لوحات مصرية «عابرة للأزمنة» تترجم حكايات المقريزي

ضمن معرض فني لسهام إمام يستعيد أيام المماليك

لوحة شجر الدر (الشرق الأوسط)
لوحة شجر الدر (الشرق الأوسط)
TT

لوحات مصرية «عابرة للأزمنة» تترجم حكايات المقريزي

لوحة شجر الدر (الشرق الأوسط)
لوحة شجر الدر (الشرق الأوسط)

عبْر لوحات «عابرة للأزمنة» في بيت السناري الأثري بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، تحكي الفنانة سهام إمام، بعضاً من أيام سلاطين الدولة المملوكية التي حكم رجالها مصر أكثر من قرنين ونصف القرن، «1250 - 1517م».
ومن خلال 16 لوحة مرسومة بالألوان الزيتية والأكريلك سعت إمام إلى استلهام ما رصده المقريزي في كتابه الشهير «المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار»، من أخبار وحوادث عظيمة كان أبطالها شخصيات شهيرة برزت في العصر المملوكي مثل شجر الدر التي وضعت الفنانة لوحتها في مدخل القاعة بجوار لوحة لزوجها «السلطان عز الدين أيبك» الذي تآمرت عليه وقتلته، وقد أظهرته الفنانة غاضباً، بعينين تفيضان بالرغبة في الثأر، أما «شجر الدر» فقد بدت بشخصية قوية، يملؤها المكر والدهاء، محاطة باللون الأحمر الذي يسيطر على خلفية اللوحة، كرمز لما سال من دماء على يديها، وقد وضعتها الفنانة سهام إمام في مدخل القاعة، حسب ما قالت لـ«الشرق الأوسط»، كإشارة إلى أنهما كانا بداية إنشاء دولة المماليك.

ومن «شجر الدر» و«أيبك» بدأت سهام إمام حكاياتها التشكيلية عن المماليك بلوحات تعبيرية استعارتها من تاريخ المقريزي، وانتقلت منهما لتفاصيل أخرى من أخباره، حيث وضعت في حائط مجاور ثلاث لوحات، كانت الأولى للسلطان الظاهر بيبرس، رسمته الفنانة على صهوة حصان، يحاول الفرار عابراً باب القراطين «المحروق»، خائفاً من أسد يسعى للحاق به، أما اللوحتان الأخريان على اليمين واليسار، فكانتا لفارسين آخرين أحدهما «قلاوون الألفي»، والآخر «سنقر الأشقر»، وقد ظهر كل واحد منهما على صهوة فرسه يسابق الريح خائفاً من صقر يكاد يقترب منه، أو متفادياً ثعباناً ساماً، ما يوحي بما كان في عصر المماليك من دسائس ومؤامرات.

ولم تتوقف إمام في معرضها عند شخصيات السلاطين والقادة والأمراء المماليك، بل رسمت مآذن مساجدهم، ومنها «مئذنة الخانكة الركنية» للسلطان ركن الدين بيبرس «الجاشنكير»، وهو غير الظاهر بيبرس، وكان مسؤولاً عن تذوق أكل السلطان قبل تناوله، بدت المئذنة محاطة بذراعين تحتضنانها، تعبيرًا عن الامتنان لما قدمه من جهود لحماية عرش السلطان الصغير الناصر محمد، وقد وضعت الفنانة إلى جوارها لوحة مضادة لمئذنة الأمير طوسون الذي خدعته السلطة فاغتصبها، وراح ضحيتها، فبدا في اللوحة في صورة هيكل عظمي، وكأنها تشير إلى نهايته المحتومة، وهناك مئذنة السلطان سيف الدين ابن قلاوون، وقد ظهرت محاطة بما يشبه الأضلاع، أعطتها الفنانة ألواناً زرقاء فاتحة هادئة تحيط بها تعبيراً عن رخاء وقوة نظامه الذي أرسى دعائمه، وجعل دولته تمتد لأكثر من مائة عام حسب قول إمام.

وفي الكثير من اللوحات استخدمت سهام عنصر المشكاة، لتكسر حدة ما صاحب أيام بعض السلاطين من مظالم وحروب، وتشير إلى وجود أشياء مضيئة في عصر كل حاكم منهم، فلم تكن أزمانهم على ما بها من أزمات تخلو من بصيص من ضوء، وقد كان لدى كل منهم ما يمكن المصريين من الخروج، وتخطي الصعاب، ومن هنا كانت رمزية وجود لوحة تعبيرية عن «قنطرة السد» التي أنشأها الملك الصالح نجم الدين أيوب في سنة 643 - 1245م على فم الخليج المصري، واختارت لها الفنانة مكاناً في وسط القاعة، لتعبر عن ظهور دولة المماليك، بعد انتهاء زمن الدولة الأيوبية.

 


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».