شيرين رضا لـ«الشرق الأوسط»: أكره المسلسلات الطويلة

قالت إنها تفضل العيش بعيداً عن «خداع السوشيال ميديا»

شيرين رضا
شيرين رضا
TT

شيرين رضا لـ«الشرق الأوسط»: أكره المسلسلات الطويلة

شيرين رضا
شيرين رضا

قالت الفنانة المصرية شيرين رضا، إنها تكره المشاركة في المسلسلات الطويلة، وتفضل الحياة بعيداً عن «خداع السوشيال ميديا»، وكشفت في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها تتعامل مع ابنتها كصديقة، ولفتت إلى أن عمرو دياب ووالدته ساعداها في تربية ابنتها الوحيدة، وأوضحت رضا أن مسلسل «وبينا ميعاد» أبرز قدراتها التمثيلية، وأشارت إلى أن شخصية «نادية» التي تقدمها في المسلسل، لا تشبهها تماماً، وذكرت الفنانة المصرية خلال حوارها سبب رفضها التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي.
قالت الفنانة شيرين رضا في بداية حديثها إنها استغربت من ترشيحها لبطولة مسلسل «وبينا ميعاد»، قائلة: «استغربت كثيراً حينما عرض علي المخرج هاني كمال شخصية (نادية)، فأنا أكره المسلسلات الطويلة ذات الثلاثين حلقة، لأنها تقتل الوقت وتدمر حياة الفنان، ربما أتقبل أحياناً المشاركة فيها عندما تعرض في شهر رمضان، لكن خارج الموسم الرمضاني أرى أنها صعبة للغاية، لكن في الوقت نفسه لا أنكر أنني سعدت بترشيحي للعمل، ورأيت أنها فرصة لإظهار جزء جديد من موهبتي وقدرتي التمثيلية، فـ(نادية) سيدة قوية ولا بد من مذاكرتها جيداً».
وأشارت الفنانة المصرية إلى أن المخرج هاني كمال لعب دوراً كبيراً معها من أجل رسم شخصيتها في المسلسل: «المسلسل احتاج لفترة مذاكرة طويلة بيني وبين المخرج هاني كمال، حيث حضرنا لشخصية «نادية» قبل أشهر من بدء التصوير، وعقدنا عدداً كبيراً من جلسات التحضير، لكي نبني الشخصية، فنادية تظهر في المسلسل وهي سيدة مطلقة ولديها أربع بنات، وهنا لا بد من أن يكون هناك تأسيس جيد لخلفية الشخصية، وجلسنا وقتاً طويلاً نرسم الشكل الخارجي للشخصية، ونضع أسس ومراحل الشخصية منذ طفولتها إلى اللحظة التي ظهرت فيها على الشاشة، فأنا أحببت أن تكون نادية شخصية مختلفة تماماً عن شخصيتي الحقيقية، حتى أخرج فيها كل مخزوني التمثيلي».
ونفت رضا وجود أي تشابه بينها كسيدة مطلقة، ولديها ابنة واحدة وبين شخصية «نادية» التي تظهر في المسلسل كسيدة مطلقة ولديها أربع بنات: «لا يوجد أي وجه مقارنة تماماً بيني وبين (نادية)، لدرجة أن المخرج هاني كمال طلب مني في إحدى الجلسات أن أضع له 3 تشابهات بيني شخصيتي الحقيقية وشخصية نادية، ولم أجد تشابهاً واحداً، ورغم حالة الاختلاف بيننا فإني أحببت شخصية نادية للغاية واحترمتها كثيراً، لأنها سيدة قادرة على تحمل صعوبات الحياة، ولم تتخل عن مسؤوليتها كأم لأربع بنات».
وأشارت الفنانة المصرية إلى أنها لم تجد صعوبة في تربية ابنتها الوحيدة نور من زوجها السابق عمرو دياب مثلما وجدتها في المسلسل: «لم أجد أي صعوبات أو معوقات أثناء تربيتي لابنتي الوحيدة نور، فالمسؤولية كانت سهلة لأن والدتي ووالدي رحمهما الله، كانا يساعداني في تربيتها، وأيضاً والدها عمرو دياب، ووالدته السيدة رقية، رحمة الله عليها، كانا موجودين معي، ولم يكن لدي في فترة طفولة نور أي مسؤوليات كبرى تجعلني بعيدة عنها، على عكس شخصية (نادية) التي تظهر في المسلسل التي كان عليها أن تحسن تربية بناتها، وفي الوقت نفسه تكمل نجاحها في عملها الخارجي لكي تثبت أنها قادرة على الحياة بعد انفصالها عن زوجها».
وكشفت شيرين أنها تعامل ابنتها نور كصديقتها مثلما كانت والدتها تعاملها: «عمري ما تعاملت مع ابنتي نور كأني والدتها، ولا أتذكر أني في يوم من الأيام تشاجرت معها أو انفعلت عليها، فأنا أتعامل معها كصديقتي، فهي لا يمكن أن تفعل أي أمر دون العودة لي، فوالدتي منذ صغرى كانت تعاملني كصديقتها، ولذلك كانت كل أسراري معها، ولم أفعل أي أمر دون أخذ مشورتها».
ورفضت رضا فكرة إقامة حفل زفاف لابنتها، الذي من المتوقع أن تتزوج خلال العام الحالي: «ابنتي نور تمت خطبتها، ولكن لن يكون هناك حفل زفاف لها، فنحن اعتدنا على ألا نقيم حفلات زفاف، فأنا لا أؤمن بالأفراح، كما أنني لم أرتد فستان زفاف أبيض طيلة حياتي إلا في الأعمال الدرامية، نحن لم نترعرع على تلك المظاهر، لماذا نقيم أفراحاً ونصرف عليها مبالغ طائلة؟، فالأفضل لكل من سيتزوج أن يوفر تلك المصاريف ويصرفها في أمور أخرى تعود عليه بالنفع، فأنا أسمع عن مبالغ طائلة تصرف في تلك الليلة التي تكون مدتها عدة ساعات، وكل ما يتم فيها هو استضافة شخصيات لم نرها منذ زمن طويل، وابنتي تتفق معي في رأيي لأنها عاشت أغلبية عمرها خارج مصر خلال فترة دراستها».
وسخرت شيرين رضا من الصور المتداولة «الكوميكس» التي رافقت عرض مسلسل «وبينا ميعاد» الذي اعتبره البعض مشتقاً من أغنية عمرو دياب «قصاد عيني»، وتضيف: «لم أر الكوميكس، لكوني لا أحبذ التعامل كثيراً مع مواقع التواصل الاجتماعي، ولكني أحب هذه النوعية من الكوميكسات، وللعلم حينما أتقابل مع عمرو دياب ونشاهد هذه الكوميكسات نظل نضحك ونسخر منها، ولكن حتى الآن لم أقابل عمرو لكي نتحدث عن هذه الصور الجديدة».
وترى بطلة مسلسل «وبينا ميعاد» أن مواقع التواصل الاجتماعي عبارة عن عالم مخادع لا تحبذ العيش فيه: «لا أحب مواقع التواصل الاجتماعي، ولا أهتم بالوجود فيها بشكل دائم، أفضل أن أعيش الحياة بطبيعتها بعيداً عن عالم يشوبه الخداع والكذب».
وقالت الفنانة المصرية إنها في حاجة لاستراحة محارب وأخذ قسط من الراحة: «لن أشارك في السباق الدرامي الرمضاني للعام الجديد، أريد قسطاً من الراحة، وأتمنى أن أجلس في منزلي وأشاهد أعمال أصدقائي، فطيلة السنوات الماضية لم يكن لدي الفرصة لرؤيتها».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.