الملك عبد الله الثاني في واشنطن لمناقشة «التوترات في المنطقة»

الملك عبد الله الثاني في واشنطن لمناقشة «التوترات في المنطقة»

يلتقي قيادات الكونغرس وبايدن... بعد ترودو في كندا
الثلاثاء - 9 رجب 1444 هـ - 31 يناير 2023 مـ
الملك عبد الله الثاني مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو (أ.ب)

عقد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم (الثلاثاء)، سلسلة لقاءات مع القيادات الديمقراطية والجمهورية في الكونغرس الأميركي، خلال زيارة للولايات المتحدة ضمن جولة شملت قطر وكندا.
واستقبل رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، الملك عبد الله في مكتبه في الكونغرس، في أول لقاء يعقده رئيس المجلس الجديد مع مسؤول أجنبي منذ تسلمه منصبه بعد فوز الجمهوريين بالأغلبية في مجلس النواب.
كما التقى الملك عبد الله قيادات اللجان المختصة في مجلسي الشيوخ والنواب، أبرزها لجنة الاستخبارات، ولجنة المخصصات المالية لشؤون الخارجية والدفاع.
وتناولت الاجتماعات المغلقة التي عقدها الملك عبد الله، التصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والعلاقات الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، وغيرها من ملفات تهم الجانبين.
وأكد مصدر ﻟ«الشرق الأوسط»، أن العاهل الأردني سيلتقي خلال زيارته هذا الأسبوع الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، إضافةً إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن بعد عودته من جولته في المنطقة التي تشهد توترات متصاعدة بسبب المواجهات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وكان الملك عبد الله قد زار الولايات المتحدة في مايو (أيار)، كما التقى بايدن في يوليو (تموز) خلال زيارة للمملكة العربية السعودية، حيث أكد الطرفان «متانة الصداقة الاستراتيجية بين البلدين».
وتأتي هذه اللقاءات بعد لقاء جمع العاهل الأردني برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في أونتاريو، حيث ناقش الطرفان «الأمن العالمي». وأعربا في بيان مشترك عن «القلق الشديد من تدهور الأوضاع» في الضفة الغربية وغزة. كما شددا على ضرورة «وقف كل التدابير الاستفزازية التي تهدد حل الدولتين وتزيد من التصعيد وتقود إلى العنف».
وقال البيان إنهما «يشجعان الجهود لإعادة إحياء مفاوضات السلام للتوصل إلى حل الدولتين الذي يضمن وجود دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة».
وكان الملك عبد الله قد استقبل الأسبوع الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال زيارة مفاجئة له للأردن، و«شدد على ضرورة أن تحترم إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، وألا تنتهكه»، حسب بيان الديوان الملكي الأردني.


أميركا الولايات المتحدة الأردن سياسة أخبار الأردن جو بايدن النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو