لاعبون سابقون يتحدثون عن تجربتهم في مواجهة الأسطورة بيليه في كأس العالم

النجم البرازيلي فاز بالمونديال ثلاث مرات في أعوام 1958 و1962 و1970

بيليه في نصف نهائي مونديال 1958 قبل الوصول للنهائي والفوز باللقب وهو في السابعة عشرة من عمره (د.ب.أ)
بيليه في نصف نهائي مونديال 1958 قبل الوصول للنهائي والفوز باللقب وهو في السابعة عشرة من عمره (د.ب.أ)
TT

لاعبون سابقون يتحدثون عن تجربتهم في مواجهة الأسطورة بيليه في كأس العالم

بيليه في نصف نهائي مونديال 1958 قبل الوصول للنهائي والفوز باللقب وهو في السابعة عشرة من عمره (د.ب.أ)
بيليه في نصف نهائي مونديال 1958 قبل الوصول للنهائي والفوز باللقب وهو في السابعة عشرة من عمره (د.ب.أ)

أشاد عالم الكرة المستديرة بالأسطورة البرازيلي بيليه الذي توفي عن عمر يناهز 82 عاماً الخميس بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان. فاز نجم «راقصي السامبا» بكأس العالم ثلاث مرات. في السطور التالية، يروي ثلاثة لاعبين (كيرت هامرين، وغييرمو سيبولفيدا، وتارسيسيو بورغنيتش) تجربتهم في مواجهة واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، في هذه البطولات العالمية الثلاث:

بيليه وكأس العالم الأخيرة التي فاز بها في المكسيك عام 1970 (أ.ب)

كيرت هامرين (عام 1958)
لم يكن كثيرون يعرفون شيئا عن بيليه قبل هذه البطولة في السويد، لكن اسمه أصبح يتردد في كل مكان بعدما نجح في تسجيل هدفين في المباراة النهائية لكأس العالم وهو في السابعة عشرة من عمره ليقود «راقصي السامبا» للفوز بكأس العالم للمرة الأولى. يتذكر الجناح السويدي الرائع كورت هامرين تلك «الموهبة النادرة» التي كانت تتميز بالتواضع الشديد، قائلا:
«في عام 1958 لم يكن بيليه معروفا لنا نحن السويديين. في بداية البطولة لم يلعب بيليه حتى المباراة الأخيرة من دور المجموعات لأنه كان مصابا. لم أسمع عنه إلا قبل أيام قليلة من المباراة النهائية، بعدما نجح ذلك اللاعب الذي كان يلعب في مركز الجناح الأيسر ويبلغ من العمر 17 عاما في تسجيل أربعة أهداف في ثلاث مباريات. لكن بكل صراحة كنا نشعر بالقلق من لاعبين آخرين مثل فافا وغارينشا، لكننا أدركنا بعد ذلك أنه كان يتعين علينا أن نشعر بقلق أكبر من بيليه، الذي سجل هدفين، أحدهما بتسديدة رائعة على الطائر. كنت منبهرا بهذا اللاعب المتكامل، الذي لا توجد لديه أي نقطة ضعف، رغم أنه كان صغيرا جدا في السن. ومع ذلك، لم يكن بيليه هو أفضل لاعب في تلك البطولة، فقد كان هناك لاعبون رائعون آخرون مثل ديدي وغارينشا، لكن كان من السهل أن ترى أنه يمتلك موهبة نادرة».
ويضيف: «عندما التقينا عدة مرات أخرى في وقت لاحق في مسيرته الكروية، كان قد أصبح أفضل لاعب في العالم. أتذكر بشكل خاص مباراة ودية في ستوكهولم ضد البرازيل قبل كأس العالم في إنجلترا عام 1966، حيث فعل شيئا في تلك المباراة لم أره من قبل، إذ سدد الكرة من ركلة البداية نحو المرمى بعدما لمح حارس المرمى متقدما عن مرماه. عاد حارس المرمى بسرعة كبيرة ونجح في إخراج الكرة بأطراف أصابعه فوق العارضة، لكن الجمهور صفق بحرارة واستمتع بتلك المحاولة الجريئة».
وتابع: «لقد كان متواضعا بشكل لا يُصدق. كان الفوز علينا يعني حصول البرازيل على لقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها. وأظهر لاعبو البرازيل تقديرهم للجمهور السويدي في المدرجات، واحترامهم لنا كمنافسين من خلال الإمساك بعلم سويدي ضخم والركض به حول الملعب. وعلاوة على ذلك، فقد علمت أيضا أنه عندما غاب عن المباريات الأولى بسبب الإصابة، جلس في المدرجات في بلدة سويدية صغيرة وسط عامة الناس. لا يمكنك أن ترى نجوم اليوم يفعلون ذلك في أغلب الأحيان».

غييرمو سيبولفيدا (عام 1962)
تعرض بيليه للإصابة في المباراة الثانية بدور المجموعات أمام تشيكوسلوفاكيا ليغيب عن باقي مباريات كأس العالم، ليترك الجميع يتساءل ما كان يمكن أن يحدث لو لم يتعرض للإصابة وواصل اللعب حتى النهاية. واصلت البرازيل مشوارها في البطولة وفازت باللقب، لكن غييرمو سيبولفيدا، مدافع المكسيك الذي شارك في المباراة الافتتاحية بدور المجموعات ضد البرازيل، ما زال يتذكر مواجهة «الشيطان» في تلك المباراة، ويقول:
«بيليه لم يكن مثل أي لاعب آخر. لقد كان شيطاناً! إنه الأفضل على الإطلاق بالنسبة لي. كان يمتلك شخصية قوية، ويجيد اللعب بالرأس، ولديه لمسة ساحرة للكرة، وقبل كل شيء كان زميلا جيدا ويلعب دائما من أجل مصلحة الفريق. لقد كان لاعبا فذا، لكنه كان متواضعا للغاية أيضا، وهو الأمر الذي يصعب أن تجده في أي لاعب. لم يشتك أبدا من زملائه في الفريق، وكان يشجعهم دائما. لعبت عدة مرات ضده، وكان دائما رجلا نبيلا. وبصرف النظر عن كونه لاعبا رائعا، فقد كان أيضا مثقفا للغاية، ولهذا السبب فهو يستحق أن نتذكره بكل خير».
ويضيف: «عندما واجهنا البرازيل في عام 1962، كانت حاملة اللقب وخسرنا أمامها بهدفين دون رد. كنا نعلم أننا سنخوض مباراة صعبة، وهو ما حدث بالفعل. سجل ماريو زاغالو وبيليه هدفي اللقاء. لقد صمدنا حتى الدقيقة 56، لكن بعد ذلك سجل زاغالو الهدف الأول، وواجهنا صعوبة هائلة بعد ذلك لمجرد الحصول على الكرة من اللاعبين البرازيليين. وسجل بيليه - ومن غيره - الهدف الثاني الذي قتل المباراة تماما. إنني أشعر بالامتنان والشرف لأنني لعبت يوما ما ضد بيليه».
تارسيسيو بورغنيتش (عام 1970)
يعتبر تارسيسيو بورغنيتش أحد أعظم المدافعين الإيطاليين عبر كل العصور، وأحد أبرز اللاعبين في فريق إنتر ميلان الرائع بقيادة هيلينيو هيريرا. لعب بورغنيتش 66 مباراة دولية، وشارك في ثلاث نهائيات لكأس العالم، بما في ذلك المباراة النهائية التي خسرتها إيطاليا أمام البرازيل بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد في عام 1970. وقال بورغنيتش عن الهدف الشهير الذي سجله بيليه بالرأس في مرمى فريقه: «قلت لنفسي قبل المباراة إنه مخلوق من لحم وعظم مثل الجميع، لكنني اكتشفت أنني كنت مخطئا».
ويقول: «من يستطيع أن ينسى المباراة النهائية في مونديال 1970؟ كانت تلك المباراة غريبة حقا، نظرا لأننا لم نلعب بشكل متوازن على الإطلاق، حيث كنا لا نزال نشعر بالإرهاق بعد المجهود الكبير الذي بذلناه في مباراتنا أمام ألمانيا [فازت إيطاليا في مباراة الدور نصف النهائي، التي أطلق عليها في وقت لاحق اسم مباراة القرن، بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة بعد أن امتدت المباراة للوقت الإضافي]. لقد شعرنا بذلك في صباح اليوم الذي يسبق المباراة النهائية. أتذكر أنه عندما سألني المدير الفني [فيروشيو فالكاريغي] عما أشعر به، قلت له: إنني لا أشعر بقدمي على الإطلاق!»
ويضيف: «كانت هناك طرق مختلفة لمحاولة الحد من خطورة بيليه، وقد درسناها جميعا. كان يتعين علينا أن نهتم بكل التفاصيل وبكل خطوة، لكن كان هناك بعض الالتباس والارتباك فيما يتعلق بطريقة مراقبته داخل الملعب. كانت الصعوبة تتمثل في أنه عندما يعود بيليه إلى خط الوسط فإن ماريو برتيني هو الذي من كان من المفترض أن يراقبه، لكن عندما كان يتقدم للأمام كان يتعين علي أنا أن أراقبه. لكن بيليه كان ذكيا للغاية، ففي اللحظة التي أتحرك فيها لمراقبته كان يعود إلى خط الوسط لتسلم الكرة، وهو الأمر الذي تسبب في القضاء على خطتنا تماما».
ويتابع: «لعبت ضد بيليه عدة مرات في نيويورك، ويمكنني أن أقول إنه كان قادرا على أن يفعل بقدميه ما يمكنني أن أفعله بيدي! لقد كان لاعبا متكاملا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فقد كان سريعا للغاية ويجيد اللعب بالرأس والتحكم الهائل في الكرة، سواء بقدمه اليمنى أو اليسرى، وكان دائما ما يجد طريقة ما للقضاء على المنافسين». ويختتم حديثه قائلا: «بالنسبة لي، بيليه هو أعظم لاعب في التاريخ. ولم يكن رياضيا أو لاعبا استثنائيا فحسب، لكنه كان رجلا عظيما أيضا. لقد كان مثلا يحتذى به دائما. لم يكن لدى بيليه شيء أكثر من غيره، لكنه كان يمتلك كل شيء، حيث كان لديه القدرة على أن يكون بطلا، وكان يمتلك جسدا مثاليا، ويعمل باحترافية شديدة».


مقالات ذات صلة

الحكم بسجن الدولي الإيطالي إيتزو لتواطئه مع «المافيا»

الرياضة الحكم بسجن الدولي الإيطالي إيتزو لتواطئه مع «المافيا»

الحكم بسجن الدولي الإيطالي إيتزو لتواطئه مع «المافيا»

أصدرت محكمة في نابولي حكماً بالسجن، في حق مُدافع فريق «مونتسا» الدولي أرماندو إيتزو، لمدة 5 أعوام؛ بسبب مشاركته في التلاعب بنتيجة مباراة في كرة القدم. وقال محاموه إن إيتزو، الذي خاض 3 مباريات دولية، سيستأنف الحكم. واتُّهِم إيتزو، مع لاعبين آخرين، بالمساعدة على التلاعب في نتيجة مباراة «دوري الدرجة الثانية» بين ناديه وقتها «أفيلينو»، و«مودينا»، خلال موسم 2013 - 2014، وفقاً لوكالات الأنباء الإيطالية. ووجدت محكمة في نابولي أن اللاعب، البالغ من العمر 31 عاماً، مذنب بالتواطؤ مع «كامورا»، منظمة المافيا في المدينة، ولكن أيضاً بتهمة الاحتيال الرياضي، لموافقته على التأثير على نتيجة المباراة مقابل المال.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
الرياضة الدوري «الإسباني» يتعافى «مالياً» ويرفع إيراداته 23 %

الدوري «الإسباني» يتعافى «مالياً» ويرفع إيراداته 23 %

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، اليوم (الخميس)، أن الأندية قلصت حجم الخسائر في موسم 2021 - 2022 لأكثر من ستة أضعاف ليصل إلى 140 مليون يورو (155 مليون دولار)، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 23 في المائة لتتعافى بشكل كبير من آثار وباء «كوفيد - 19». وأضافت الرابطة أن صافي العجز هو الأصغر في مسابقات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا، والتي خسرت إجمالي 3.1 مليار يورو، وفقاً للبيانات المتاحة وحساباتها الخاصة، إذ يحتل الدوري الألماني المركز الثاني بخسائر بقيمة 205 ملايين يورو. وتتوقع رابطة الدوري الإسباني تحقيق صافي ربح يقل عن 30 مليون يورو في الموسم الحالي، ورأت أنه «لا يزال بعيداً عن المستويات قب

«الشرق الأوسط» (مدريد)
الرياضة التعاون يوقف قطار الاتحاد... ويمنح النصر «خدمة العمر»

التعاون يوقف قطار الاتحاد... ويمنح النصر «خدمة العمر»

منح فريق التعاون ما تبقى من منافسات دوري المحترفين السعودي بُعداً جديداً من الإثارة، وذلك بعدما أسقط ضيفه الاتحاد بنتيجة 2-1 ليلحق به الخسارة الثانية هذا الموسم، الأمر الذي حرم الاتحاد من فرصة الانفراد بالصدارة ليستمر فارق النقاط الثلاث بينه وبين الوصيف النصر. وخطف فهد الرشيدي، لاعب التعاون، نجومية المباراة بعدما سجل لفريقه «ثنائية» في شباك البرازيلي غروهي الذي لم تستقبل شباكه هذا الموسم سوى 9 أهداف قبل مواجهة التعاون. وأنعشت هذه الخسارة حظوظ فريق النصر الذي سيكون بحاجة لتعثر الاتحاد وخسارته لأربع نقاط في المباريات المقبلة مقابل انتصاره فيما تبقى من منافسات كي يصعد لصدارة الترتيب. وكان راغد ال

الرياضة هل يكرر الهلال إنجاز شقيقه الاتحاد «آسيوياً»؟

هل يكرر الهلال إنجاز شقيقه الاتحاد «آسيوياً»؟

يسعى فريق الهلال لتكرار إنجاز مواطنه فريق الاتحاد، بتتويجه بلقب دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد لمدة عامين متتاليين، وذلك عندما يحل ضيفاً على منافسه أوراوا ريد دياموندز الياباني، السبت، على ملعب سايتاما 2022 بالعاصمة طوكيو، بعد تعادل الفريقين ذهاباً في الرياض 1 - 1. وبحسب الإحصاءات الرسمية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن فريق سوون سامسونغ بلو وينغز الكوري الجنوبي تمكّن من تحقيق النسختين الأخيرتين من بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري بالنظام القديم، بعد الفوز بالكأس مرتين متتاليتين موسمي 2000 - 2001 و2001 - 2002. وتؤكد الأرقام الرسمية أنه منذ اعتماد الاسم الجديد للبطولة «دوري أبطال آسيا» في عا

فارس الفزي (الرياض)
الرياضة رغد النعيمي: لن أنسى لحظة ترديد الجماهير اسمي على حلبة الدرعية

رغد النعيمي: لن أنسى لحظة ترديد الجماهير اسمي على حلبة الدرعية

تعد الملاكمة رغد النعيمي، أول سعودية تشارك في البطولات الرسمية، وقد دوّنت اسمها بأحرف من ذهب في سجلات الرياضة بالمملكة، عندما دشنت مسيرتها الدولية بفوز تاريخي على الأوغندية بربتشوال أوكيدا في النزال الذي احتضنته حلبة الدرعية خلال فبراير (شباط) الماضي. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قالت النعيمي «كنت واثقة من فوزي في تلك المواجهة، لقد تدربت جيداً على المستوى البدني والنفسي، وعادة ما أقوم بالاستعداد ذهنياً لمثل هذه المواجهات، كانت المرة الأولى التي أنازل خلالها على حلبة دولية، وكنت مستعدة لجميع السيناريوهات وأنا سعيدة بكوني رفعت علم بلدي السعودية، وكانت هناك لحظة تخللني فيها شعور جميل حينما سمعت الج


انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.