في ظل سعي الجميع إلى الخروج من النفق المظلم، وصولاً إلى الانتخابات بالبلاد».