قتيلان و7 جرحى بهجوم سكين في ألمانيا

قتيلان و7 جرحى بهجوم سكين في ألمانيا

المنفذ فلسطيني... والدوافع غير واضحة بعد
الخميس - 4 رجب 1444 هـ - 26 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16130]
خبراء جنائيون يجمعون أدلة في محطة بروكشتيت للقطار (أ.ف.ب)

قُتل شخصان وأصيب 7 آخرون في حادث طعن بسكين داخل قطار في ألمانيا، بين مدينتي كيل وهامبورغ، غرب البلاد.
وكشفت السلطات الألمانية، عن أن الشخص المشتبه فيه بتنفيذ هجوم الطعن في قطار محلي فلسطيني بلا جنسية.
وذكرت وزيرة داخلية ولاية شلزفيغ - هولشتاين الألمانية، زابينه زوتلرين – فاك، مساء أمس، أن عمر الرجل يتراوح بين 30 و35 عاماً. وأوضحت الشرطة، أن شهود عيان تمكنوا من توقيف الرجل بعد الجريمة مباشرة إلى أن حضرت قوات الشرطة وألقت القبض عليه.
وفي تحديث لاحق، ذكرت الشرطة، أن الجريمة أسفرت عن مقتل شخصين، بالإضافة إلى وقوع إصابات لسبعة أشخاص، بينهم منفذ الهجوم، منها إصابات خطيرة لثلاثة أشخاص وإصابات طفيفة للأربعة الآخرين.
وكان متحدث باسم الشرطة الاتحادية صرح لوكالة الأنباء الألمانية بأن رجلاً هجم بسكين على مسافرين على متن القطار الذي كان متجهاً من مدينة كيل إلى مدينة هامبورغ، وذلك قبل وصول القطار إلى محطة بروكشتيت نحو الساعة الثالثة بعد الظهر. وكانت الشواهد الأولية أفادت، بأن الواقعة أسفرت عن إصابة سبعة أشخاص.
وذكرت متحدثة باسم شركة السكك الحديدية (دويتشه بان)، أن الخط الحديدي الذي يربط بين مدينتي فلنسبورج وهامبورج، وكذلك الخط الرابط بين كيل وهامبورغ، تأثرا بالحادثة، وأوضحت، أنه تم إغلاق الخط بين فريست وبروكشتيت.
وما زال الغموض قائماً حول دوافع الهجوم. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر أمنية، أن الرجل لم يكن معروفاً على أنه متطرف لدى الشرطة، وأنه قد يكون «مضطرباً عقلياً».
وانتشر عدد كبير من سيارات الشرطة والإسعاف حول المحطة، بحسب صور نشرتها صحيفة «بيلد».
وتقع بين الحين والآخر حوادث شبيهة في ألمانيا، بعضها أعاده المحققون إلى أسباب اضطراب عقلي، وغيرها أدين المعتدون فيها بالسجن بسبب التطرف. وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، صدر حكم بالسجن 14 عاماً لفلسطيني وُلد في مخيم اليرموك في سوريا، بسبب طعنه 4 أشخاص على قطار في ميونيخ في العام 2021. ورفض القاضي حجج الدفاع بأن الرجل كان مضطرباً عقلياً، وبأنه كان يظن أن أحداً يتبعه، وقال، إن المتهم عبد الرحمن تصرف «بدوافع متطرفة»، وإنه «أراد التسبب في أذى لأشخاص غير مسلمين».
وما زالت المخابرات الألمانية تعتبر أن التهديد من المسلمين المتطرفين قائماً في ألمانيا، وتدعو إلى اليقظة دائماً. وتصنف المخابرات أكثر من 28 ألف شخص في ألمانيا على أنهم متطرفون.


المانيا المانيا

اختيارات المحرر

فيديو