غانتس: نتنياهو سيقود المنطقة إلى الجحيم

غانتس: نتنياهو سيقود المنطقة إلى الجحيم

حذَّر الإسرائيليين من تبعات الاتفاق مع اليمين المتطرف
الأربعاء - 13 جمادى الأولى 1444 هـ - 07 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16080]
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس (رويترز)

شنَّ وزيرُ الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، هجوماً لاذعاً على الالتزامات التي قطعها رئيسُ الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، لحلفائه في اليمين المتطرف وبينها تسليمُهم صلاحيات واسعة في الضفة الغربية، وتوقَّع انهياراً شاملاً للأوضاع الأمنية في الضفة الغربية واحتمال أن تمتدَّ إلى قطاع غزة.

وحذَّر غانتس، في مقابلات مع وسائل إعلام محلية، الإسرائيليين من «تبعات الاتفاقيات الائتلافية» التي يسلّم فيها نتنياهو حلفاءه المستوطنين زمامَ قيادة الشؤون الإسرائيلية في الضفة الغربية، خصوصاً الإدارة المدنية وتوسيع البناء الاستيطاني، وقال إنَّه وقيادة الجيش، «يشعران بأنَّ هناك لعباً بالنار، وتصرفات غير مسؤولة قد تفتح باب جهنمَ على الإسرائيليين والفلسطينيين».

ورأى أنَّ وجود رئيس حزب «الصهيونية الدينية» بتسلئيل سموتريتش، في وزارة الدفاع، أمرٌ يجعل الوضعَ قابلاً للاشتعال، وقال: «أعتقد أنَّه سيدخل إلى هناك بقدم همجيَّة، ونتنياهو مؤمن بأنَّه سيتمكن من السيطرة على الأمور، لكني أعتقد أنَّه مخطئ».

وتابع غانتس أنَّ «موافقة نتنياهو على طلبات اليمين المتطرف مرتبطةٌ بحاجته إليه، لسنّ القوانين، واتخاذ الإجراءات اللازمة حتى يتوصَّل إلى تسوية قضائية توقف محاكمته (نتنياهو) وتمنع سجنه بسبب تهم فساد خطيرة». وسُئل غانتس عن سبب عدم مشاركته في حكومته نتنياهو فردّ قائلاً: «هذه حكومة متطرفة، وأنا لست مستعداً لأن أكونَ جزءاً منها، كما أنَّ نتنياهو لن يرغب في هذا الأمر، لأنّي سأكون عقبة أمام التعديلات القانونية التي يريد إنجازها».
... المزيد


اسرائيل النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو