السعودية والصين... شراكة استراتيجية شاملة

السعودية والصين... شراكة استراتيجية شاملة

خادم الحرمين استقبل شي وولي العهد عقدَ معه محادثات رسمية... وتوقيع اتفاقات في مختلف المجالات
الجمعة - 15 جمادى الأولى 1444 هـ - 09 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16082]
خادم الحرمين والرئيس الصيني لدى توقيعهما اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة... بحضور ولي العهد السعودي (واس)

استقبل خادمُ الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر اليمامة بالرياض، أمس، الرئيسَ الصيني شي جينبينغ، بحضور ولي العهد رئيسِ مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان. وتُوّج اللقاءُ بتوقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

واستعرضَ الجانبان علاقاتِ الصداقة التاريخية بين المملكة والصين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحَ البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات.

وكانَ الأمير محمد بن سلمان والرئيس شي عقدا، في وقت سابق أمس، جلسةَ مباحثات رسمية تناولت استعراضَ أوجهِ الشراكةِ بين البلدين، والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يتلاءم مع رؤيتيهما، وبحثِ فرص استثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقّق المصالحَ المشتركة، إلى جانب بحثِ المستجدّات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها.


الأمير محمد بن سلمان لدى ترحيبه بالرئيس شي قبل إجرائهما محادثات رسمية أمس (واس)

وشهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس شي مراسمَ تبادلِ عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين، شملت خطةَ المواءمة بين «رؤية السعودية 2030» ومبادرة «الحزام والطريق» الصينية، ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية، واتفاقية للتعاون والمساعدة القضائية في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية، ومذكرة تعاون لتعليم اللغة الصينية، ومذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، وخطة عمل لتفعيل بنود مذكرة التعاون في مجال الإسكان.

كما شهد الجانبان مراسمَ منح الرئيس الصيني شهادةَ الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود، حيث أعلن الدكتور بدران العمر، رئيسُ جامعةِ الملك سعود، قرارَ مجلس الجامعة بمنح الشهادة استحقاقاً وتكليلاً لإنجازاتِ الرئيس الصيني وجهوده الكبيرة في الإدارة والقيادة، وعرفاناً للعلاقة المزدهرة والتعاون المستمر بين البلدين.






في غضون ذلك، بدأ قادة وزعماء الدول الخليجية والعربية التوافدَ إلى العاصمة السعودية، أمس؛ للمشاركة في قمم الرياض. وتنطلق القمة الخليجية الـ43 بالعاصمة السعودية، اليوم الجمعة، تزامناً مع أول قمة خليجية صينية، وأول قمة عربية صينية في اليوم نفسه.

ووصل الرئيسُ المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيسُ الفلسطيني محمود عباس، ورئيسُ مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي، والرئيسُ الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، ورئيسُ جمهوريةِ القمر المتحدة عثمان غزالي، ووليُّ عهدِ الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيسُ الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ورئيسُ الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ورئيسُ مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى العاصمة السعودية؛ للمشاركة في القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية. ويناقش الزعماء، خلال القمتين، «سبلَ تعزيز العلاقات المشتركة في كل المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي»، وذلك «انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دولَ مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية» مع الصين.
... المزيد
... المزيد
... المزيد


السعودية أخبار الصين السعودية الملك سلمان محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو