«حادثة دهس» مروعة تصدم المصريين

«حادثة دهس» مروعة تصدم المصريين

أسفرت عن قتلى وجرحى... وتحقيقات موسعة في الواقعة
الأحد - 10 جمادى الأولى 1444 هـ - 04 ديسمبر 2022 مـ
مصريون أمام مكان وقوع حادث سابق لحافلة (رويترز)

وسط حالة من الصدمة والحزن شيع أهالي منطقة «عزبة النخل» شرق القاهرة، اليوم (الأحد)، جثامين ضحايا «حادثة دهس» حافلة نقل ركاب لـ10 أشخاص، بعدما لقي 4 بينهم مصرعهم، بينما أصيب 6 آخرون بجروح. وتناول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً عن «الحادثة» التي صدمت المصريين. وحسب شهود عيان أدلوا بتصريحات لوسائل إعلام مصرية، فإن «سائق الحافلة (ميني باص) لم يتمكن من السيطرة على عجلة القيادة بسبب ضعف الفرامل أثناء نزوله من الكوبري الجديد بمنطقة عزبة النخل، ما أسفر عن اصطدامه بمجموعة من الأشخاص». وإثر الحادث، الذي وقع أمس، تم نقل الضحايا إلى المستشفيات القريبة، فيما قامت أجهزة الأمن المصرية بإلقاء القبض على السائق لإجراء التحريات الخاصة بحالته وما إذا كان قد قيد تأثير المخدرات أو الكحول.
من جانبها أصدرت النيابة العامة في مصر، اليوم، قراراً بحبس السائق المتسبب في حادث حافلة عزبة النخل، 4 أيام على ذمة التحقيقات، و«عرضه على الطب الشرعي لإجراء تحليل مخدرات». فيما صرحت النيابة العامة بدفن جثامين الضحايا، وبينهم ثلاثة من أسرة واحد، طفلان وجدهما، فضلاً عن شاب في عمر الأربعين.
ووفق شاهد عيان تحدث لوسائل إعلام محلية عن تفاصيل اصطدام ثلاثة من نفس الأسرة، بأن «الجد كان في طريق العودة، بعدما أحضر حفيديه من درس خصوصي مستقلين دراجة نارية ليفاجئه سائق الحافلة في منزل الكوبري بسرعة لم يتمكن من تفاديها، ليلقوا الثلاثة مصرعهم على الفور».
وتقع حوادث الطرق والاصطدامات في مصر غالباً بسبب السرعة الزائدة واختلال عجلة القيادة أو عدم الالتزام بقوانين المرور. وحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، «يلقى سبعة آلاف شخص مصرعهم سنوياً في حوادث الطرق بمصر، أما الإصابات فسجلت ارتفاعاً في نهاية عام 2020 نحو 57 ألفاً».
والشهر الماضي جدد حادث غرق حافلة «ميني باص» في مدينة المنصورة بدلتا مصر، وراح ضحيته 24 قتيلاً، فضلاً عن إصابة 6 آخرين، مخاوف كثيرة حول مدى التزام قادة السيارات بإجراءات السلامة والسرعة القانونية، فضلاً عن الامتناع عن تعاطي المخدرات، وحالة الطرق وإمكانات تفادي الكثير من حوادث السير.
كما لقي 12 شخصاً حتفهم، وأصيب 30 آخرون، الشهر الماضي أيضاً، في حادث تصادم حافلة بسيارة نقل بطريق رأس غارب الغردقة الساحلي على البحر الأحمر (قرابة 470 كيلومتراً جنوب القاهرة).


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو