«أيام غدامس»... مهرجان ليبي للتسوق والاحتفاء بالتاريخ

يستعرض جوانب من الموروث الثقافي وسط حضور محلي ودولي

جانب من مهرجان أيام غدامس للتسوق والتراث في ليبيا (إدارة المهرجان)
جانب من مهرجان أيام غدامس للتسوق والتراث في ليبيا (إدارة المهرجان)
TT

«أيام غدامس»... مهرجان ليبي للتسوق والاحتفاء بالتاريخ

جانب من مهرجان أيام غدامس للتسوق والتراث في ليبيا (إدارة المهرجان)
جانب من مهرجان أيام غدامس للتسوق والتراث في ليبيا (إدارة المهرجان)

وسط أجواء احتفالية، ممزوجة بالثقافة والحميمية، يحتفل الليبيون بمهرجان «أيام غدامس للتسوق والتراث»، من خلال مشاركة المواطنين من عديد المناطق، بجانب تمثيل من دولتي تونس والجزائر.
وغدامس، مدينة ليبية تقع قرب الحدود مع تونس والجزائر في الجزء الغربي من البلاد، ويتمسك أهلها باللغة الأمازيغية، وإحياء المناسبات الاجتماعية التي تستحضر دائماً العادات والتقاليد.

ويعد مهرجان «أيام غدامس» الذي يحرص المسؤولون المحليون على إقامته كل عام، من المناسبات التي تحظى باهتمام جُل مواطني المدينة، التي تبعد 543 كيلومتراً جنوب غربي العاصمة طرابلس، لكونه مناسبة تجمّع المواطنين تحت راية المحبة والاستئناس بتاريخ الآباء والأجداد.
وقد انطلق حفل المهرجان الأربعاء الماضي، وينتهي اليوم (الجمعة) على إقامة معارض للتراث والتسوق بسوق الصناعات التقليدية والمدينة القديمة بغدامس، تنوعت ما بين مشغولات يدوية عديدة من بينها صناعة الخوص بمختلف أنواعها، والمفروشات المنزلية، بالإضافة إلى تصنيع مجسمات صغيرة تحاكي زفة العروس.

ويرى القائمون على المهرجان، أن هذه المناسبة «تعد فرصة للأجيال الصغيرة للتعرف على المورث الثقافي والتاريخي لبلدهم، وتغرس فيهم التمسك بالعادات والتقاليد»، لافتين إلى أن غدامس تحتل مكانة كبيرة لدى الليبيين، وبالتالي شهد المهرجان حضوراً من جميع المناطق.
ويتيح المهرجان للزائرين الذين يتجولون بين أرجاء المكان، التمتع برؤية طريقة إعداد «خبز التنور»، وهو خبز شعبي يختلف تصنيعه من مدينة ليبية إلى أخرى، فهناك من يصنعه من الشعير المسحوق، وهناك من يصنعه من الدقيق. أما التنور فهو موقد يجهز من الطين أو الصفيح.
وأمام جمهور المهرجان تتولى الحاجة عائشة، تصنيع خبز التنور، وتجيب عن استفسارات الجمهور، بشأن المكونات اللازمة لإعداده حسب كل منطقة.

وتحرص كثير من المدن الليبية في أنحاء مختلفة من البلاد على إقامة المهرجانات الشعبية كل عام في مواعيدها، التي تتضمن معارض للتراث والفنون، وسباقات للخيل، فضلاً عن إقامة أمسيات شعرية وعروض للأزياء الرسمية للتعريف بهوية البلاد.
ويرى القائمون على هذه المهرجانات أنها تستهدف «جمْع الليبيين على مائدة الفنون بكل تنوعاتها في الساحات العامة، بعيداً عن المناكفات السياسية في الغرف المكيفة»، بالإضافة إلى «زيادة التعارف بين مختلف أطياف الشعب، من مدن عدة بعدما فرقت بينهم المسافات».

وأقيم مهرجان «أيام غدامس» هذا العام تحت شعار «الإرث الحضاري قيم وسلوك»، وهو ما عبّرت عنه جُل الأمسيات الثقافية التي أقيمت على مدار اليومين الماضيين، وسط حضور من المسؤولين والمهتمين بالمجال السياحي في ليبيا.
كما شهد المهرجان حضوراً لبعض الشخصيات العربية ممن شاركوا بمنتجاتهم في عروضه، وأبدت التونسية سعاد الخرشاني، وهي مصممة أزياء ومهتمة بالتراث الأمازيغي، إعجابها بالمهرجان.
وقالت الخرشاني، في تسجيل مصور عرضته إدارة المهرجان، إن جمعية الحرفيين التونسية، التي تمثلها، شاركت بمنتجات من السعف والمنسوجات التقليدية، مشيدة بأجواء المهرجان.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.