السيسي ومودي يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والهند

السيسي ومودي يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والهند

الأربعاء - 3 رجب 1444 هـ - 25 يناير 2023 مـ
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (الرئاسة المصرية)

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم الأربعاء، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة.
وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، إن مودي أجرى جلسة مباحثات مغلقة مع السيسي، حيث أعرب عن «تقدير الهند الكبير للرئيس المصري ولقيادته الحكيمة التي حافظت على الأمن والاستقرار ومؤسسات الدولة في مصر عقب ما شهدته المنطقة من أحداث فوضى وعنف خلال ما عُرف بالربيع العربي، وكذلك للنهضة التنموية غير المسبوقة التي تشهدها مصر حالياً، وهو ما يجعل الهند قيادةً وشعباً تتشرف بزيارته، كضيف شرف رفيع المستوى في احتفالية قيام الجمهورية الهندية» موضحاً أن تلك «المشاركة تضيف طابعاً خاصاً ورونقاً لاحتفالات الهند».
وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في البيان، بأن السيسي عقد اليوم في قصر حيدر آباد بنيودلهي مباحثات على مستوى القمة مع مودي، وأضاف: «اللقاء شهد عقد جلسة مباحثات مغلقة، وعبّر السيسي عن الامتنان للسيد مودي على دعوته لزيارة الهند وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، متوجهاً بالتهنئة بمناسبة احتفالات الهند بعيد (يوم الجمهورية)»، ومعرباً عن «التقدير للدعوة التي تلقاها للمشاركة كضيف شرف خلال هذه الاحتفالات، بما يعكس التقارب الكبير والتقدير المتبادل بين الدولتين الصديقتين، خصوصاً في ظل متانة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والهند ومدى تميزها، مع الإعراب عن اهتمام مصر المتبادل بتطوير تلك العلاقات والارتقاء بها في المجالات كافة، واستمرار التنسيق والتشاور السياسي بين البلدين واستكشاف أوجه التعاون بينهما».
وذكر المتحدث الرسمي أن «المباحثات شهدت تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، حيث أشار رئيس الوزراء الهندي إلى تطلع بلاده لتعزيز الاستثمارات المتبادلة في الكثير من القطاعات وتعظيم حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين من خلال مشاركة الشركات الهندية في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة في مصر».
وحسب البيان، رحّب السيسي بتعظيم التعاون مع الجانب الهندي في مختلف المجالات في ضوء ما تملكه الدولتان من إمكانات كبيرة تتيح فرصاً متنوعة واعدة للتعاون، خصوصاً على مستوى التعاون العسكري والاقتصادي والتجاري السياحي والثقافي، إلى جانب التعاون في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنتاج الأدوية والأمصال.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أن «المباحثات تطرقت كذلك إلى مختلف تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشاد رئيس الوزراء الهندي في هذا الصدد بالدور الإيجابي الذي تقوم به مصر في إطار العمل على التسوية السياسية لمجمل الأزمات القائمة في محيطها الإقليمي، فضلاً عن جهودها في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وإرساء مبادئ وقيم قبول الآخر وحرية الاختيار والتسامح».
وجاء في البيان: «عقب اللقاء شارك الزعيمان في مراسم تبادل عدد من مذكرات التفاهم والتعاون بين البلدين الصديقين في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والأمن السيبراني، والشباب والرياضة، والإذاعة، والثقافة. كما تم عقد مؤتمر صحافي مشترك بين الجانبين، حيث ألقى السيسي كلمة بهذه المناسبة».
إلى ذلك، قال وزير الخارجية الهندي اليوم (الأربعاء)، إن الهند ومصر ستسعيان لتعزيز التعاون العسكري بينهما خصوصاً في مجال الصناعات الدفاعية.
وسيكون السيسي ضيف شرف في الذكرى السنوية ليوم الجمهورية في الهند في 26 يناير (كانون الثاني).


مصر الهند سياسة

اختيارات المحرر

فيديو