ولي العهد السعودي يستضيف الرئيس الصيني بـ«قصر العوجا»

ولي العهد السعودي يستضيف الرئيس الصيني بـ«قصر العوجا»

الخميس - 14 جمادى الأولى 1444 هـ - 08 ديسمبر 2022 مـ
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الصيني شي جينبينغ خلال مأدبة العشاء (بدر العساكر)

استضاف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء الخميس، الرئيس الصيني شي جينبينغ، وذلك في قصر «العوجا» التاريخي بالرياض.

ونشر بدر العساكر، مدير المكتب الخاص لولي العهد على «تويتر»، صورة للأمير محمد بن سلمان والرئيس شي جينبينغ، خلال مأدبة عشاء في القصر المبني على الطراز النجدي.

كان الرئيس الصيني وصل إلى السعودية، الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر حتى الجمعة، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وأعرب عن سعادته بالعودة مجدداً بعد 6 سنوات، وحضور أول قمتين «خليجية وعربية» مع بلاده.


نخوة الأسرة الحاكمة

هذا القصر هو المكان الذي يقضي فيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعض الوقت الخاص للراحة والاستقبال، ويستقبل ضيوفه هناك، بحسب الباحث والمؤرخ السعودي، الدكتور راشد بن عساكر، في تصريح سابق لـ«الشرق الأوسط»، إذ أوضح أن معنى اسم «العوجا» باللغة العربية هو الوادي الملتف الأعوج، لأن الدرعية تقع في الوادي المعوج وجزء منه ينحرف قليلاً، ويعود الاسم لنخوة الأسرة الحاكمة آل سعود لأهل الدرعية والعارض جميعاً، وأشار كثير من الشعراء في قصائدهم إلى نخوة أهل «العوجا» مثل الشاعر أبو نهيه إلى زمن الشاعر عبد الله بن خميس (رحمهما الله).


بطن الحوي

موقع القصر جاء بعناية على ضفاف وادي حنيفة ملاصقاً لحي الطريف، وحافظ الملك سلمان على إعادة إحياء الاسم التاريخي للمنطقة. وتوجد في منتصفه صالة كبيرة مكشوفة السقف، ويحيط بجنباتها كثير من الصور لمؤسس الدولة السعودية، الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن (رحمه الله)، وفقاً للباحث التاريخي الذي أضاف: «دائماً الملك سلمان بن عبد العزيز يطلق على هذه الصالة (بطن الحوي)، وهو عبارة عن مكان مكشوف السقف، ويصطحب ضيوفه ليطلعهم على الصور التاريخية للرياض القديمة، وكذلك للملك عبد العزيز وأبنائه، وبعض المقتنيات من السيوف والبنادق»، ويتجاوز عدد الصور في «بطن الحوي» 50 صورة، وكل واحدة عليها شروح كافية عن مضمونها، وأسماء الأشخاص فيها، ومكانها وتاريخها.


حنا هل العوجا

«كان أهل الرياض والمنطقة المحيطة بها يفاخرون في المناسبات الحماسية بالقول (حنّا هل العوجا)». هذا ما ذكره الإعلامي السعودي الراحل الدكتور عبد الرحمن الشبيلي، في مقال سابق نشرته «الشرق الأوسط»، مشيراً إلى عشرات القصائد العامية والأهازيج الشعبية (العرضات الحماسية) التي تغنت بالقصر، ومن بينها ما يعود تاريخه إلى مائتي عام، لكن أشهرها قول شاعر نجد الشهير محمد العوني (ت 1924) عام 1904: مني عليكم ياهل العوجا سلام... واختص أبو تركي عمى عين الحريب. و«بو تركي» لقب الملك المؤسس عبد العزيز بأكبر أبنائه.

ويذهب الشبيلي إلى تعريف مصطلح «العوجا»، فينوّه أنه ورد في الشعر الفصيح أيضاً، ومنه قصائد للشاعر حسين النفيسة (ت 1949) يقول في إحداها: تألّق في العوجا الهدى ثم انورا... ونادى منادي العدل والجور أدبرا.


السعودية أخبار الصين السعودية محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو