شكوك حول جدية إدارة بايدن في التفاوض النووي مع طهران

يشكك خبراء أميركيون في جدية إيلاء إدارةِ الرئيس جو بايدن، أولوية، لملف العودة إلى مفاوضات إحياء الاتفاق النووي المتعثرة منذ مارس (آذار) الماضي، في ظلّ تزويد إيران لروسيا بطائرات مسيرة في حربها ضد أوكرانيا، إلى جانب قمع الاحتجاجات الإيرانية. ويقول ريتشارد غولدبرغ، كبير الباحثين في «مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات» في واشنطن، إنَّ الحديث عن التراجع يشير إلى أنَّ حصول تغيير في موقف إيران يمكن أن يؤدي إلى «أولوية مختلفة».
وأوضح في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «هذا يعني أنَّ عدمَ طرحها على الطاولة سببه في الحقيقة رفض طهران للصفقة حتى الآن... ما لم نشهد عودة لعقوبات الأمم المتحدة ضد إيران، ستظلّ الصفقة مطروحة على الطاولة».
ويرى غولدبرغ أنَّ السبب الأكثر ترجيحاً للتراجع هو لتدخل إيران في الحرب الأوكرانية، مضيفاً أنَّ إيران «لا تريد عقد أي اتفاق نووي بعد الآن، وبدلاً من ذلك ترمي نفسها في أحضان روسيا والصين».
من ناحيته، يقول باتريك كلاوسن، كبير الباحثين في «معهد واشنطن»، إنَّ المجادلة بأنَّ الاتفاق لم يعد أولوية أو أنَّه مات، لا يعني أنَّ حكومة الولايات المتحدة ستوقف الدبلوماسية بشأن برنامج إيران النووي. وأشار إلى أنَّ هناك شيئاً واحداً واضحاً: «كل من فريق بايدن والأوروبيين، يريد المزيد من الإيرانيين، أكثر ممَّا تم الاتفاق عليه في أغسطس (آب) الماضي».
بدوره، يقول مايكل روبن، كبير الباحثين في «معهد أميركان إنتربرايز»، إنَّ بايدن، ليس أميناً في الحديث عن تغيير «الأولوية». ويضيف: «إذا ماتت الصفقة حقاً، فقد حان الوقت لإقالة (المبعوث الأميركي روبرت) مالي أو إعادة تكليفه بشروط جديدة».
... المزيد