مفاتيح لدخول مناجم الآثار في المملكة العربية السعودية

لاستكشاف سلالات الأبجديات والكتابات المثيرة

في متحف طوكيو الوطني 2018
في متحف طوكيو الوطني 2018
TT

مفاتيح لدخول مناجم الآثار في المملكة العربية السعودية

في متحف طوكيو الوطني 2018
في متحف طوكيو الوطني 2018

في صيف 2010، استضاف متحف اللوفر في باريس معرضاً حمل عنوان «طرق الجزيرة العربية - آثار المملكة العربية السعودية وتاريخها». بعدها، انتقل هذا المعرض تباعاً إلى برشلونة، سانت بطرسبرغ، وبرلين. ثم جال في الولايات المتحدة، منتقلاً من واشنطن، إلى تكساس، إلى سان فرانسيسكو. ووصل في نهاية 2016 إلى بكين، قبل أن ينتقل إلى كوريا الجنوبية واليابان، ثم إلى إيطاليا واليونان. ساهم هذا المعرض في التعريف بميراث المنطقة التي عُرفت قديماً باسم «العربية الصحراوية»، وبدا يومها كأنّ هذا الميراث المجهول يخرج إلى النور بعدما بقي زمناً طويلاً في الظل.
قبل أن يقيم متحف اللوفر هذا المعرض الضخم، شهدت جامعة السوربون في خريف 2007 ورشة دراسية خاصة بالاكتشافات الأثرية التي عثر عليها المنقّبون في السنوات الأخيرة في مواقع تاريخية من الأراضي السعودية. نظّم «المعهد الوطني لتاريخ الفنون» هذه الحلقة العلميّة التي رافقها معرض كبير ضمّ صوراً فوتوغرافية لمجموعة من الآثار تعود إلى حقب مختلفة، استُخرجت من أربعة مواقع، هي قرية الفاو، ديدان، الربذة، والمابيات. سلّطت هذه الحلقة الدراسية الأكاديمية الضوء على تاريخ استكشاف الآثار في الأراضي السعودية، وقدّمت مطالعة جامعة لهذا التاريخ.


«طرق الجزيرة العربية - آثار المملكة العربية السعودية وتاريخها» متحف اللوفر - باريس 2010

السعيدة والصحراوية والبترائية

كان المصدر الأوّل لهذا التاريخ ما كتبه في الواقع كبار علماء العالم القديم، وأوّلهم هيرودوت، وسترابو الذي أطلق العرب عليه قديماً اسم اسطرابون، بلينيوس الأكبر، وبطليموس. في تلك الحقبة، تمّ تقسيم الجزيرة العربية ثلاثة أقاليم جغرافية، حمل كلٌّ منها مجازاً اسماً رافقها على مدى قرون من الزمن.
عُرف الإقليم الأول بـ«العربية السعيدة»، وهو الإقليم الذي يضم أراضي جنوب شبه الجزيرة العربية، ويحوي أكثر المناطق خضرة وخصوبة، وتتألف بحسب سترابو من خمس ممالك. وعُرف الإقليم الثاني بـ«العربية الصحراوية» لتمييزه عن الأول، ويقع في شمال شرقي الجزيرة، والغالبية العظمى من سكاّنه من البدو، مع العلم بأن بطليموس أشار إلى أنه يضمّ تسعاً وثلاثين مدينة. أمّا الإقليم الثالث، فعُرف بـ«العربية البترائية»، أي الصخرية، ويقع في شمال غربي الجزيرة، وهو الإقليم «الروماني» الذي تشكّل في مطلع القرن الثاني.
الأرض الخاوية لم تكن خاوية

ساد هذا التقسيم في القرون الوسطى، وشكّل أساساً للدراسات الأولى التي تناولت هذه البقاع. لم تحظ «العربية الصحراوية» بالاهتمام الذي حظيت به «العربية السعيدة» و«العربية البتراء»، وبقيت في المخيّلة الجماعية تلك الأرض «الخاوية» التي يسكنها البدو الرحل، غير أن ظهور الإسلام في هذه الأرض تحديداً شكّل حافزاً للتعرّف إليها.
بين مطلع القرن السادس عشر ومنتصف القرن السابع عشر، عبر بعض الرحالة القادمين من أوروبا هذه البقاع، ومرّوا بالعديد من الأطلال والخرائب التي أثارت دهشتهم. بعدها، بدأ عصر البعثات الرسميّة، وكانت أولاها بعثة إنجليزية، تبعتها بعثة هولندية، ثم بعثة فرنسية. هكذا بدأت صورة الجزيرة العربية تتّضح، رغم ثبات تقسيم الأقاليم الثلاثة. في الخرائط الجغرافية التي أُنجزت في تلك الحقبة، استُبدلت تدريجياً أسماء الأمكنة المعتمدة قديماً بالأسماء المحليّة، واستُعيض عن اسم البحر الأحمر باسم بحر مكّة.
وتظهر المقارنة بين هذه الخرائط التصحيحات المتتالية التي دأب أهل الاختصاص على إجرائها. في ذلك الطور أيضاً، ظهر رواد الاستشراق، وبدأ معهم عهد الدراسات العلمية الأولى الخاصة بهذه الأراضي.


في متحف بيناكي - أثينا 2019

في منتصف القرن الثامن عشر، بدأ البحث الميداني بشكل محدود في «العربية الصحراوية»، تحت قيادة بعثة دانماركية عبرت من اليمن إلى الحجاز، وتوقفّت في نجد والدرعية، وجمعت طائفة من النقوش والكتابات القديمة. تواصل هذا البحث في القرن التاسع عشر، حيث انشغل العلماء بالتعرّف إلى المناطق التي لم يجرِ استكشافها بعد بشكل وافٍ. أُسقط أخيراً التقسيم المعتمد منذ الحقبة الرومانية، وخرجت الخرائط المستحدثة معتمدة الأسماء المحلية المعاصرة بشكل كلّي.
في تلك الحقبة تحديداً، بدأ استكشاف المواقع الأثرية الكبيرة في شمال شرقي الجزيرة، وذلك بالتزامن مع البحث عن جمع الكتابات والنقوش القديمة لضمّها إلى «موسوعة الكتابات السامية» التي باشرت الأكاديمية الفرنسية إعدادها في 1867. منذ ذلك التاريخ، بدت هذه البقعة من الجزيرة العربية منجماً يضمّ سلالة طويلة من اللغات والأبجديات، وانشغل كبار المختصين بهذا الميدان في فك هذه السلالة وتحديد فروعها المتعدّدة.


في متحف روما الوطني 2020

بعثات استكشافية علمية

في العام 1902، سيطر عبد العزيز آل سعود على إمارة الرياض، ثم توسّع وبسط سلطته على كامل نجد في 1921، ثم نُصّب ملكاً على الحجاز في 1927، ووحّد المناطق التي سيطر عليها في كيان واحد حمل اسم «المملكة العربية السعودية».
في ظل هذه التحولات التاريخية، استمر العمل على إنجاز «موسوعة الكتابات السامية»، واستمرّ توافد البعثات العملية لاستكشاف ثقافات الجزيرة العربية وحضاراتها القديمة. في 1907، وصلت بعثة من «المركز الفرنسي لدراسة الكتاب المقدّس والآثار بالقدس» إلى الحجاز لتقوم بحملة تنقيب واسعة، وواصلت عملها في حملة ثانية في 1909، تبعتها حملة ثالثة في 1910. في هذه الحملات، استخدمت وسيلة جديدة تمثلّت بالصورة الفوتوغرافية، وتمّ التقاط عشرات الصور التي تشكل اليوم مادة استثنائية للتعرف إلى أحوال العديد من المواقع الأثرية التي تواصل العمل على استكشافها منذ ذلك الحين.
في العام 1951، تجلت بوادر اهتمام المملكة العربية السعودية بعلم الآثار من خلال منح تحمل موافقة رسمية من الملك عبد العزيز لمجموعة من العلماء الراغبين بدراسة مواقع عدة تقع في أراضي المملكة. في 1963، تمّ إنشاء أول قسم للآثار والمتاحف في الرياض في رعاية وزارة التربية. وبعد ثلاث سنوات، تزوّدت جامعة الملك سعود قسماً خاصاً بالآثار. وفي العام التالي، حاز هذا القسم أول متحف للآثار في المملكة، وخُصّص هذا المتحف لـ«سرد تاريخ المملكة العربية السعودية منذ أقدم العصور إلى بزوغ فجر الإسلام». تواصلت هذه الجهود في العقود التالية، وأثمرت عن الكشف عن عدد هائل من المواقع الأثرية.
في الخلاصة، بدأ خروج ميراث المملكة العربية السعودية القديم إلى النور في الأزمنة الحديثة، بعدما مرّ بسلسلة من المراحل، أولاها عهد الرحالة، ثم عهد البعثات الدبلوماسية الأولى، فعهد البعثات العلمية الأولى، ويحمل كل عهد من هذه العهود الكثير من الفصول المثيرة التي تستحق التوقّف أمامها.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».