كوبمانس لـ«الشرق الأوسط»: السلام يحتاج أفكاراً... وشجاعة

كوبمانس لـ«الشرق الأوسط»: السلام يحتاج أفكاراً... وشجاعة

الاثنين - 1 رجب 1444 هـ - 23 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16127]
سفين كوبمانس في الرياض (الشرق الأوسط)

قال مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، سفين كوبمانس، إنَّ عملية السلام «تحتاج إلى أفكار جديدة وأشخاص شجعان»، مبدياً دعم الاتحاد الأوروبي للمبادرة العربية التي أعلنتها المملكة العربية السعودية وتنبتها القمة العربية في بيروت قبل نحو 20 عاماً.

وأوضح كوبمانس الذي يزور الرياض أنَّ زيارته للسعودية، التي تعد الثالثة منذ توليه المنصب في مايو (أيار) 2021، ركَّزت على مناقشة الأهداف المشتركة بشأن إعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط. وأضاف في حوار مع «الشرق الأوسط»: «يسعدني القول إننا دعمنا هذه المبادرة منذ إطلاقها، والآن ندعمها، ونودّ أن نراها تنجح. أعمل عن قرب مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، ومع جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في بروكسل، نريد أن نرى كيف يمكننا أن نسهمَ في عملية السلام في المنطقة، ونبني على مبادرة السلام العربية».

وأشار المبعوث الأوروبي إلى أنَّ بناء مزيد من المستوطنات الإسرائيلية يؤثر بشكل سلبي على التوصل إلى حل سلمي، عاداً ذلك «غير قانوني، ويتعارض مع القانون الدولي». وتحدَّث كوبمانس أيضاً عن الجهود الجارية لإحياء عملية السلام في خضم صراعات دولية كثيرة، على رأسها الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكَّد كوبمانس أنَّ الاتحاد الأوروبي يمتلك نوعاً مختلفاً من التأثير على الأطراف في عملية السلام لأنه «ليس فقط الداعم الأكبر للفلسطينيين، ولكنَّه أكبر شريك تجاري لإسرائيل، ولدينا كثير من البرامج مع الحكومة الإسرائيلية.

وشدَّد على أنَّ «الاتحاد الآن في مرحلة يود أن يكون لديه جزء أكبر من المسؤولية في التعامل مع الصراع، إلى جانب الولايات المتحدة والدول العربية».
... المزيد


السعودية عملية السلام

اختيارات المحرر

فيديو