شي لبوتين: السلام في أوكرانيا لن يكون سهلاً

بايدن صادق على حزمة مساعدات مليارية لكييف

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثات عبر نظام الاتصال المغلق مع نظيره الصيني شي جينبينغ أمس (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثات عبر نظام الاتصال المغلق مع نظيره الصيني شي جينبينغ أمس (أ.ب)
TT

شي لبوتين: السلام في أوكرانيا لن يكون سهلاً

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثات عبر نظام الاتصال المغلق مع نظيره الصيني شي جينبينغ أمس (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثات عبر نظام الاتصال المغلق مع نظيره الصيني شي جينبينغ أمس (أ.ب)

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، بـ«المستوى المتقدم» للتعاون مع بكين، فيما حذّره نظيره الصيني شي جينبينغ، خلال جولة محادثات ثنائية، من أن الطريق إلى الحل في أوكرانيا لن يكون سهلاً.
وقال بوتين إن البلدين نجحا في نقل علاقاتهما إلى مستويات غير مسبوقة، داعياً إلى توسيع العمل المشترك في مجال التعاون العسكري ومواجهة الضغوط الغربية.
وعقد الرئيسان جلسة مناقشات، تم الكشف عن الجزء الاستهلالي منها للصحافيين، فيما تواصلت مباحثات الرئيسين في الشق السري عبر تقنية الاتصال المغلق. وقال بوتين خلال اللقاء، إنه يريد تعزيز التعاون العسكري مع بكين، وأضاف أنه «في سياق ضغوط غير مسبوقة واستفزازات من الغرب، نحن ندافع عن مواقفنا المبدئية»، داعياً نظيره الصيني إلى العمل بشكل مشترك لـ«تعزيز التعاون بين القوات المسلحة لروسيا والصين». وأشار إلى أن «التنسيق بين موسكو وبكين على الساحة الدولية يخدم إقامة نظام دولي عادل وقائم على القانون الدولي».
من جانبه، أبلغ الرئيس الصيني نظيره الروسي أنه يتعين على بكين وموسكو التنسيق والتعاون عن كثب في الشؤون الدولية، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الحكومية الصينية. كما أبلغ شي بوتين أن الطريق إلى محادثات السلام بشأن أوكرانيا لن يكون سهلاً، وأن الصين ستواصل التمسك «بموقفها الموضوعي والعادل» بشأن هذه القضية، وفقاً لتلفزيون الصين المركزي.
في سياق متصل، وقع الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، مشروع قانون ميزانية الإدارات الفيدرالية التي تبلغ قيمتها الإجمالية 1.7 تريليون دولار، تشمل حزمة مساعدات مليارية لأوكرانيا بلغت قيمتها 45 مليار دولار.
... المزيد


مقالات ذات صلة

زيلينسكي يطالب الغرب بأسلحة بعيدة المدى

أوروبا جنود أوكرانيون يستخدمون الكشافات لرصد طائرات مسيّرة في سماء مدينة كييف ليل السبت - الأحد (رويترز)

زيلينسكي يطالب الغرب بأسلحة بعيدة المدى

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، حاجة بلاده إلى أسلحة بعيدة المدى لحماية مدنها وقواتها على الخطوط الأمامية من قنابل وطائرات مسيّرة تطلقها روسيا.

«الشرق الأوسط» (كييف - لندن)
أوروبا جنود في الجيش النرويجي (رويترز)

أوروبا تتجه للتجنيد الإجباري خوفاً من اتساع نطاق الحرب الروسية - الأوكرانية

تتجه الدول الأوروبية إلى التجنيد الإجباري مع ازدياد المخاوف من تحول الحرب الروسية على أوكرانيا إلى صراع أوسع يشمل عديداً من الدول الغربية الكبرى.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا جنود أوكرانيون في موقع قريب من خط المواجهة في منطقة دونيتسك (أ.ف.ب)

خامس هجوم روسي بمسيّرات على كييف خلال أسبوعين

قال الجيش الأوكراني اليوم (الأحد) إن روسيا شنّت خامس هجوم بطائرات مسيرة على كييف خلال أسبوعين.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا قوات أوكرانية في كييف (رويترز)

الدفاعات الجوية الأوكرانية تتصدى لهجوم روسي على كييف

قال الجيش الأوكراني، الأحد، إن روسيا شنت خامس هجوم بطائرات مسيرة على كييف خلال أسبوعين، وإن الدفاع الجوي دمّر جميع الأسلحة الجوية قبل أن تصل إلى العاصمة.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي يتحدث من خاركيف بأوكرانيا (إ.ب.أ)

بعد الهجمات على محطات الطاقة... الأمم المتحدة تتوقع شتاء قاسياً في أوكرانيا

توقع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أن يواجه سكان أوكرانيا شتاء قاسيا بسبب أزمة الطاقة الناتجة عن الهجمات الروسية.

«الشرق الأوسط» (كييف)

كيفن دي بروين يضع شروطاً للانتقال للاتحاد

نيوم نشر صورة تظهر حجازي بشعار الفريق وهو في مكان مطل على مدينة المستقبل (نادي نيوم)
نيوم نشر صورة تظهر حجازي بشعار الفريق وهو في مكان مطل على مدينة المستقبل (نادي نيوم)
TT

كيفن دي بروين يضع شروطاً للانتقال للاتحاد

نيوم نشر صورة تظهر حجازي بشعار الفريق وهو في مكان مطل على مدينة المستقبل (نادي نيوم)
نيوم نشر صورة تظهر حجازي بشعار الفريق وهو في مكان مطل على مدينة المستقبل (نادي نيوم)

أفادت تقارير صحافية بأن نجم الوسط البلجيكي كيفن دي بروين وضع شروطه الشخصية للانتقال إلى نادي الاتحاد السعودي، علماً بأن صانع ألعاب مانشستر سيتي يتبقى له عام واحد فقط في عقده مع السيتي. وكان دي بروين قد أشار سابقاً إلى أنه «منفتح» على الانتقال إلى الدوري السعودي للمحترفين. وبعد أن أمضى نحوعقد من الزمان في «ملعب الاتحاد»، من المقرر أن ينتهي عقد لاعب الوسط البلجيكي في النادي بنهاية موسم 2024 - 2025.

صالح الشهري (نادي الهلال)

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، واسعة الانتشار، في فبراير (شباط) الماضي أن دي بروين كان هدفاً رئيسياً للدوري السعودي للمحترفين، حيث يستعد المسؤولون لتكثيف جهودهم للحصول على توقيع اللاعب الفائز بدوري أبطال أوروبا هذا الصيف. ووفقاً لتقرير من الصحافي المطلع على سوق الانتقالات، رودي غاليتي، فإن نادي الاتحاد قد فعل ذلك بالضبط، حيث قيل إن النادي اتفق مع دي بروين على الانتقال إلى صفوفه. ويذهب التقرير إلى أن المفاوضات جارية بين الاتحاد والسيتي فيما يتعلق بمقابل انتقال اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً، الذي وصل إلى مانشستر قادماً من فولفسبورغ مقابل 55 مليون جنيه إسترليني في عام 2015، حيث يقال إن دي بروين وضع شروطه الشخصية بوصفها جزءاً من صفقة انضمامه إلى الاتحاد. وقد استمتع دي بروين بـ9 سنوات حافلة بالألقاب مع مانشستر سيتي، حيث فاز بـ15 لقباً في المجموع. يذكر أن نادي الاتحاد قد عين أخيراً مدافع منتخب فرنسا ومانشستر يونايتد السابق، لوران بلان مديراً فنياً جديداً للفريق، ويضم الفريق عديداً من الأسماء البارزة في صفوفه، بمَن في ذلك نغولو كانتي، وكريم بنزيمة، وفابينيو.

كيفين دي بروين تألق في 9 مواسم مع سيتي (رويترز)

ومع ذلك، على الرغم من الإنفاق الكبير في الصيف الماضي، فإن النادي لم يتمكّن من احتلال أكثر من المركز الخامس في الدوري، وبفارق أكثر من 40 نقطة عن الهلال المتصدر. جاء ذلك بعد أن فاز الفريق بدوري المحترفين في الموسم السابق، كما شهد موسم 2023 - 2024 انفصال الاتحاد عن نونو إسبيريتو سانتو المدير فني.

ومع ذلك، فإن انضمام دي بروين سيكون بمثابة انقلاب كبير للنادي، حيث استمتع اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً بـ9 سنوات مذهلة في «ملعب الاتحاد». وعلى مدار 382 مباراة مع السيتي، سجّل اللاعب البلجيكي 102 هدف، وصنع 170 هدفاً، بينما فاز بـ15 لقباً مع النادي. ومع ذلك، فقد اعترف دي بروين الشهر الماضي بأن المبالغ المالية الكبيرة المعروضة عليه من الدوري السعودي ستجعل من الصعب رفض الانتقال في المراحل الأخيرة من مسيرته.

وقال دي بروين لصحيفة «هيت لاتست نيو»: «لا يزال لدي عام واحد في عقدي، لذا يجب أن أفكر فيما يمكن أن يحدث. ابني الأكبر يبلغ من العمر الآن 8 سنوات ولا يعرف شيئاً سوى إنجلترا. يسأل أيضاً عن المدة التي سألعب فيها مع السيتي. بمجرد أن تأتي اللحظة، سيتعين علينا التعامل معها بطريقة معينة».

وأردف: «في عمري يجب أن أكون منفتحاً على كل شيء. أنت تتحدث عن مبالغ لا تصدق من المال فيما قد تكون نهاية مسيرتي. في بعض الأحيان عليك أن تفكر في ذلك. إذا لعبت هناك لمدة عامين، سأتمكّن من كسب مبلغ لا يصدق من المال. قبل ذلك كان عليّ أن ألعب كرة القدم لمدة 15 عاماً. قد لا أصل إلى هذا المبلغ بعد».

وقال دي بروين إن فكرة الرحيل عن مانشستر سيتي كانت أمراً تحدّث عنه كثيراً مع زوجته ميشيل لاكروا، ويُقال إن لاكروا متقبلة لـ«مغامرة غريبة»، مما يعزز الاعتقاد بأن دي بروين، يمكن أن يغريه عرض هذا الصيف. وفي الوقت نفسه، حضر المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين السعودي، مايكل إيمينالو - الذي تعاقد مع دي بروين في تشيلسي من جينك عام 2012 - أحد تدريبات السيتي خلال كأس العالم للأندية قبل عيد الميلاد، وكان يراقب من كثب لاعب الوسط. وكان دي بروين قد شهد بالفعل انتقال زميليه السابقين في الفريق رياض محرز وإيميريك لابورت إلى الدوري السعودي، في حين أن هناك اهتماماً من رابطة المحترفين بحارس السيتي إيدرسون هذا الصيف أيضاً.

إلى ذلك، أعلن نادي الاتحاد انضمام معاذ فقيهي إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم لمدة 4 مواسم، قادماً من نادي الهلال بعد شراء الأول الحصة المتبقية من عقده مع النادي العاصمي.

ووصل فقيهي (السبت) إلى معسكر الاتحاد في أليكانتي الإسبانية، ووقّع من خلاله عقده الرسمي رفقة دومينغوس أوليفيرا الرئيس التنفيذي للنادي.

وأشاد دومنيغوس بعد توقيع العقد برغبة اللاعب وحبه للانضمام إلى نادي الاتحاد قائلاً: «كانت لدى اللاعب رغبة صادقة للانضمام، كما أن إمكانياته تتوافق مع رؤية النادي الرياضية في استقطاب المواهب الشابة التي تمتلك الموهبة والطموح لتقديم إضافة مميزة مع مجموعة الفريق».

وعبّر فقيهي عن سعادته بالانضمام إلى الاتحاد قائلاً: «سعيد بتمثيل النادي الذي أحبه منذ الصغر، ودائماً كانت أمنيتي اللعب في صفوفه بدعم جماهيره، وأتطلع لتقديم الأفضل رفقة زملائي لإسعاد المشجعين».

من جانب آخر، أشارت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إلى أن صالح الشهري سيصل قريباً للمعسكر لتوقيع العقد والتقاط الصور الرسمية، وعمل الكشوف الطبية والاختبارات البدنية قبل الإعلان الرسمي والدخول في التدريبات الجماعية.

وكان الاتحاد قد حرص على إتمام الصفقتين، اللتين تعدّان حاجة رئيسية، خصوصاً في مركز الظهير الأيسر بعد بيع عقد زكريا هوساوي للرائد، وإصابة أحمد بامسعود بالرباط الصليبي في الموسم الماضي، وشدد النادي على ضرورة التعاقد مع معاذ فقيهي ليكون الظهير الأيسر الأول في قائمة الفريق.

في حين جاء التعاقد مع صالح الشهري لتعزيز خط المقدمة بعد قرار رحيل عبد الرزاق حمد الله المنتظر، ووجود كريم بنزيمة في خط المقدمة رفقة الشاب طلال حاجي، مما دعا الإدارة الرياضية للبحث عن مهاجم محلي خبير يعطي الإضافة من مقاعد البدلاء أو في حال إصابة بنزيمة، الذي غاب عديداً من المباريات في الموسم الماضي بدواعي إصابات مختلفة.

وأعلن نادي نيوم، الصاعد حديثاً لدوري الدرجة الثانية السعودي لكرة القدم، أمس (الأحد)، تعاقده مع المدافع المصري أحمد حجازي بعد نهاية عقده مع الاتحاد. وقال النادي السعودي، الساعي للصعود لدوري الأضواء: «أحمد حجازي لاعباً في نادي نيوم الرياضي، مرحباً بالحاجز». ورحل حجازي (33 عاماً) عن الاتحاد بعد فسخ العقد بالتراضي بين الطرفين بعد 4 سنوات مع الفريق، قدّم حجازي خلالها مسيرة رائعة، تُوّج فيها بلقب دوري المحترفين، وكأس السوبر السعودية.