يغيّر الألم الممثلة نادين الراسي. تطل بعد فاجعة رحيل الشقيق الفنان بنضج متوهّج. فجورج الراسي المتوفى بحادث سير على أوتوسترادات لبنان المظلمة، صقل روحها. بحلقة ميلادية عنوانها «ضوّي شموعن» (LBCI)، تُبيّن ما هو أصدق من المظاهر: الحقيقة الإنسانية.
يواسيها أحبّة في الطريق والسوبر ماركت وأينما يقتفون أثرها، فيمدّون داخلها المتعب بنور. تقول إنهم يمنحونها القوة وهي تشعر بهشاشة المُعذّبين بالفقد. «أشتاق لنفسي. لنادين»، ولعلها لم تعد إليها منذ مدة، حين ألحّ الهم وطرأ قلق من كل صوب. موت جورج يمد يداً تتحرك نحوها فتنتشلها.
تحضر للمرة الأولى بكامل نضجها. المشاكل لا تُبقي شيئاً على حاله، تتكاثر فيختل التوازن؛ تتراكم فتتوالى الانهيارات. في حالتها لم ترحم؛ منذ الطلاق والمسافة عن الأولاد، فالتخلي والخذلان والضربات القاضية، لكن جورج بفراقه يسدد صفعة تُسقط ستارة ثقيلة تُطبق على بصيرتها، فتنقشع الرؤية.
تُوتّرها الإطلالة بعد الخسارة، وتتساءل بأي كلام ستحاكي الناس. تخشى طغيان السوداوية، فتُرهق منتظريها ليلة العيد. تكمن في الداخل قوة خفية تسطع حين تتطلب المواقف النهوض الجبار. لم تكن تعلم بها، فيحلّ الموت المروع ويضخّها دفعة واحدة، لتهدأ بعد الغضب وتدرك العبرة من المصيبة.
تنظر إلى الكاميرا وخلفها أضواء شجرة الميلاد، لتُسدي نصيحة: «لا تضيعوا مزيداً من الوقت. من هم هنا اليوم قد يرحلون فجأة. الندم عندها قاسٍ جداً». تخبر عن حجم التعلق بالشاب الراحل، فالعائلة بأكملها تتكئ عليه، وحين غادر تهاووا جميعاً. يخطر لها الوالد وقد كبر بمزاحمة مباغِتة للسنوات، كأنها أمهلته زمناً دون الاقتراب منه، ثم هجمت. «صلّوا لعائلتي»، نداؤها ورجاؤها.
كم يغيّر موت الأعزاء ويسلخ طبقات زائفة! نوع موت الأخ أنه يحفر بعنف. لا يُبقي خلية في الكينونة دون مسها بإزميل لا يعرف الرأفة. يحفر ندوباً عميقة. لكن من صميم هذه التجاويف، يترك فسحة للضوء، فترى الراحل في الأماكن، وتشعره.
يصر فريق البرنامج على تغيير عادة المتألمين من رحيل لم يجف تراب صاحبه، فيدعون إلى استبدال الأسود بالأبيض. يثقلها لون الحداد، ورغم صعوبة الاستجابة، تفعل. ليت السواد يعيد أحبة لما خلعه مشتاقون. لكنه يكثّف القساوة. نزعه لا يعني طي الوجع.
تطرق أبواباً تقلب حوادث السير على الطرقات اللبنانية حياة مَن بين جدرانها. هذه شقيقة خسرت أخاً بعمر الورد. تزورها والقهوة على النار تشبه حرقة تتقلب على جمرة. تذكران الشقيقين برجاء جميل. تدخل نادين الراسي المنازل لتمنح الملوعين قوة ويمنحونها زاوية أخرى للنظر إلى الفراق. يعدّلون فهمها لما يجري، وهو بعد حلول المصاب يكون فهماً غاضباً أعمى. اليوم، تدرك أنّ ما حدث هو خير رغم ضريبته. الرسالة من المأساة عظيمة. ذلك لإيمانها بأن جورج مات ليضع حداً للمقتلة على ذلك الأوتوستراد المخيف. حين تحدّثت إلى رجل مُقعد على كرسي متحرك منذ عام 1996. أدركت كم من الصعب تخيُّل جورج في مكانه. وحين التقت بشاب طرحه حادث دراجة نارية سنة ونصف سنة في الفراش، تأكدت أن الأخ رحل ليتجنب عذابات ربما لم يكن ليقوى على تحملها. تخرج من المنازل ممتنة لكون الموت أحياناً ليس أسوأ الاحتمالات.
تحت مزار سيدة لبنان في حريصا، تلتقي نادين الراسي بسيرين عبد النور، رفيقة المواساة. تمسكان أيدي بعضهما بعضاً، والدمع في عينَي الأخت المفجوعة لا يهدأ. نجمتان تتركان العابر جانباً وتعودان للجوهر، وهو الإنسانية رغم الخلاف. على لسان الراسي حكمة لا يبلغها البشر عادة إلا بعد كفٍّ مُدوٍّ: «كلّو رايح»، والحياة لا تستحق الحقد.
تُهوّن سيرين الحزن باحتضانها صديقتها والشد على يدها. تصغر المشاكل أمام المصائب، وتنشد القلوب الطيبة الغفران رغم الرواسب. المؤازرة في الشدّة وحدها ما يبقى. تتقربان رغم جفاء سابق وتفتحان صفحة جديدة للأخوّة. تفشي سيرين سراً: «جورج توسّط للصلح حين احتدم الخلاف. أرادنا معاً فتحققت أمنيته».
على الدمع أن يجد ما يلهو به، فلا ينشغل طوال الوقت بالتنزه على خدَي نادين الراسي. فليفعل شيئاً آخر، كالاستقالة من عينيها. تحملت حتى بلغ الصبر حده. تُحاط بالعائلة لكن إحساس اليُتم ظل يرافقها. «هي ظروف الحياة تحكم علي بالوحدة».
تتخلى عن هيبة الكاميرا والحذر مما ينبغي قوله ومن ضرورة تجنبه، فتكون نادين الإنسانة وأيضاً الأخت والأم. هذه السهرة ليست لنادين الفنانة التي تستحق عودة مُقدّرة تشغلها عن آلامها. تصارح مَن يشاهد أنها تتعطش للحب والقوة والكتف: «حين نزلت إلى الشوارع الثائرة، كنت قد سبقت المحتجين بمقاساة مطالبهم. عانيت الجوع وقلة المال. يكلّف الطلاق الكثير، وبلغت مرحلة أن الجميع، بمن فيهم الأرض والبلد والدولة والقضاء، ضدّي».
يمكن للقوة والوجع الالتحام في شخص والتحول إلى تفاصيله؛ في النطق، في السلوك والفكرة. وكل ما يخرج منه إلى العلن وما يحتفظ به بين أسراره. نادين الراسي تُشكلها الآلام، واليوم هي أقوى مما مضى. بثباتها وبلوغها التعقّل.